الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:20 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

”الوطني لحقوق الإنسان” يحمل نقابة الصحفيين مسئولية مقتل ”ميادة أشرف”

أعرب المركز الوطني لحقوق الإنسان عن آسفة العميق لتوالى سقوط ضحايا نتيجة تكرار مظاهرات مستمرة وجرائم عنف، ينتج عنها وفاة مواطنين أبرياء، وأخرهم ما شهدته العاصمة من خلال سقوط خمسة أفراد، وهو ما يهدد السلم الاجتماعي، وإعاقة عملية التحول الديمقراطي التي تشهدها البلاد.
كما أدان المركز إستهداف الإعلاميين وإطلاق الرصاص عليهم، وعدم توفير الحماية لهم، ليضحي الصحفيين بعمرهم مقابل عملهم، وسط تراخى نقابة الصحفيين عن القيام بدورها فى تدريب الصحفيين على تغطية المظاهرات ومناطق النزاع، وهو ما يؤدى إلى سقوط الصحفيين بدماء باردة، وهروب الجناة من العقاب.
قائلا : أن هناك حاجة مهمة لتأهيل الصحفيين على كيفية تغطية المظاهرات ومناطق النزاع وفق أطر سليمة، من خلال تدريبيهم على كيفية التحضير لمهمة عملهم والتخطيط لها جيدا، وتأهيلهم على وسائل الإسعافات الأولية، وكيفية اتخاذ القرار والتعامل مع المخاطر، إلى جانب تزويدهم ببعض الأساليب والأفكار فى حال تعرضهم للخطف إثناء عملهم.
و أكد المركز الوطني على ان هناك مراكز ومعاهد متخصصة فى تدريب الإعلاميين على كيفية القيام بعملهم وتفادي المخاطر، وآن الأوان للاستفادة منها من اجل رفع مهارات وكفاءات المكلفين بتغطية هذه الفعاليات السياسية وما بها من توتر ونزاعات، وعلى نقابة الصحفيين التفكير في هذه المبادرات حفاظا على حياة الإعلاميين، إلى جانب إلزام وزارة الداخلية بالتزام التعليمات المتبعة في مثل هذه المواقف، وعدم التعرض لعمل الإعلاميين، ومحاسبة من يقوم بخرق هذه القواعد حفاظا على حياة الصحفيين.
وأشار المركز إلى ان نقابة الصحفيين والمؤسسات الإعلامية يتحملون مسئولية مقتل ميادة أشرف والحسيني أو ضيف وغيرهم، نتيجة عدم حرصهم على كيفية انتقاء المحررين المؤهلين للتغطية فى مثل هذه المواقف، وضمان سلامة حياتهم فى ظل قيامهم بوجباتهم، ومحاولة نقل تفاصيل ما يحدث للمواطنين ، وتوفير مظلة تأمينية للصحفيين من المخاطر التى يتعرضون لها.
ويحمل المركز الوطني كل من المؤسسات الصحفية القومية والحزبية والخاصة والمجلس الأعلى للصحافة ونقابة الصحفيين مسئولية ما يحدث، وعدم قيامهم بدورهم في ظل انتشار هذا النوع من الجرائم، وتجاهل حقوق شباب الصحفيين، وعدم إتباع الطرق اللازمة سواء تدريب الإعلاميين على القيام بعملهم بشكل آمن وضمانات واضحة، وكفالات تأمينية تساعد أسرهم في حال تعرض أبنائهم لمكروه.
والمركز يهيب بكل من له يد الأمر بسرعة التدخل لوقف نزيف الدماء، والحفاظ على حياة الإعلاميين والمواطنين ووقف استهدافهم، وسرعة ملاحقة الجناة وأعمال العدالة الناجزة من أجل وطن أكثر حرية ، ووطن أكثر احتراما لكرامة مواطنيه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.