الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 24 مايو 2024 11:30 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد توغل الدبابات الإسرائيلية في شرق رفح

عاجل.. أمريكا تكشف تفاصيل جديدة عن اجتياح رفح في عملية عسكرية

اجتياح رفح
اجتياح رفح

اجتياح رفح.. كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن معلومات صادمة تتعلق بقرب اجتياح القوات الإسرائيلية لـ مدينة رفح، مشيره إلى أن ‎إسرائيل حشدت ما يكفي من القوات على أطراف ‎رفح جنوبي قطاع ‎غزة، للمضي قدمًا في اجتياح واسع للمدينة خلال أيام، حسبما أفادت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.

توغل الدبابات الإسرائيلية شرق رفح

ومن جانبها، نقلت صحيفة الجارديان البريطانية، ما قاله سكان وشهود العيان، من إن الدبابات الإسرائيلية توغلت شرق رفح صباح اليوم الثلاثاء، ودخلت أحياء الجنينة والسلام والبرازيل .

وذكر أحد السكان: إنهم في الشوارع داخل المنطقة المبنية وتدور اشتباكات".

وفي نفس الصدد، كشف مصدر عسكري إن الدبابات تقدمت صباح اليوم غرب طريق صلاح الدين إلى حيي برازايل والجنينة.

فرار 500 شخص من رفح

ويقدر المسؤولون أن ما يصل إلى 500 ألف شخص فروا من رفح منذ أن أمرتهم قوات الدفاع الإسرائيلية بالإخلاء قبل هجماتهم الأولى حول المدينة وفيها قبل أسبوع.

وأمر الجيش الإسرائيلي بإخلاء الثلث الشرقي من المدينة، الذي يكتظ بأكثر من مليون فلسطيني، بحسب التقديرات.

كارثة إنسانية في رفح

وفي نفس الصدد، أكدت الفصائل الفلسطينية أن العدوان البري على رفح والمعابر كارثة إنسانية تستهدف 2.5 مليون فلسطيني، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وقال مكتب الإعلام الحكومي بغزة إن الوضع شرق محافظة رفح ينذر بكارثة إنسانية بسبب اعتداءات الاحتلال، مضيفًا أن الاحتلال قتل 35 شخصًا في محافظة رفح خلال 24 ساعة.

ولفت مكتب الإعلام الحكومي بغزة إلى أن المساعدات لنحو 2 مليون نازح في رفح توقفت.

اسرائيل ترفع علمها على معبر رفح الفلسطيني

وقامت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، برفع علم إسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

كما حول جيش الإسرائيلي معبر رفح من الجانب الفلسطيني، إلى منطقة عسكرية مغلقة ويكثف قصفه على محيطها.

فلسطين تستنجد بأمريكا

وقامت السلطة الفلسطينية بتحركات عاجلة لاحتواء الأوضاع المشتعلة في رفح، وردع إسرائيل عن الأعمال الوحشية والمجازر التي ترتكبها في حق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ومن جانبها، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، إن السلطة الفلسطينية طالبت الولايات المتحدة بالتدخل الفوري لمنع قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي باجتياح رفح، وتهجير المواطنين منها.

كما حذر نبيل أبو ردينة، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية من مخاطر هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير، وارتكاب مجازر في رفح؛ ما يهدد حياة الملايين من الفلسطينيين، ويدفع بالأمور إلى حافة الهاوية، إلى جانب السيطرة على المعابر الحدودية الفلسطينية، الأمر الذي سيُضاعف من معاناة المواطنين، وسيزيد من الحصار المفروض أصلاً بمنع تحرك المواطنين، وإخراج الجرحى، وستمنع تدفق المساعدات الإغاثية إلى أبناء شعبنا في قطاع غزة، ما ينذر بكارثة إنسانية غير مسبوقة.

اقرأ أيضًا

بعد فوز بايدن وترامب وخسارة هيلي.. كل ما تُريد معرفته عن الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة الأمريكية

تفاصيل مباحثات وزير الخارجية ونظيره الأمريكي حول العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.