الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:04 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

كبير مهندسي وزارة الري: قنديل منح معلومات سرية لشركة بناء السد الإثيوبي المملوكة لشخصيات يهودية

قال كبير مهندسي وزارة الري، عضو لجنة الهيدرولوجيا بمنظمة اليونيسك، الدكتور هشام النشوى، إن رئيس الوزراء هشام قنديل أمدّ شركة "بلبادس" الهولندية، التي وضعت تصميم سد النهضة الإثيوبي، بمعلومات وبيانات سرية عن إيرادات النهر والفيضان في مصر، أثناء توليه وزارة الري في العام 2011، ما ساعد الشركة، المملوكة لشخصيات يهودية، في إنجاز التصميم.
وأكد النشوى في حوار نشرته صحيفة الوطن المصرية أن قنديل وقع وقتها على اتفاقية لإتاحة المعلومات، برعاية الاتحاد الأوروبي، و17 منظمة غير حكومية، وشركة "بلبادس"، مقابل مبلغ وصفه بـ "الهزيل"، لم يتجاوز 4٫5 مليون يورو، حصلت بموجبه الشركة الهولندية على دراسات وملفات ومعلومات سرية، تهدد الأمن القومى لمصر، بحسب قوله.
وأوضح أن قنديل أقر الاتفاقية، وأمر بإعداد اللائحة المالية لها، من دون عرضها على المجلس العسكري، الذي كان يدير البلاد حينها، أو العرض على مجلس الشعب، مشيراً إلى أنه التقى قنديل وأبلغه خطورة الوضع بخصوص أزمة مياه النيل.
وتابع النشوى: "البنك الدولي نجح في خداع مصر، ودفعها إلى المضي قدما في اتفاقية عنتيبى، ما وضعها فى موقف صعب، ضد 11 دولة تمثل الأغلبية، لافتا إلى أن إسرائيل استغلت معلومة إهدار مصر 13 مليار متر مكعب من حصتها فى تحريض دول الحوض ضد مصر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.