الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 يوليو 2024 05:02 صـ 13 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

هتعيد وأنت مبسوط.. استعدادات التنمية المحلية لـ استقبال عيد الأضحي المبارك 2024

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

عيد الأضحي المبارك.. تتخذ الحكومة ممثلة في وزارة التنمية المحلية العديد من الإجراءات الهامة والاستعدادات في مختلف القطاعات الخدمية والحيوية بالدولة لاستقبال عيد الأضحي المبارك.

وتحرص الحكومة علي ضرورة تواجد كافة القيادات التنفيذية بالمحافظات على مدار الساعة، كما تؤكد علي ضرورة توافر السلع الغذائية بجودة وأسعار مناسبة وضمان أمن وسلامة المواطنين خلال إجازة العيد.

استعدادات التنمية المحلية لـ استقبال عيد الأضحي المبارك

من جانبه، أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية علي ضرورة تواجد كافة القيادات التنفيذية بالمحافظات في مواقعها خلال فترة عيد الأضحي المبارك، وفقاً لخطط العمل التي وضعتها المحافظات واستمرار فتح غرف العمليات وإدارة الأزمات والتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة على مدار الساعة في حالة الطوارئ .

جاهزية الساحات والميادين لـ صلاة عيد الأضحى المبارك

وطالب وزير التنمية المحلية المحافظات بالتأكد من جاهزية الساحات والميادين لصلاة عيد الأضحى المبارك وتهيئة الطرق المؤدية إليها، والعمل على رفع كفاءة الإنارة في كل الشوارع والطرق المؤدية والمناطق المحيطة بها، والتشديد على إجراءات الصيانة اللازمة لكل أعمدة الإنارة بالشوارع ومنع وجود أي وصلات مكشوفة حفاظاً على الأرواح، مع التنبيه على نظافة أعمدة الإنارة وشكلها الجمالي وإزالة الأتربة عنها وصيانتها.

فتح المجاز الحكومية

وأكد "آمنة" ضرورة فتح المجازر الحكومية للمواطنين الراغبين في ذبح الأضحية في المدن الرئيسية أو المراكز لخدمة جميع الأهالي، وتكليف مديريات الخدمات المعنية بالمرور المستمر على المجازر للتأكد من الجاهزية الكاملة لكل المجازر وتوفير الأطباء والعمال المنوطين بأعمال الذبح مع تنظيم دخول الأضاحي والالتزام بالضوابط والإجراءات حفاظًا على البيئة وعلى سلامة وجودة اللحوم حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين، مع ضرورة الالتزام بذبح الأضاحي في الأماكن المخصصة لها، وحظر الذبح بنهر الطرق والشوارع واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

مستلزمات عيد الأضحي المبارك

وأشار اللواء هشام آمنة إلي ضرورة متابعة تنفيذ تكليفات رئيس مجلس الوزراء باستمرار عمل منافذ ومعارض السلع الغذائية ومستلزمات العيد بأسعار مخفضة وجودة مناسبة وتكثيف الحملات الرقابية على المحلات والأسواق لضبط المخالفات بالتعاون مع مديريات التموين والأجهزة التنفيذية خلال فترة عيد الأضحي المبارك .

أعمال النظافة

كما أكد وزير التنمية المحلية علي أهمية متابعة أعمال النظافة بالشوارع والتعامل فوراً مع أي تجمعات للمخلفات ورفعها أولاً بأول حفاظاً علي البيئة وسلامة وصحة المواطنين، وشدد اللواء هشام آمنة على ضرورة التصدي لكافة الإشغالات بالشوارع والميادين الرئيسية والفرعية لعدم التأثير على حركة مرور السيارات والمواطنين.

تكثيف تواجد سيارات النقل العام

ووجه الوزير برفع درجة الاستعدادات بهيئتي النقل العام بالقاهرة والاسكندرية وتكثيف تواجد سيارات النقل العام لمواجهة أي طوارئ، مع متابعة مواقف السيارات (النقل العام والسرفيس ونقل الركاب والأجرة) لعدم استغلال المواطنين، مشدداً على أهمية متابعة انتظام حركة وخطوط سير المركبات، وفقاً لتعريفة النقل المعتمدة داخل المحافظة وإلى المحافظات الأخرى، سواء لسيارات النقل العام، أو السرفيس، أو نقل الركاب.

غرفة عمليات

وكلف الوزير بتشكيل مجموعات عمل لمتابعة عمل المرافق الخدمية بالمحافظات من مياه الشرب والصرف الصحي وغيرها ورفع درجة الاستعداد بالمستشفيات والوحدات الصحية لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين على مدار إجازة العيد، وتأكد الجهات التنفيذية بالمحافظات من توافر كل الأدوية والمستلزمات الطبية والامصال اللازمة، وتكثيف تواجد الأطباء والممرضين بأقسام الطوارئ على مدار الساعة لاستقبال أية حالات مرضية والتعامل معها بشكل فوري .

كما وجه اللواء هشام آمنة غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة باستمرار المتابعة مع غرف عمليات بالمحافظات تطورات الوضع علي مدار اليوم خلال أيام العيد والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية في مجلس الوزراء في حالة أي أحداث طارئة ، مشيراً إلى تلقى الوزارة أي شكاوى من المواطنين خلال أيام العيد على مبادرة "صوتك مسموع".

التصدي للتعديات على الأراضي

و شدد اللواء هشام آمنة على القيادات التنفيذية بالمحافظات بضرورة التصدي بحسم لأى محاولات للتعدي على أملاك وأراضى الدولة أو البناء على الأراضى الزراعية أو البناء المخالف استغلالاً لفترة الاجازة في عيد الأضحي المبارك ، كما أكد " آمنة " على أهمية التنسيق مع الإدارات والجهات المحلية للإبلاغ عن أي حالات تعدٍ وتنفيذ الإزالات الفورية لهذه الحالات المرصودة، وشدد وزير التنمية المحلية على التعامل بحسم وعدم التهاون مع المعتدين على الأراضي الزراعية أو البناء المخالف مع أهمية المرور الميدانى لرؤساء الأحياء والمراكز والمدن والوحدات المحلية على نطاق عملها خلال إجازة عيد الأضحي، وعدم التهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

اقرأ أيضًا

عاجل .. ”حماية المستهلك” يشكل غرفة عمليات خلال أجازة عيد الأضحي المبارك

حصاد وزارة التنمية المحلية في أسبوع .. انفوجراف

nawy