الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 01:05 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل يجوز لمن طهرت من الحيض خلال نهار رمضان أن تستكمل صيامها؟.. الإفتاء تُجيب

دار الإفتاء
دار الإفتاء

الحائض في رمضان.. يفاجىء الحيض بعض النساء خلال نهار رمضان ويكون مر عليهن وقت طويل وهن صائمات، أوقد تطهر المرأة من الحيض في نهار رمضان، فيتسائلن حول حكم استكمال الصيام في الحالتين، وما إذا ينبغي عليهن أن يقمن بتعويض هذا اليوم، وهو ما أجابت عنه دار الإفتاء المصرية ونستعرضه في السطور التالية:

ورد سؤال إلى دار الإفتاء تقول صاحبته: طَهُرتُ مِن الحيض أثناء النهار؛ فهل يلزمني الإمساك عن المفطرات بقيَّة اليوم لزوال العذر المانع مِن الصوم؟

الإفتاء: على الحائض الفطر حتى ينقضي حيضها

أكدت الإفتاء، أن الواجب على الحائض في رمضان، الفطر حتى ينقطع عنها حيضها، وما دامَتِ المرأة قد طَهُرَتْ مِن الحيض في نهار رمضان؛ فلا يجب عليها الإمساكُ عن المُفَطِّرات بقيَّة اليوم؛ لوجود المانع مِن الصوم في أوله، فلا يكون للإمساك في بَقِيَّتِهِ وَجْهٌ، ويدخل هذا اليوم ضمن الأيام الواجب عليها قضاؤهـا، وهو مذهب المالكية، والشافعية في الأصح، والحنابلة في روايةٍ.

هل يجب إذا طهرت المرأة في نهار رمضان الإمساك عن الطعام والشراب؟

وفي سؤال أخر ورد إلى الدار يقول :هل يجب على المرأة إذا طهرت من الحيض أثناء نهار رمضان أن تمسك بقية اليوم؟ فهناك امرأةٌ طَهُرَت مِن الحيض في نهار رمضان، وكانت تأكل وتشرب قبل أن تَطْهُر، فهل يجب عليها الإمساكُ بقية اليوم عن الطعام والشراب بعد أن طَهُرَت؟

أجابت الإفتاء: لا يجب على المرأة التي طَهُرَت مِن حيضها في نهار رمضان أن تُمسِك بقية يومها، ويجوز لها الأكل والشرب بقية هذا اليوم؛ لأن الصيام لَم يجب في حقها ابتداءً، فإنْ أمسَكَت فلا حرج عليها، ويُستحب لها إذا اختارت عدم الإمساك أن تُخفي فِطْرَها عمَّن ليس له عِلمٌ بعُذرها.

حكم صوم من فاجأها الحيض قبل الإفطار بدقيقة

وفي سياق متصل أكد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر المذاع عبر صفحة الإفتاء على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أنه من كانت صائمة وجاءها الحيض قبل أذان المغرب حتى لو بدقيقة لها ثواب هذا اليوم، ولكن عليها أن تقضي هذا اليوم.

شروط صحة الصوم

وأضاف أن من شروط صحة الصوم أن تكون مدة الصوم كلها من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وتكون هذه المدة خارجة عن نزول دم الحيض، ولكن إن نزل الحيض قبل غروب الشمس بدقيقة فعليها إعادة هذا اليوم مرة أخرى.

اقرأ أيضًا:

هل يصوم مريض الزهايمر أم يفطر؟ .. دار الإفتاء توضح الحكم الشرعي

هل تضاعف السيئات في شهر رمضان مثل الحسنات ؟.. دار الإفتاء تُجيب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.