الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 02:42 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

دولة تمنح البقر شهادات ميلاد وجوازات سفر.. تلاحق أي متسبب في ضررها بالقانون

أبقار سويسرا
أبقار سويسرا

الأبقار من أكثر الحيوانات المعروفة في العالم، والتي استئناسها الإنسان منذ زمن طويل واستخدمها لأغراض شتى من جر العربة والمحراث وتدوير الطاحونة والرحى وإدارة الساقية وللاستفادة من لحمها وحليبها وجلدها.

ولكن أوضاع الأبقار تختلف باختلاف المكان، فبعض الدول تقدسها وأخرى تستعملها فقط في التغذية وأعمال الحقل، أما في سويسرا، فإن الأبقار وضعها يختلف عن أي مكان، لأن البقرة السويسرية تتمتع بحقوق كثيرة منها وجوب أن يكون لها شهادة ميلاد كأي مواطن عادي في سويسرا، كما تستفيد من الإجراءات الأمنية التي تلاحق أي متسبب في ضررها، كما يصدر جواز سفر خاص لكل بقرة، يتم فيه توثيق كل المعلومات عنها اسمها وتاريخ ميلادها إضافه إلى سلالتها.

حقوق الحيوانات في سويسرا

القانون السويسري يهتم بشكل كبير بحقوق الحيوانات، وينص على هو أنه لا يجوز لأي شخص- سواء كانوا مزارعين أو جزارين أو أصحاب حيوانات أليفة أو علماء – “تعريض الحيوانات بشكل غير صحيح للألم أو المعاناة أو الأذى أو الخوف”.

كما ينص قانون حماية الحيوان السويسري على أنه “عند التعامل مع الحيوان، فإن كرامته، أي قيمته الوجودية، يجب أن تُحترم.

حقوق الأبقار في سويسرا

وحدّد القانون السويسري الطريقة التي يتم بها التعامل مع الأبقار وغيرها من حيوانات المزرعة، فمثلًا فيما يتعلق بحظائر الماشية، يجب أن يكون أمام كل حيوان مساحة للتحرك تبلغ مترين على الأقل، كما أن هناك أيضًا حد أقصى لأعداد الماشية في المزارع السويسرية: 300 عجل أو 1500 خنزير أو 18000 دجاجة، وهو أمر لا يتوفر في دول الاتحاد الأوروبي.

أمّا عملية نقل الحيوانات إلى المسالخ، فينظمها القانون السويسري بصرامة، فمثلًا داخل دول الاتحاد الأوروبي، يمكن أن تستغرق رحلة نقل الحيوانات 24 ساعة، فيما الحد الأقصى في سويسرا هو ثماني ساعات على متن مركبة – بحد أقصى ست ساعات على الطريق.

وفيما يخص عمليات ذبح الحيوانات، فسويسرا تمنع قتل الثدييات دون تخديرها، ولهذا فإن مسالخ اللحم الحلال في سويسرا تخدر الحيوانات قبل نحرها.

أقرأ أيضا

بول الأبقار ..أحدث صيحة لعلاج فيروس كورونا .. تفاصيل مثيرة

لن تصدق.. آكل نمل يوجّه تحذيرًا لقطيع أبقار اقتحم أراضيه (فيديو)

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة