الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:24 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مجلس الجامعات الخاصة يقر نظام القبول للعام الجامعى القادم 2014/ 2015

عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية إجتماعاً صباح اليوم الأحد برئاسة د. حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي بمقر الوزارة. وفي بداية الجلسة استعرض المجلس التقرير الخاص بأعداد الطلاب المقبولين في الفصل الدراسي الأول للعام 2013/2014 حيث بلغ إجمالي أعداد المقبولين 27184 طالباً ويدخل في هذا العدد نسبة 5% التي أضيفت لأعداد المقبولين في الحصة الأساسية. ويمثل هذا العدد نسبة 84% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بالجامعات الخاصة في العام الجامعي 2013/2014.
هذا وقد وافق المجلس على نظام القبول بالجامعات الخاصة إعتباراً من العام الجامعي القادم 2014/2015 وكذلك نظام القبول للفصل الدراسي الثاني للعام 2013/2014 وقد تم مناقشة واعتماد هذا النظام من قبل هيئة المكتب وبمشاركة رؤساء الجامعات الخاصة أو نوابهم.
ويتضمن نظام القبول بالجامعات الخاصة والأهلية لجميع الطلاب والشهادات إعتباراً من العام الجامعي 2014/2015 أن يتم تنسيق الطلاب بالجامعات الخاصة على ثلاث مراحل مع إلتزام الجامعات الخاصة بجميع قرارات مجلس الجامعات الخاصة والأهلية وكافة شروط وقواعد القبول. وتخصص نسبة 95% على الأكثر من الأعداد المقررة ويسمح لكل جامعة بقبولها من جميع الشهادات في المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق على أن تخصص نسبة 5% على الأقل للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة وخاصة الشهادة الإنجليزية، ويمكن للجامعة زيادة هذه النسبة على مسئوليتها وفقاً لمعدلات أعداد المقبولين من هذه الشهادات في السنوات السابقة، مع الإلتزام بالأعداد المقررة سنوياً لكل كلية. ويشمل ذلك بالنسبة للمرحلة الأولى يكون الحد الأدنى للتقدم (وليس القبول) لكليات الجامعات الخاصة بناء على قرار مجلس الجامعات الخاصة والأهلية أو بتكليف لهيئة المكتب وفقاً للمجموع الكلي لدرجات الطلاب المصريين، ويتم إعلان الحد الأدنى للمرحلة الأولى خلال يومين من إعلان نتيجة الثانوية العامة، ويكون تقدم الطلاب الوافدين وفقاً للحد الأدنى المقرر لهم ويتقدم الطلاب بأوراقهم للجامعات في موعد أقصاه عشرة أيام عمل من إعلان نتيجة الثانوية العامة، وتتقدم الجامعات بأصول شهادات الطلاب المقبولين نهائياً لمكتب القبول فور إنتهاء المرحلة لمراجعتها. أما عن خطوات التقدم وقبول الطلاب فيتقدم الطلاب بالأوراق المطلوبة إلى الجامعة أو الجامعات التى يرغبون في الالتحاق بها مباشرة فى التوقيتات المحددة، وتقوم كل جامعة بتنسيق الطلاب الذين يحققون متطلبات القبول والتى تحددها الجامعة، ويتم ترتيبهم تنازليا طبقا لمجموع الدرجات من الأعلى إلى الأدنى، وذلك بالنسبة لكل كلية ولكل مرحلة على حدة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.