الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:18 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

انسحبوا من الإفطار الرمضاني وعقدوا اجتماع سياسي فقط

بسبب دعم إسرائيل.. بايدن يتلقى صفعة قوية من المسلمين في الولايات المتحدة

جو بايدن
جو بايدن

وجه زعماء الجالية الإسلامية وقادة الجمعيات الإسلامية صفعة قوية للرئيس الأمريكي جو بايدن برفضهم حضور حفل الإفطار الرمضاني في البيت الأبيض، احتجاجًا على موقف الولايات المتحدة من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ودعمها المستمر لإسرائيل.

ويواجه الرئيس الأمريكي احتجاجات وغضبًا داخليًا متزايدًا لقيامه بتزويد إسرائيل، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة، بالمساعدة العسكرية لهجومها على قطاع غزة.

ويخشى الديمقراطيون، مع تزايد عدد القتلى الفلسطينيين من أن تضر هذه القضية بفرص إعادة انتخاب بايدن في نوفمبر 2024.

رفض الإفطار الرمضاني

ووفقًا لصحيفة "واشنطن بوست" فإن رفض الزعماء تناول الإفطار في البيت الأبيض يُسلط الضوء على التحديات الكبيرة التي يواجهها بايدن مع المجتمعات العربية الأمريكية والمسلمة قبل سبعة أشهر من الانتخابات الرئاسية.

اجتماع سياسي

واكتفي الزعماء بعقد اجتماع مع بايدن وزوجته ونائبته كامالا هاريس لمناقشة السياسة الأمريكية في قطاع غزة، وذلك وفقًا لتصريحات السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، والتي أوضحت أن الزعماء عبروا عن تفضيلهم لعقد اجتماع سياسي، مضيفة أن البيت الأبيض تفهم ذلك وقام بتعديل التنسيق.

ومن جانبها، أكدت سليمة سوسويل، زعيمة مجلس قيادة المسلمين السود، رفضت دعوة البيت الأبيض لتناول الإفطار الرمضاني، وطلبوا بدلًا من ذلك التحدث مع الرئيس الأمريكي ومسؤولين آخرين في البيت الأبيض حول الحرب في غزة وقضايا أخرى في مجتمعهم.

وأشارت سوسويل إلى أنها شعرت بالحيرة بشأن ما إذا كانت ستحضر اجتماع السياسة أو ستقاطع الحدث بالكامل، لافته إلى أنها قررت في النهاية السفر إلى واشنطن "لأنني كنت ثابتة على موقفي بأن المشاركة مهمة للغاية في الوقت الحالي".

رسالة طفل فلسطيني

وفي نفس الصدد، أكد طبيب غرفة الطوارئ الأمريكي الفلسطيني ثائر أحمد الذي أمضى 3 أسابيع في غزة لشبكة "سي إن إن" أنه انسحب من الاجتماع الذي دُعي عليه أمس الثلاثاء، قبل أن ينتهي.

وأضاف ثائر: "احترامًا لمجتمعي، واحترامًا لجميع الأشخاص الذين عانوا والذين قتلوا في هذه العملية، تعين علي الانسحاب من الاجتماع".

وأشار الطبيب الأمريكي الفلسطيني إلى أنه "لم يكن هناك الكثير من الردود" من بايدن، ما اضطره إلى المغادرة.

وسلم الطبيب ثائر رسالة للرئيس الأمريكي ونائبته من طفل نازح برفح فقد عائلته.

وكشفت مصادر أمريكية عن أن البيت الأبيض أكد للحضور أن موقفه واضح في رفض أي عملية إسرائيلية في رفح "لا تضع اعتبارا للنازحين".

وكان مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية قد أعلن في بيان سابق أنهم لن يشاركوا في دعوات البيت الأبيض ومؤسسات إدارة بايدن، بهدف الاحتجاج على سياسة الإدارة الأمريكية في غزة.

إفطار بديل

وفي سياق متصل، شارك رؤساء منظمات إسلامية غير حكومية بارزة في الولايات المتحدة في احتجاج على برنامج الإفطار الرمضاني الذي نظمه بايدن من خلال إقامة "إفطار بديل" من أجل وقف إطلاق النار في غزة أمام مقر البيت الأبيض في واشنطن.

وقفة احتجاجية ضد بايدن

ومن جانبه، قال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية في بيان، قبل حفل الإفطار الرمضاني، إن كبار قادة المجتمع المدني الأمريكي سيجتمعون في حديقة لافاييت، الواقعة مقابل البيت الأبيض، احتجاجًا على دعوة بايدن للإفطار، وبهدف المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف البيان أن سياسة إدارة بايدن في غزة كانت مُفلسة وأن المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل سهلت ارتكاب المجازر في غزة.

عادة سنوية

ويستضيف البيت الأبيض كل عام، منذ إدارة بيل كلينتون، إما حدثًا بمناسبة عيد الفطر، أو وجبة إفطار رمضاني، وقد اتبع بايدن هذا التقليد حتى الآن.

وكان ترامب هو الرئيس الأمريكي الوحيد الذي لم يفعل ذلك نظرًا لما له من تاريخ من الخطابات المعادية للمسلمين، كما أنه أصدر حظرًا على المسافرين من العديد من الدول ذات الأغلبية المسلمة.

حملة "تخلوا عن بايدن"

جدير بالذكر أن منظمات مدنية إسلامية أمريكية أطلقت حملة "تخلوا عن بايدن" في جميع أنحاء الولايات المتحدة بسبب الدعم "اللامحدود" الذي يبديه لإسرائيل في حربها على غزة.

واستهدفت المنظمات الإسلامية الرئيس بايدن وطالبت المسلمين الأمريكيين بعدم التصويت له في الانتخابات الرئاسية المنتظر إجراؤها في نوفمبر 2024.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الحملة البروفيسور حسن عبد السلام في المؤتمر الصحفي: "نحن نقوم بحملة ضد الرئيس. الفكرة الأساسية هنا هي القيام بحملة ضده، والتأكد من أنه سيخسر انتخابات 2024".

وأضاف: "لقد خاننا الرئيس بايدن، لأنه استهتر بكرامة الإنسان وحياته في غزة. ما معنى التصويت لك عندما لا يستطيع 2.2 مليون غزي حتى من الوصول إلى الماء؟".

اقرأ أيضًا

الرئيس الأمريكي جو بايدن يغطي على جرائم إسرائيل بهذه الطريقة

أزمة جديدة بين بايدن ونتنياهو .. وكلمة السر قطاع غزة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة