الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:23 صـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

إبراهيم المصرى.. الغامض الذى يحاول الخروج بـ ” إخوان لبنان” من انتكاستهم الانتخابية

إبراهيم المصرى.. الغامض الذى يحاول الخروج بـ " إخوان لبنان" من انتكاستهم الانتخابية
ارتبط بصلات قوية مع "الهضيبى" وأسس الجماعة الإسلامية لتكون ذراع الإخوان فى لبنان
لا يوجد أى تأثير يذكر للإخوان المسلمين فى لبنان الذين تظلهم مظلة جماعة تسمى"الجماعة الاسلامية" سواء فى عهد زعيمها الحالي إبراهيم المصري أو حتى فى عهد من سبقوه منذ بداية تأسيس الجماعة عام 1964.
ويمر الإخوان المسلمون فى لبنان هذه الأيام بعدد من الصعوبات والتحديات، خاصة بعد مرض الشيخ فيصل المولوى، وهو شخصية مقبولة لدى الأطراف السياسية والدينية اللبنانية، ويحظى باحترام واسع، وكذلك بعد وفاة مؤسسها الداعية فتحى يكن، رئيس جبهة العمل الإسلامي.. وقد تعرضت الجماعة لنكسة انتخابية في الانتخابات النيابية الأخيرة حيث لم تحصل إلا على مقعد واحد في دائرة بيروت الثالثة، شغله عماد الحوت على لوائح تيار المستقبل، في ظل ما تردد بشأن وجود تضييقات مورست بحقها من قبل تيار المستقبل.
ويمكن القول أن صلات "الجماعة الإسلامية" كتيار إسلامي لبناني بحركة الإخوان المسلمين قد تأكدت خلال زيارة المرشد العام الأسبق للإخوان في مصر حسن الهضيبي إلى لبنان عام 1953، حيث انعقد المكتب التنفيذي لقادة الإخوان المسلمين فى الأردن وسوريا والعراق ولبنان ومصر.. وقد ساعد على تشكيل إخوان لبنان كتيار فكري وسياسي إسلامي، لجوء الدكتور مصطفى السباعي المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا إلى لبنان عام 1952 خلال فترة حكم العقيد أديب الشيشكلي في سوريا، حيث استطاع تأصيل الفكر الإخوانى عبر صياغة دراسات فكرية وحركية لكل من "جماعة عباد الرحمن" التي تشكلت في بيروت وأسسها محمد عمر الداعوق عام 1950، ولدى مجموعة من الشباب بطرابلس كان أبرزهم النائب السابق فتحي يكن.
وشغل منصب المراقب العام للإخوان المسلمين منذ تواجدهم فى لبنان محمد عمر الداعوق، وجاء بعده الدكتور فتحى يكن، وفى عام 1992 تولى المنصب القاضي فيصل مولوى، وخلفه إبراهيم المصري حتى الآن.
نشأ إبراهيم المصري الموُلود عام 1937 بمدينة طرابلس شمال لبنان، وتعلم في مدارسها، ثم عمل بالتعليم، حتى تولى رئاسة تحرير مجلة "المجتمع" اللبنانية، ثم أسس مع عدد من الإخوان المسلمين "الجماعة الإسلامية" في لبنان عام 1964، و تولّى رئاسة تحرير مجلة "الشهاب" التي أصدرتها الجماعة وكان احد مؤسسي "المؤسسة الإسلامية للطباعة والصحافة والنشر"، وفى عام 1979 تولّى رئاسة تحرير مجلة "الأمان" الصادرة عن المؤسسة الإسلامية، وهي أسبوعية سياسية، ولا تزال تصدر في بيروت حتى الآن، وتولّى في الوقت نفسه مهمة نائب الأمين العام للجماعة الإسلامية في لبنان عام 2006، ثم جرى انتخابه أميناً عاماً للجماعة الإسلامية عام 2009.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.