الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 19 يونيو 2024 12:18 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

غرة شهر ذو الحجة.. الإفتاء تحسمها

غرة شهر ذو الحجة
غرة شهر ذو الحجة

غرة ذو الحجة.. في الآونة الأخيرة ضجت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث بالحديث عن موعد غرة شهر ذو الحجة، لاسيما أن هذا الشهر الفضيل يحتوي على 10 أيام اختص الله عز وجل بهما من الفضل ما لم يختص به سائر الأيام، فأقسم بهم الله عز وجل في كتابه الكريم، قال تعالى" وليال عشر".. وفي إطار حرص الموجز على تلبية ما يهتم به القراء.. نقدم لكم موعد غرة شهر ذي الحجة.

موعد غرة ذي الحجة

حسمت دار الإفتاء المصرية، الجدل المثار حول موعد غرة شهر ذي الحجة 2024، بأنها ستعلن رسميًا بعد صلاة المغرب يوم الخميس الموافق 29 من شهر ذي القعدة الهجري ، و6 من يونيه لعام 2024 ميلاديًا، وذلك من خلال استطلاع هلال شهر ذى الحجة لعام 1445 هجريا.

وأوضحت "الإفتاء"، أنه بناء على استطلاع الهلال، يحدد ما إذا كان يوم الجمعة الموافق 7 يونيه 2024 هو المتمم لشهر ذي القعدة أم أنه أول أيام العشر الأوائل من شهر ، فإذا تبين أن شهر ذي القعدة 29 يومًا فإنه من المقرر أن يكون الجمعة الموافق 7 يونيه 2022 هو غرة ذي الحجة وبالتالي موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2024.

غرة شهر ذو الحجة فلكيًا

وبينت الحسابات الفلكية أن غرة شهر ذو الحجة 1445هـ فلكيًّا ستكون يوم الجمعة 7 يونيو 2024، وتكون وقفة عرفات لعام 1445 فستوافق يوم السبت 15 يونيو 2024، وسيكون عيد الأضحى المبارك فلكيًّا يوم الأحد 16 يونيو 2024.

بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2024 فلكيًا

وحددت الحسابات الفلكية، بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2024، بعد اليوم التاسع والعشرون من شهر ذو القعدة هذا العام، وبذلك يكون يوم الخميس 6 يونيه هو آخر أيام شهر ذو القعدة، وتبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2024 يوم الجمعة 7 يونيه حيث يكون أول أيام ذو الحجة.


اقرأ أيضا:

موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة بالحسابات الفلكية والشرعية

موعد استطلاع هلال ذي الحجة ووقفة عرفات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy