الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”العربية للإصلاح الجنائى ” تطالب الحكومة المصرية بالكشف عن مصير المختفين قسرياً

دعت المنظمة العربية للإصلاح الجنائى، الحكومة المصرية، بتشكيل لجنة لكشف مصير الأشخاص المختفين قسريا، منذ عهد الرئيس الأسبق مبارك، ومابعد ثورة ٢٥يناير، جاء ذلك بمناسبة اليوم الدولى لضحايا الاختفاء القسرى الذى يوافق ٣٠ أغسطس من كل عام .
وطالبت المنظمة بفتح تحقيقات جدية ومستقلة في ملف المفقودين قسريا، وبحث ملفات مئات الأشخاص المختفين قسريا، والوقوف على موقفهم القانونى الغامض، إذ يتخطى الضر الناتج عنها المفقود إلى المحيطين به من أفراد أسرته، كما أنها تلغي حقوق عدة منها الحق في الحياة إذا تعرض المفقود للتصفية الجسدية أو الحق في عدم التعرض للتعذيب والحق في محاكمة عادلة.
وناشدت المنظمة، بسرعة تحديد مصير المختفين قسريا من حيث هل هم أحياء أم أموات، وزوجات المختفين قسريا هل هن مازلن زوجات لهم أم أرامل، فمن حق زويهم معرفة مصيرهم.
كما دعت المنظمة إلى ملاحقة المتورطين في تلك الجرائم التي لن تسقط بالتقادم والتي تمثل انتهاكا بشعا ضمن أشد حالات انتهاك حقوق الإنسان، وتقديمهم للمحاكمة.
أوضحت المنظمة أن الاختفاء القسرى، هو احتجاز شخص محدد الهوية رغما عنه من جانب موظفي أي فرع من فروع الحكومة أو مستوياتها أو من جانب مجموعات منظمة أو أفراد عاديين بزعم أنهم يعملون باسم الحكومة أو بدعم منها أو بإذنها أو بموافقتها فتقوم هذه القوي بإخفاء مكان ذلك الشخص أو ترفض الكشف عن مصيره أو الاعتراف باحتجازه مما يجرد هذا الشخص من حماية القانون .
وحذرت المنظمة أن ظاهرة الاختفاء القسري من الظواهر ذات الخطورة والتي تحتاج إلى أن نلفت الأنظار إليها وتدعو كافة المعنيين بالذود عن كرامة الإنسان والدفاع عن حقوقه إلي التكاتف معاً لمعالجة هذا المشكلة بشكل فعال، والعمل على إخراجها من دائرة الظل إلي دائرة الضوء ولعل أكبر الأخطار التي تواجه ظاهرة الاختفاء القسري في المجتمع الإنساني هو النسيان والتعتيم .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.