الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:56 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بريطانيا تؤكد عدم اعترافها بأي حكومة يشكلها الحوثيون في اليمن

أكدت الحكومة البريطانية اليوم أنه لا يمكن الاعتراف بأي حكومة تشكلها جماعة عبدالملك الحوثي في العاصمة اليمنية معتبرة ذلك بمثابة اعتراف بالقوة لإحداث التغيير السياسي.
وشدد مبعوث رئيس الوزراء البريطاني إلى اليمن السير ألن دنكن في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على أن الرئيس اليمين عبد ربه منصور هادي يظل السلطة الشرعية الوحيدة التي تحكم في اليمن "حتى أن اضطر تحت ظروف قاهرة لمغادرة العاصمة صنعاء والانتقال إلى مدينة عدن".
وذكر أن "جماعة الحوثي أخلت بجميع الالتزامات التي قطعتها خلال مؤتمر الحوار الوطني في سبتمبر الماضي" داعيا الحوثيين إلى إعادة الأمور إلى ما كانت عليه من أجل منع أي إنزلاقات محتملة للأوضاع "الهشة والمعقدة" التي تعيشها البلاد.
وأكد دنكن أن "جماعة الحوثي لا يمكنها أن تشكل بمفردها حكومة لإدارة اليمن بالرغم من استيلائها على العاصمة صنعاء" إلا أنه لم يبد معارضة ليكون الحوثيون جزءا من حكومة وحدة وطنية بقيادة الرئيس هادي الذي اعتبره "عنصر قوة للوحدة في اليمن".
وأشار إلى أن بريطانيا ترغب في أن تنجح مفاوضات المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر في التوصل إلى اتفاق يقوم على أساس الاعتراف بسلطة وشرعية الرئيس هادي ويحظى الاتفاق في الوقت نفسه بقبول لدى المجموعة الدولية.
وأعرب دنكن عن أمله في أن ينجح مؤتمر الرياض المزمع عقده قريبا في إيجاد أرضية توافقية لحل الأزمة وتجنيب اليمن الدخول في مزيد من التعقيدات الأمنية والسياسية قائلا إن "من حسن الحظ لم تحدث مواجهات عسكرية واسعة كان يمكن أن تزج بالبلاد في أتون حرب أهلية مدمرة".
ورأى أن المبادرة الخليجية تظل قاعدة مهمة للإنطلاق في مساعي الحوار السياسي بيد أنه اعتبر أن الأوضاع الحالية "باتت تملي على المبادرة الخليجية تغيير أهدافها" بعدما نجحت في الماضي في تحقيق الانتقال السلمي للسلطة بين الرئيس السابق علي عبدالله صالح والرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي.
وأشاد في هذا الإطار بجهود الأمم المتحدة ومساعي مبعوثها جمال بن عمر في تنسيق الرؤى بين الدول الخليجية والغربية مضيفا أن هناك الكثير من الاتصالات الدولية التي تجري حاليا بهدف انجاح جهود الحل السياسي للأزمة في اليمن.
وبين دنكن أن كل مساعي الحكومة البريطانية تهدف إلى تقديم المشورة والنصائح التي يمكن أن تبقي اليمن تحت حكم سلطة شرعية قادرة على توفير الاستقرار السياسي والأمني علاوة على تحقيق التنمية الاقتصادية للشعب اليمني.
من جهة أخرى رحب دنكن بالإفراج عن رئيس الوزراء خالد بحاح وعدد من وزرائه بعد قرابة شهرين من الإقامة الجبرية مضيفا أن الخطوة يمكن اعتبارها تطورا إيجابيا من جانب الحوثيين لادراكهم باستحالة الاستيلاء على الحكم لإدارة شئون البلاد.
وذكر أنه تحدث الإثنين الماضي مع بحاح فور الإفراج عنه مؤكدا أن "بحاح يظل رئيسا للوزراء إلى أن يتقرر غير ذلك بشكل رسمي ونهائي" مع أنه لمس منه عدم التحمس للاستمرار في منصبه.
يذكر أن السير ألن دنكن عين مبعوثا لرئيس الوزراء البريطاني لليمن وسلطنة عمان في أغسطس الماضي وشغل بين مايو 2010 ويوليو 2014 منصب وزير للدولة للتنمية الدولية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.