الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:13 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

وزيرة التعاون الدولي تختم زيارتها لواشنطن بلقاء عدد من المسئولين عن الجهات التمويلية

اختتمت اليوم نجلاء الأهوانى - وزيرة التعاون الدولى مشاركتها فى الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن بعقد عدد من اللقاءات الهامة مع كبار مسئولى مؤسسات التمويل الدولية والعربية والإقليمية.
وعلى صعيد التعاون العربى، شاركت الوزيرة فى الاجتماع الموسع الذي تم عقده بين محافظى الدول العربية لدى مجموعة البنك الدولى ورؤساء مؤسسات التمويل العربية مع جيم كيم - رئيس البنك، حيث تناولت المباحثات بعض القضايا ذات الأولوية للدول العربية, خاصة فيما يتعلق بزيادة أعداد العاملين بمجموعة البنك الدولى من الجنسيات العربية وبالتالى تعزيز صوت الدول العربية لدى تلك المؤسسة التنموية الكبرى، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم للدول العربية التى تمر بصعوبات، وعلى الأخص سوريا والعراق وفلسطين.
ومن جانبه أشاد السيد رئيس البنك الدولى بالخطوات الجادة والواعدة التى اتخذتها الحكومة المصرية لإصلاح منظومة دعم الطاقة وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعى، كما أكد سيادته على دعم البنك الكامل للجهود المصرية لتنظيم مؤتمر مصر الاقتصادى فى فبراير القادم.
ورحبت الأهوانى فى مداخلتها بهذا الدعم، كما عرضت سيادتها الملامح الرئيسية للمؤتمر ودعت السيد رئيس البنك وكافة الأشقاء العرب إلى المشاركة فى هذا الحدث الاقتصادى المنتظر. كذلك، دعت السيدة الوزيرة مجموعة البنك الدولى إلى تقديم الدعم لتعزيز التكامل الاقتصادى فى المنطقة، وهو ما أكدت عليه الوزيرة خلال الكلمة التى ألقتها يوم السبت الموافق 11 اكتوبر 2014 أمام المؤتمر رفيع المستوى الذى نظمه البنك الدولى عن هذا الموضوع الهام .
كما شاركت الأهوانى فى اجتماع الوفد المصرى بالسيدة كريستين لاجارد - مدير صندوق النقد الدولى، بمشاركة كل من هشام رامز - محافظ البنك المركزى المصرى هانى دميان - وزير المالية.
وتجدر الإشارة إلى أن مصر قد وجهت دعوة لصندوق النقد لايفاد بعثة إلى مصر فى نوفمبر القادم لإجراء المشاورات الخاصة بالمادة الرابعة والمعنية بتقييم الأداء الاقتصادى الكلى لمصر، كما أشادت مؤخرا لاجارد بأداء الاقتصاد المصرى .
كما التقت السيدة الوزيرة عبد اللطيف الحمد - مدير عام الصندوق العربي للانماء الاقتصادى والاجتماعى، حيث دعت سيادتها الحمد لزيارة مصر فى أقرب وقت ممكن للتوقيع على اتفاقية القرض المزمع تقديمه من الصندوق العربى للمساهمة فى تمويل مشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة بمبلغ 212 مليون دولار، كما بحث الجانبان المشروعات المستقبلية بين مصر والصندوق، خاصة مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، بالاضافة إلى الاجتماع التحضيرى المقترح عقده فى ديسمبر 2014 فى القاهرة للاتفاق على المشروعات التنموية المقرر عرضها خلال مؤتمر مصر الاقتصادى، وأخيرا وجهت السيدة الوزيرة الشكر للصندوق العربى لدعمه الدائم والمستمر لمصر خاصة خلال مرحلة التحول الجارية.
وعلى الصعيد الأفريقى، عقدت الأهوانى اجتماعا مع دونالد كابروكا -رئيس بنك التنمية الأفريقى من أجل بحث سبل تفعيل التعاون بين مصر والبنك خلال المرحلة القادمة، فى ظل الإعداد الجارى لاستراتيجية التعاون بين مصر والبنك الأفريقي للسنوات الأربع القادمة، وكذلك دور البنك المحورى فى تعزيز التنمية فى القارة الأفريقية.
وقد أكد كابروكا على أهمية مصر كشريك رئيسى للبنك الأفريقى، وأفاد أن البنك يعتزم تقديم دعم مالى وفنى لمصر خلال العام القادم بما يقارب نصف مليار دولار، وأكدت الأهوانى تطلع مصر إلى عودة معدلات التعاون مع البنك الى ما كانت عليه ، كما شاركت سيادتها فى اجتماع المجموعة الأفريقية فى البنك الدولى مع السيد رئيس البنك، لبحث دور البنك فى التغلب على التحديات الرئيسية التى تواجه الدول الأفريقية وعلى رأسها وباء الايبولا.
وعلى نحو آخر، التقت الوزيرة بـ كيوشى كوديرا - نائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى وسينيشى ياماناكا - مدير إدارة الشرق الأوسط بالوكالة، لبحث سبل تعزيز محفظة التعاون الجارية والمستقبلية بين مصر والوكالة اليابانية، وخاصة فيما يتعلق بالتمويل اليابانى المقدم لمشروعى تطوير مطار برج العرب والمتحف المصرى الكبير، وكذا الاعداد لزيارة أكيهيكو تاناكا -رئيس الوكالة إلى مصر فى 9 و10 نوفمبر 2014.
كما التقت سيادتها بـ كيكو هوندا - مدير الوكالة الدولية لضمان مخاطر الاستثمار، التابعة لمجموعة البنك الدولى، لبحث دور الوكالة المحورى خلال المرحلة القادمة فى جذب الاستثمارات الى مصر وكذا دور الحكومة المصرية فى تعزيز هذا الأمر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.