الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:40 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

بالصور.. إصدارات «الدار المصرية اللبنانية» في معرض الكتاب يناير 2014

استمرارًا لمنهجها في التنوّع الثقافي والفكري والأدبي، وفي إطار شكل جذاب تحرص عليه، من خلال كبار المصممين من الفنانين ، تشارك «الدار المصرية اللبنانية» في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام الذي تبدأ فعالياته في الثاني والعشرين من يناير الحالي ، بمجموعة متميزة من الكتب الأدبية والثقافية والفكرية ، التي تُعْنَى بالشأن العام :
- مع توالي الثورات في العالم العربي ، أدركـت الـدار المصـرية اللبنانية أن عملها الذي هو رسالة تجاه بلادنا ،يجب أن يتمثل في ضرورة تسجيل وقائع هذه الثورات وتوثيقها للأجيال القادمة ، ومنح المؤرخين المادة العلمية عندما يؤرخون لهذه الثورات ، ومع طول الفترة الانتقالية منذ ثورة 25يناير، والتي بلغت ثلاث سنوات ، تخللتها عثرات في الانتقال إلى مرحلة الاستقرار، فقد رأى القائمون على الدار المصرية اللبنانية إصدار سلسلة باسم "مسار الفترة الانتقالية " تعبر عن طبيعة هذه الفترات التي كتب عنها مجموعة من الكُتّاب والمفكرين المخلصين .. طرحوا فيها الرؤى والأفكار للقائمين على إدارة شئون البلاد، وللأسف لم يُستجب لهذه الأفكار؛ الأمر الذي تسبّب في إطالة الفترة الانتقالية.
وقد تم اختيار الكُتاب والمفكرين من مختلف التيارات السياسية والتوجهات الفكرية المختلفة من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار مرورًا بالتيار الاسلامي؛ ليكتبوا في هذه السلسلة، والتي سوف تصدر قريبًا بالعناوين التالية :
1- رئيس انتقالي – ثورة مستمرة ... د/كمال الهلباوي
2- هامش للديموقراطية فى مصـر ... د/عمرو حمزاوي
3- للجماعة لا لمصـر ... د/عماد جاد
وتزامنًا مع الأحداث الأخيرة لسنة حكم الإخوان تقدم الدار المصرية اللبنانية لقرائها
كتاب "مرسي فى القصر- نوادر وحكايات" للكاتب الصحفي مصطفى بكري،
وكتاب "سنة أولى إخوان" للكاتب الصحفي سعد القرش.
ويطل الدكتور جابر عصفور بكتابه الجديد "التنوير والدولة المدنية" وفيه يسعى إلى تأصيل تـأويل عربى للتنوير الأوربى الذى رأى له جذورا وأصولا فى تراثنا الإسلامى العقلانى، سواء عند المعتزلة وأشباههم من المتكلمين أو عند الفلاسفة العرب والمسلمين.
- ثم تكتمل المعرفة الثقافية التي تقدمها الدار المصرية اللبنانية ، بمجموعة من الكتب الأدبية المتميزة مثل : رواية «هنـا القاهرة» للروائي الكبير : إبراهيم عبد المجيد بالإضافة إلى كتاب "ما وراء الكتاب – تجربتي مع الإبداع" إبراهيم عبد المجيد،رواية «البارمان» للروائي : أشرف العشماوي والذى وصلت روايته "تويا" للقائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" عام 2012 ، رواية« نساء القاهرة دبي» للروائي: ناصر عـراق والذى وصلت روايته "العاطل" للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" عام 2011 ، رواية«مدن اليمام» للروائية السورية : ابتسام إبراهيم تريسي، طبعة جديدة من رواية «تغريدة البجعة» للروائي : مكاوي سعيد وهي الرواية التى وصلت للقائمة القصيرة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" عام 2008، رواية «الحرمان الكبير» للروائية : نور عبد المجيد، و ديوان «ينفجر الوقت» للشاعر الكبير فاروق شوشة، ديوان «رصيف نمرة خمسة» للدكتور مدحت العدل.
- وتنشر الدار هذا العام عددًا من كتب السير الذاتية والتي تحتوي على اعترافات وأسرار تنشر لأول مرة ومنها: «رحلة البحث عني» للدكتورة لوتس عبد الكريم، و «كان أبي معلمًا» سيرة أدبية لرائد كتب الأطفال بمصـر عبد التواب يوسف.
- وكعهد الدار المصرية اللبنانية وحرصها الدائم على إضافة كل ما هو جديد وهام للمكتبة العربية بنشر كتاب" حكايات أندرسن" للكاتب الدنماركي الأشهر هانز كريستين أندرسن ترجمة الدكتور توفيق علي منصور.
- ولأن الدار تهتم بالفنون والعمارة وتخصص لها جانبا من عنايتها ، تنشر كتاب "الحجر والصولجان" للدكتور خالد عـزب، ويتحدث عن كيفية فهم العمارة الإسلامية، وماهية بنيتها ومستوياتها، وكذلك السياسة الشرعية وفقه العمارة، وما هي الحدود الفاصلة والمشتركة، وأيضاً المهندس ودوره بين العمارة الإسلامية والعمارة المعاصرة.
وكتاب " التطور العمراني لشوارع القاهرة" لفتحي حافظ، ويحكي هذا الكتاب عن شوارع القاهرة التاريخية وبياناتها القديمة العتيقة وكذلك أحياء القاهرة الشعبية والمتوسطة والراقية، وأيضًا مساجدها وكنائسها ومعابدها وفيلاتها وقصورها.
- أصبح الحديث عن سد النهضة الأثيوبي هو الشغل الشاغل للمواطن المصري منذ فترة ، بعد سيل الأقوال التي تنهال عليه من الفضائيات والصحف ، وللتسيير عليه ، حرصت الدار المصرية اللبنانية على نشر كتاب : "نهر النيل بين سد الألفية ونهر الكونغو" ويتحدث عن سد النهضة الإثيوبي، والمخاطر الحقيقية التى تهددنا من وراء بنائه، وسب مواجهة هذا الخطر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.