الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”الإفتاء” تطالب وسائل الإعلام بعدم إطلاق ”الدولة الإسلامية” على ”داعش” واستبداله بـ”منشقو القاعدة”

أكد الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، أن دار الإفتاء، عبر مرصدها لمقولات التكفير والآراء الشاذة قد رأت أن هناك خطرًا داهمًا بسبب زيادة الصور النمطية المشوهة للإسلام خاصة في الغرب، وتمثل ذلك في استخدام وسائل الإعلام لمصطلح "الدولة الإسلامية" عند الحديث عن التنظيم الإرهابي المنشق عن القاعدة في العراق والشام.
وأشار نجم، في حوار أجراه معه التلفزيون الفرنسي الرسمي أن الدار، نادت بحملة دولية لتصحيح المفاهيم والتأكيد على أن تلك الممارسات الإرهابية المتطرفة لا تمت إلى الإسلام بصلة، مطالبًا وسائل الإعلام بعدم إطلاق اسم "الدولة الإسلامية" على هذا التنظيم واستبداله باسم "منشقو القاعدة".
وأوضح أنه ظهر في العالم الآن نتوءات في جسد الإسلام فهناك "منشقو القاعدة" في العراق والشام، وهناك بوكو حرام في إفريقيا والتي أعلنت ما أسمته الخلافة الإسلامية وهي خلافة مزعومة، وكذلك هناك طالبان في شرق آسيا.
كما أشار نجم، إلى أن هذه الجماعات المتطرفة قد شوهت صورة الإسلام، وجلعتنا نعيش أجواء مشابهة لأجواء حادي عشر من سبتمبر جديدة ولكن هذه المرة من داخل الأمة الإسلامية .
وقال حواره للتلفزيون الفرنسي الرسمي إن كل هذه العوامل دفعت دار الإفتاء المصرية إلى تولي الرد على تلك الأفكار المتطرفة، فأنشأت صفحة خاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لتفكيك هذا الفكر، وتناولت العديد من الموضوعات مثل الجهاد ومفهومه، وتعامل الإسلام مع غير المسلمين والتي ندين فيه بشدة تهجير الإرهابيين لمسيحيي العراق وقتلهم، وكذلك التعامل مع المرأة وبيان مكانتها في الإسلام للرد على ما سمعناه من بيع وشراء للنساء خاصة في العراق من قبل منشقو القاعدة.
وأضاف: نريد من وسائل الإعلام خاصة الغربية أن تتعاون معنا لتصحيح تلك المفاهيم وتصحيح الصورة، مشيرًا إلى أن التطرف ليس مرتبطًا بدين معين، وعلى وسائل الإعلام القيام بمسؤوليتها الأخلاقية في تهميش المتطرفين وغير المتخصصين، وأن يستضيفوا أهل التخصص الوسطيين.
وأكد نجم، أنه على الجميع أن يواجه هذا الخطر الداهم الذي لن يوجه للمسلمين فقط، ولكنه قد يصل إلى الغرب كذلك خاصة وأن عدداً من مقاتلي منشقي القاعدة من أوروبا وأمريكا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.