الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 01:54 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

استشاري نفسي يوضح أسباب القلق والتوتر في الدراسة خلال شهر رمضان

وليد هندي استشاري الصحة النفسية
وليد هندي استشاري الصحة النفسية

يشعر الطلاب في فترة المذاكرة قبل بدء الامتحانات، ولا سيما في شهر رمضان، بتحديات نفسية مثل الاكتئاب الدراسي والتوتر والقلق، يمكن أن يكون هذا الوضع متسببًا في صعوبة التركيز والتذكير خلال المذاكرة.

وقد يكون السبب في القلق والتوتر قبل الامتحانات هم الأهل أو الأشخاص المحيطة بيهم ويزيد هذا التوتر خلال فترة اقتراب الامتحانات لذلك تواصل "الموجز" مع استشاري الصحة النفسية لمعرفة ما هي أسباب الأكتئاب الدراسي وعلاجه.

القلق والتوتر في الدراسة خلال شهر رمضان

قال الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية إن أولياء الأمور هم السبب في صنع الضغوط والأعباء النفسية لأبنائهم دون معرفتهم، وأكثر الطلبة إصابة بهذه الأعباء الضغوط هم طلاب الثانوية العامة خلال شهر رمضان.

وأضاف "هندي" لـ "الموجز" أن التعليم في مصر عبارة عن "التربية بالوكالة" وهذا المفهوم ينطبق على أولياء الأمور الذين يضغطون على أبنائهم ليلتحقوا بالكلية والوظيفة التي لم يحالفهم الحظ في الالتحاق بها من قبل.

أسباب التوتر والقلق قبل الامتحانات

وتابع استشاري الصحة النفسية أن الطلاب ليسوا وكلاء لأحلام أبائهم لأن الضغط على الأبناء لا يجعلهم متميزين بل سيؤدي ذلك إلى فشل دراسي وتعثر تعليمي بالإضافة إلى انضمامهم لجماعات موازية من أصدقاء السوء.

وأشار استشاري الصحة النفسية إلى ضرورة عدم تمسك أولياء الأمور بعادات الضغوط النفسية على الأبناء حتى لا يصابوا بأذى نفسي، مؤكداً أن هناك طرق لتجنب هذه العادات وهي:

علاج التوتر والقلق قبل الامتحانات

- التحديات في التواصل مع المعلمين.

- اختيار كلية غير مرغوب فيها.

- التأثر بالأخبار السلبية المتعلقة بالدراسة.

- الاستماع لتجارب الآخرين في مجال الدراسة.

- التعرض للتنمر من قبل زملاء الدراسة أو المعلمين.

- الصعوبة في النوم أو الاضطراب النومي بسبب التغيير في الروتين اليومي، حيث يجب الاستيقاظ باكرًا للذهاب إلى المدرسة أو الجامعة.

- زيادة عدد المواد الدراسية أو الضغط المعرفي الذي يتعرض له العقل.

- تعرض الطلاب للتعنيف أو الاستهانة بذكاءهم من قبل المعلمين.

اقرأ أيضا

«تليجرام» أحرج وزير التربية والتعليم .. وقدم الامتحانات على طبق من دهب...

عقوبة الغش في الامتحانات وفقا للقانون تصل للحبس

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.