الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 22 أبريل 2024 08:24 مـ 13 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

السفير الأذربيجاني بالقاهرة يشيد بدور مصر في الاعتراف بـ «استقلال أذربيجان»

السفير الأذربيجاني بالقاهرة يشيد بدور مصر في الاعتراف باستقلال بلاده
السفير الأذربيجاني بالقاهرة يشيد بدور مصر في الاعتراف باستقلال بلاده

شهر رمضان .. لا تزال مظاهر الاحتفال بـ شهر رمضان في مصر، تختلف عن باقي دول العالم، هذا ما أكده السفير الدكتور ألخان بولوخوف، سفير جمهورية أذربيجان بالقاهرة، والذي كشف أن شهر رمضان في مصر «حاجة تانية»، مشيرا إلى أنه زار العديد من الدول العربية، والإسلامية، خلال شهر رمضان، ووجد اختلافا كبيرا في مظاهر الاحتفاء بالشهر المبارك، لافتا إلى أن رمضان 2024، يعد الثاني له في مصر، ووجد فيه احتفالات خاصة وفريدة بالمصريين.

الطقوس المصرية في رمضان تعبر عن قيم إيمانية

وأضاف سفير جمهورية أذربيجان بالقاهرة، أن أهم ما يميز شهر رمضان في مصر، موائد الإفطار الجماعية التي يقيمها المصريون في الشوارع، والميادين، ومظاهر تجمع الأهل، والأصدقاء، والجيران، لافتا إلى أن موائد الرحمن التي شهدتها مناطق عديدة كـ «المطرية، وعابدين، والأسمرات»، وكشف عن أمنيته في أن تنتقل هذه المظاهر والأجواء الرمضانية المصرية، إلى جمهورية أذربيجان، لافتا إلى أن تجمع الصائمين في أذربيجان يكون على أضيق الحدود، وفي نطاق الأسرة الصغيرة فقط.

جاء ذلك على هامش حفل إفطار للجالية الأذربيجانية الذي نظمته جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية، بحي المقطم بمصر، بحضور السفير الأذربيجاني بالقاهرة، والدكتور سيمور نصيروف، رئيس الجالية الأذربيجانية في مصر، ورئيس الجمعية وبعض أفراد الجالية وأسرهم في مصر، والأعضاء المؤسسون للجمعية.

مصر من أولى الدول المعترفة باستقلال أذربيجان

وأشاد السفير الدكتور ألخان بولوخوف، السفير الأذربيجاني بالقاهرة، بدور جمهورية مصر العربية، قيادة وشعبا في الاعتراف بـ استقلال أذربيجان، لافتا إلى أن مصر من بين الدول الأولى في العالم التي اعترفت بـ استقلال أذربيجان، وأقامت علاقات دبلوماسية مع جمهورية «أذربيجان» الشابة خلال عام 1992.

ولفت السفير الأذربيجاني بالقاهرة، إلى أن «باكو»، ترى أن مصر، شريكا قويا، وموثوقا على الساحة الدولية، مؤكدا أن الجمهوريتين تتمتع برؤية مشتركة حول عدد من القضايا ذات الأجندة الدولية، قائلا : «لقد تحولت علاقتنا إلى صداقة حقيقية بين البلدين الشقيقين».

السفير الأذربيجاني يوجه الشكر لجمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية

كما وجه «بولوخوف»، الشكر لجمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية لتقديمها مثل هذه الاحتفالات، وتنظيم مثل هذه الفعاليات التي تساهم في توطيد العلاقات وزيادة الترابط الأسري بين الجالية الأذربيجانية وعائلاتهم المصرية، مشيدا بدور جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية، في توطيد العلاقة الثقافية والعلمية بين البلدين.

جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية: استفادة 600 طالب يحملون 57 جنسية بـ أنشطتها وخدماتها

من جانبه أكد الدكتور سيمور نصيروف، رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية، ورئيس الجالية الأذربيجانية في مصر، على دور الجمعية في توطيد العلاقات بين مصر وأذربيجان، من خلال العديد من الأنشطة التي تقدمها جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية، لافتا إلى أنه يدرس بالجمعية أكثر من 600 طالب من 57 جنسية قرابة نصفهم المصريون يدرسون العلوم والفنون المختلفة، والتي على رأسها القرآن الكريم وتجويده وقراءاته العشر المتواترة الصغرى والكبرى بسند متصل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، وكذلك علوم اللغة العربية من نحو، وصرف، وبلاغة، ومنطق، بالإضافة إلى بعض اللغات الأخرى مثل الأذربيجانية والإنجليزية كتابة وقراءة وتحدثا، ومن الفنون فن الخط العربي بأنواعه المختلفة على مر العصور، وفن الزخرفة الإسلامية بشقيها النباتي والهندسي وكذلك فن السجاد اليدوي وفن المقامات الصوتية، لافتا إلى أن كل هذه الأنشطة والخدمات يتم تقديمها دون أي مقابل.

اقرأ أيضا

25 سيارة متنقلة لتقديم خدمات النيابة العامة في المحافظات| تعرف على أماكنها

ما حكم الدين في شخص يتهرب من الضرائب أو يدفع رشوة لـ إنقاصها؟… «المفتي» يجيب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.