الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 01:30 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بوكليت أم ورقة أسئلة.. التعليم تحدد نظام امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

نظام امتحانات الشهادة الإعدادية 2024
نظام امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

نظام امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 من أكثر التساؤلات التي توجه من أولياء الأمور والطلاب خلال الفترة الأخيرة لوزارة التربية والتعليم وذلك لأن الطالب يرغب في التدريب على شكل الامتحانات قبل قدوم موعدها حتى يستطيع حلها واستيعاب طرق الحل بشكل أسرع.

ويستعرض "الموجز" كافة القرارات التي اتخذها الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بشأن نظام امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 لمعرفة الطالب شكل الامتحان والتدرب عليه قبل الامتحانات التي تحدد مستوى الطالب وتحدد انتقاله للمراحلة الأهم وهي مرحلة الثانوية العامة.

هل نظام البوكليت يطبق على الصف الثالث الاعدادي؟

أعلنت بعض المديريات التابعة لوزارة التربية والتعليم في المحافظات خطة عقد امتحانات الشهادة الإعدادية للعام 2024 وقد قررت بعض المحافظات مثل بورسعيد والدقهلية والوادي الجديد عقد الامتحانات باستخدام نظام البوكليت، وهي عبارة عن ورقة الأسئلة وكراسة الإجابة في كتيب واحد.

بينما قررت مديريات أخرى مثل القاهرة والجيزة وبني سويف والشرقية والقليوبية عقد الامتحانات بالطريقة التقليدية، التي تتضمن ورقة الأسئلة وكراسة الإجابة على حد سواء.

نظام امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

حددت وزارة التربية والتعليم نظام امتحانات الشهادة الإعادادية حيث أعلن وزير التربية والتعليم عن قرارات جديدة وهامة بخصوص ورقة أسئلة الامتحانات والتي من المقرر تنفيذ هذه القرارت قبل بدء امتحانات نهاية الفصل الدراسي.

- يحدد نظام البوكليت وورقة الأسئلة وفقًا للمحافظات.

- استخدام تقنية الباركود في أوراق الأسئلة: يهدف هذا القرار إلى ضمان تأمين وسرية أوراق الأسئل، إضافة باركود فريد لكل ورقة سؤال، مما يسهل متابعة توزيع وجمع الأوراق ويحميها من التسريبات.

- التفتيش الدقيق قبل دخول الامتحانات: تكثيف إجراءات التفتيش للتأكد من عدم حيازة الطلاب أي أجهزة إلكترونية خلال الامتحانات، مثل الهواتف المحمولة والسماعات والساعات الذكية، وذلك لمنع أي محاولات غش.

- التنبيه على الملاحظين بالالتزام: توجيه تعليمات صارمة للملاحظين بعدم حيازة الهواتف المحمولة داخل اللجان الامتحانية تمامًا، وذلك لضمان سير الامتحانات بشكل عادل ومنصف.

- الصياغة الفنية للأسئلة: مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة المستخدمة في امتحانات الشهادة الإعدادية، حيث يجب أن تكون الأسئلة واضحة ومحددة وغير قابلة للتأويل، مما يضمن نزاهة العملية التقييمية.

- التدرج في مستويات الأسئلة: التركيز على ضمان وجود تدرج في مستويات الأسئلة، مع الابتعاد عن التعقيد الزائد، يهدف ذلك إلى تقييم فهم الطلاب للمفاهيم الأساسية وقدراتهم العقلية بشكل عادل ومتوازن.

موعد امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

أعلن الكتور رضا حجازي تقديم امتحاناتت الشهادة الإعدادية 2024 إلى يوم 8 مايو بدلًا من 4 مايو نظرًا للأعياد والمناسبات الدينية التي تخص المسحيين والأقباط ومن المقرر أن تنتهي الامتحانات في 23 مايو 2024 على أن تبدأ الإجازات الخاصة بالصف الثالث الإعدادي بعد الانتهاء من امتحانات نهاية هذا العام.

اقرأ ايضًا

6 قرارات هامة بشأن امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

وزير التربية والتعليم :استخدام الباركود لأوراق أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة