الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 12:56 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
هتشتغل داية.. تعليقات ساخرة علي برنامج ياسمين عز الجديد بعد نيتها للحديث عن الحوامل جدول مباريات اليوم الجمعة 19-4-2024 والقنوات الناقلة توقعات فيتش للإقتصاد تثير المخاوف من مستقبل الاقتصاد خلال العام الجاري غير ملزمة بـ تخفيف الأحمال.. مناطق مستثناة من انقطاع الكهرباء العثور على طفلين شقيقين محبوسين داخل مسكنهم بدون طعام لمدة 3 ايام بالغربية الأهلي: حضور 50 ألف مشجع أمام مازيمبى في إياب نصف نهائي دورى الأبطال نشرة الموجز .. تفاصيل زيادة مرتبات المعلمين لشهر أبريل .. وتوزيع درجات الأسئلة المقالية ندمانة وأول مرة يحصلي كده.. تصريحات جديدة لـ بائعة الجرجير المتهمة في واقعة الطالبية وظيفة معلم .. شروط وظائف مدارس التكنولوجيا التطبيقية وطريقة التقديم .. سجل هنا فلكيًا.. تعرف على أول أيام عيد الأضحى 2024 ووقفة عرفات باير ليفركوزن يتأهل إلي نصف نهائي الدوري الأوروبي علي حساب وست هام روما يتأهل إلي نصف نهائي الدوري الأوروبي بالفوز علي ميلان 2-1

تفاصيل تخصيص 5% في المدارس الدولية للطلاب ذوى الإعاقة

5% بالمدارس لطلاب ذوى الإعاقة
5% بالمدارس لطلاب ذوى الإعاقة

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كتاب دوري رقم "٩" بتاريخ 27-2-2024 بشأن تخصيص نسبة 5% للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة، كنسبة زائدة عن الكثافة المقررة في المدارس الخاصة والمدارس التي تطبق مناهج خاصة دولية.

ويهدف الكتاب الدوري إلى تنفيذ التوجيهات المتعلقة بدمج طلاب ذوي الإعاقة الذهنية مع زملائهم غير ذوي الإعاقة، ويأتي هذا الإجراء نتيجة لعدم استيعاب عدد من المدارس الخاصة لطلاب ذوي الإعاقة.

ويستعرض "الموجز" قانون الكتاب الدوري لتخصيص 5% من طلاب ذوى الإعاقة بالمدارس الخاصة والدولية وهي كالتالي:

تخصيص 5% من طلاب ذوى الإعاقة بالمدارس

1. تخصيص نسبة 5% كنسبة زائدة عن الكثافة المقررة لقبول طلاب ذوي الإعاقة البسيطة في المدارس الخاصة والمدارس التي تطبق مناهج خاصة دولية.

2. قبول طلاب ذوي الإعاقة البسيطة بعد الحصول على قرار من لجنة الدمج الموجودة في قرار الوزير رقم 252 لسنة2017 بشأن قبول طلاب ذوي الإعاقة البسيطة في مدارس التعليم العام واستيفاء جميع التقارير الطبية والشروط المنصوص عليها في القرار المذكور.

3. تزويد الجهات المعنية في وزارة التربية والتعليم بمعلومات ووثائق التقدم لنظام الدمج، بما في ذلك قائمة الطلاب المتقدمين من ذوي الإعاقة بنسبة 5% المحددة في القرار، وتوضيح الأسباب المتعلقة بقبولهم أو رفضهم. ويتم اعتماد هذه النتائج من قبل الإدارة المركزية للتعليم بناءً على تقرير المصروفات للتأكد من أن القبول يتم وفقًا للنسبة المحددة 5% كزيادة في الكثافة للطلاب ذوي الإعاقة.

4. عند قبول طلاب ذوي الإعاقة البسيطة، يجب على المدارس الخاصة والمدارس التي تطبق مناهج خاصة دولية توفير الدعم اللازم لهؤلاء الطلاب لضمان تحقيق التمكين والتعليم الناجح لهم، ويشمل ذلك توفير موارد التعلم المناسبة والتكيف مع احتياجات الطلاب وتوفير التدريب والدعم اللازم للمعلمين والكوادر التعليمية للتعامل مع طلاب ذوي الإعاقة البسيطة.

5. تنص الإرشادات الصادرة في الكتاب على ضرورة ترتيب قبول الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة ترتيبًا تنازليًا بحيث يتم التفضيل للطلاب الأكبر سنًا عند استيعابهم في المدارس. وعندما يتم استنفاد النسبة المحددة5% كزيادة في الكثافة المقررة للمدرسة.

6. يعملمكتب التربية والتعليم المختص على تسكين الطلبة الزائدين الذين يزيدون عن الكثافة في أقرب مدرسة لهم ضمن نطاق المنطقة السكنية التي يقطنون بها، والتي لم تستنفد نسبة الـ 5% بها.

7. تقليل الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة المسجلين في نظام الدمج بين المدارس المختلفة، في حالة عدم استنفاد المدرسة المراد نقلهم إليها نسبة الـ 5% كزيادة في الكثافة المقررة من خلال تقديم طلب من ولي الأمر إلى إدارة التربية الخاصة بالمديرية التعليمية المختصة للنقل بين المدارس.

الهدف من تخصيص 5% من طلاب ذوى الإعاقة بالمدارس

تهدف هذه الخطوة إلى تحقيق المساواة في فرص التعليم لجميع الطلاب بغض النظر عن قدراتهم البدنية أو العقلية، وتعتبر مدارس التعليم العام والخاصة المدارس المستقبلية التي تعكس تطور المجتمع في التعاطي مع قضايا التعليم الشامل وتعزيز الاندماج المجتمعي.

اقرأ أيضًا:

تعرف على لائحة التقييم والتحقق من برامج التعليم الفني للجدارات

نشرة الموجز التعليمية.. التعليم تعلن مد فترة تسجيل استمارة الثانوية العامة2024.. وضوابط تصحيح الامتحانات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة