الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:32 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
رغم إيقاف القيد.. الزمالك يسعى للتعاقد مع ثنائي كايزر تشيفز خطوات ورابط التسجيل في حج 2024 للمقيمين في السعودية للدفاع عن اللقب.. مانشستر سيتي يواجه نوتنجهام فورست في الدوري الإنجليزي متشطبة على المفتاح.. شروط وطريقة حجز وحدات صندوق التنمية الحضرية بالقاهرة ارتفاع جديد في أسعار الدواجن اليوم السبت 27-4-2024 ميار الببلاوي ليست الأولى .. ”الفنانات والشيوخ”اتهامات بالزنا ومعارك لا تنتهي تراجع أسعار الموبايلات الجديدة والدولية والمستعملة في مصر 2024 لعنة غزة تُطارده.. كل ما تُريد معرفته عن إيتمار بن غفير بعد تعرضه لحادث سير مُروع بعد الفوز على سوسيداد.. ريال مدريد يحسم مصير أردا جولر بعد جلابية فيفي عبده وصندل سعاد حسني.. أسعار ملابس ومقتنيات النجوم في المزادات العالمية أسعار الذهب اليوم في مصر وعيار 21 يسجل هذا الرقم الآن بمنتصف التعاملات الرئيس السيسي يزور الأكاديمية العسكرية بمقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية (فيديو)

بعد أزمة الفيتو.. أمريكا تدفع مجلس الأمن لدعم وقف فوري لإطلاق النار في غزة وتنتقد إسرائيل بسبب ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية إجراءً مفاجئًا بتعديل صياغة مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي لدعم "وقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع تقريبًا في قطاع غزة والإفراج عن جميع الرهائن"، رغم أنها عارضت كلمة "وقف إطلاق النار" واستخدمت حق النقض (فيتو) ضد ثلاثة قرارات في مجلس الأمن ولكن مع ارتفاع عدد الضحايا المدنيين وخطر المجاعة في قطاع غزة، صعدت أمريكا الآن الضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة.

مشروع قرار أمريكي لدعم وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة

وأظهرت الصياغة الأولى لمشروع القرار الأمريكي تأييدها لوقف مؤقت لإطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وأكد مصدر دبلوماسي بالأمم المتحدة إن المراجعة الثالثة للنص "تدعم بشكل لا لبس فيه الجهود الدبلوماسية الدولية لإبرام وبدء تنفيذ اتفاق لوقف إطلاق النار الفوري لمدة ستة أسابيع تقريبًا في غزة مع إطلاق سراح جميع الرهائن بمجرد موافقة الأطراف".

وقالت الولايات المتحدة إنها تُخطط لإتاحة الوقت للمفاوضات الخاصة بمشروع القرار ولن تتعجل في التصويت عليه.

ويحتاج مشروع القرار إلى تأييد تسع دول على الأقل لإقراره، فضلًا عن عدم استخدام حق النقض من قبل الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو روسيا أو الصين.

والمعروف أن قرارات مجلس الأمن ملزمة بموجب القانون الدولي، وإذا تجاهلتها الدولة المتضررة، يمكن للمجلس فرض عقوبات.

الرئيس الأمريكي: قرار وقف إطلاق النار بيد حماس

وتُكثف أمريكا ضغوطها على إسرائيل لبذل المزيد من الجهود للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وحذرت الأمم المتحدة من أن ربع سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة على شفا المجاعة.

وقال الرئيس الأمركي، جو بايدن، إن المحادثات بشأن وقف محتمل لإطلاق النار في قطاع غزة لمدة ستة أسابيع "في أيدي حركة المقاومة الإسلامية حماس الآن".

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز»، قال الرئيس الأمريكي، إن الإسرائيليين كانوا يتعاونون في المفاوضات غير المباشرة، التي تتوسط فيها قطر ومصر، وأنه تم تقديم «عرض عقلاني» على حسب ما نقلت الصحيفة.

وأضاف بايدن: «إذا وصلنا إلى الوضع الذي يستمر فيه القتال حتى شهر رمضان. فسيكون الأمر خطيرًا جدًا».

وأعاد الرئيس الأمريكي جو بايدن التأكيد على أنه "لا توجد أعذار" لعدم سماح إسرائيل بدخول المزيد من المساعدات إلى القطاع المحاصر.

وقال البيت الأبيض إن بايدن "شدد على الحاجة الملحة لحماية المدنيين وفصل السكان المدنيين عن حماس بوسائل منها ممرات تسمح للناس بالخروج بأمان من المناطق المحددة التي تدور فيها الأعمال العدائية".

أمريكا توجه رسائل قاسية لـ اسرائيل عبر "جانتس" بشأن غزة

عندما التقى جانتس بالنائبة هاريس ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، أُخبر مرارًا وتكرارًا أن على إسرائيل أن تفعل المزيد لتخفيف الأزمة الإنسانية، وفقًا لمسؤول في الإدارة مطلع على المحادثات.

كما فوجئ جانتس بمدى نقد البيت الأبيض للوضع الإنساني في غزة والهجوم العسكري المحتمل على رفح، حسبما قال مسؤول إسرائيلي، كما خرج برؤية واضحة حول عدم الثقة العميقة والمتزايدة للإدارة في نتنياهو.

وطبقًا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أوضحت هاريس لـ جانتس أن الإدارة الأمريكية تحتاج إلى أن تقوم إسرائيل بالمزيد لمعالجة الوضع الإنساني في غزة من أجل ضمان استمرار الدعم الأمريكي القوي لإسرائيل، ووجهت لجانتس رسالة مفادها: "ساعدونا لنساعدكم".

مسؤولون أمريكيون يدعون اسرائيل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

ومنذ عدة أيام، طالب عدد من المسؤولين الأمريكيين إسرائيل بوقف الحرب على قطاع غزة وسرعة إدخال المساعدات الإنسانية.

وحثت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، إسرائيل، لوقف الإبادة الجماعية في غزة.

ووفقًا لـ شبكة «CNN» الأمريكية، شددت هاريس، على دعوات الرئيس الأمريكي لإقرار وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة، بسبب حجم المعاناة الكبيرة التي يُعانيها الفلسطينيون في القطاع.

ووجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن انتقادات علنية لنهج إسرائيل في حملتها بجنوب غزة، مؤكدا أن هناك فجوة بين نوايا الحكومة الإسرائيلية المعلنة لحماية المدنيين وبين عدد القتلى.

كما دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال تغريدة له عبر منصة "إكس" إلى زيادة تدفق المساعدات لغزة للتخفيف من حدة الوضع الإنساني الذي وصفه بـ "المزري"، مضيفًا أن أهالي غزة في حاجة ماسة إلى المزيد من الغذاء والماء والمساعدات الأخرى، مشددًا على أن الولايات المتحدة تعمل على إيصال المزيد من المساعدات لغزة من خلال كل القنوات المتاحة بما في ذلك عمليات الإنزال الجوي.

أما وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، فقال، خلال جلسة بالكونجرس، الأسبوع الماضي، إنه يُمكن لإسرائيل أن تفعل المزيد وينبغي أن تفعل المزيد لحماية المدنيين في غزة.

اقرأ أيضًا

عاجل| البيت الأبيض يتوعد نتنياهو ويحذره من احتلال قطاع غزة

وفود من حركة حماس وقطر والولايات المتحدة في القاهرة لبحث الهدنة في غزّة وإسرائيل تقدّم شرطها للمشاركة في المفاوضات

بعد فوز بايدن وترامب وخسارة هيلي.. كل ما تُريد معرفته عن الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة الأمريكية

عاجل| غزة وكييف .. كلمات السر في فضائح مجلس الأمن .. «البرازيل» تهاجم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة