الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:38 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”السيسى” يرفض مقابلة مدير المخابرات الأمريكية.. ويكرر: الجيش لن يسمح لأحد بالتدخل فى شئوننا

أكدت مصادر مطلعة أن الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة، رفض مقابلة مدير الاستخبارات الأمريكية أمس الجمعة.
وقالت مصادر مسؤولة ورفيعة : "طلب مدير الاستخبارات الأمريكية جون برينان مقابلة السيسي عبر مكالمة هاتفية خلال الساعات الماضية لمناقشة تطورات الأحداث الحالية في مصر، لكن السيسي رفض، وعبّر له عن غضبه تجاه محاولات واشنطن وأجهزتها المستميتة التدخل في الشؤون المصرية، كما أكد له أن السيادة المصرية خط أحمر". وأضافت المصادر أن السيسي قال لـ"برينان" إن مصر لن تقبل أي إملاءات، وإن عقيدة المؤسسة العسكرية بعيدة عن الانقلاب، ولسنا بصدد عقد صفقات مع أحد؛ فالشعب هو سيد قراره، ثم قال بنبرة حادة: "هناك رئيس يحكم وليس المؤسسة العسكرية".
وتابعت المصادر لصحيفة "الوطن" قولها: "أكد السيسي أن المؤسسة العسكرية لن تقبل تدخل أحد في شئون مصر، ولا تتصدى لمناقشة أي تطورات في وجود مؤسسة الرئاسة التي تدير البلاد، قائلاً: "المؤسسة العسكرية وزارة تحمى مصر، وليست لها علاقة بالسياسة".
وأضافت المصادر "أعرب وزير الدفاع عن غضبه الشديد من استمرار اتصالات الولايات المتحدة بالمسؤولين السابقين وقيادات الإخوان المسلمين، وطالب واشنطن بوقف دعمها للإخوان، قائلاً: "الجيش لا يقوم بملاحقات لأحد، وهناك قضاء يحكم والجيش ملك لكل المصريين، وأمر المعونات الأمريكية أصبح لا يشغلنا، وملف العلاقات المصرية - الأمريكية والاتفاقيات المبرمة بين البلدين وجميع أوجه التعاون من اختصاص مؤسسة الرئاسة؛ فهناك رئيس تم تعيينه بإجماع شعبي يتولى هذه الملفات".
وأكد وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة المصرية لمدير المخابرات الأمريكية أن جميع المصريين شركاء في هذا الوطن، وأنه ليس هناك إقصاء لأحد، لكن ليس هناك ضمانات لأحد أيضاً، وقال: "ليس في يد المؤسسة العسكرية الخروج الآمن لأي من مسؤولي الرئاسة السابقين".
ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها: "واشنطن لا تزال تحاول، عن طريق بعض الدول، الضغط على المؤسسة العسكرية والرئاسة للإفراج الفوري عن الرئيس المعزول محمد مرسي ومعاونيه، لكن محاولاتها تلقى رفضاً قاطعاً"، وأضافت "سرعة إرسال صفقة طائرات "إف 16" الأمريكية إلى مصر إنما تعكس تخوف واشنطن من زيادة العلاقات العسكرية بين مصر والصين، وإرضاء لقيادة القوات المسلحة المصرية".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.