الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ننشر الاختبارات المقررة لوظائف ملحق تجاري بوزارة الصناعة والتجارة

أعلن التمثيل التجاري المصري عن عقد مسابقة وزارة الصناعة والتجارة وذلك من أجل تعيين ملحقين تجاريين في السلك التجاري.
وننشر الامتحانات المقررة للتعيين في وظيفة ملحق تجاري والتي أعلنت عنها وزارة الصناعة والتجارة، ويتم البدء في الامتحانات يوم الثلاثاء الموافق 15 ديسمبر 2015، وذلك في خلال 3 أيام في قاعة الامتحانات بجامعة القاهرة، ويؤدى المتقدم امتحان تحريرى بمجموع درجات 500 درجة، والناجحين يؤدون الامتحانات الشفهية بمجموع درجات 500 درجة.
1- امتحانات اللغات الأجنبية الأولى، والثانية يتم يوم 15 ديسمبر 2015 بمجموع درجات 200 درجة، وتتكون الورقة الامتحانية من ثلاثة أسئلة ( الأول من خلال كتابة مقال باللغة الإنجليزية الأولى سواء كانت إنجليزية أو فرنسية في المجال الإقتصادى أو التجارى – الثانى ترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الأجنبية الأولى ).
والسؤال الثالث يضم ترجمة من اللغة الأجنبية الثانية التي تختارها من اللغات التالية ( الإنجليزية – الفرنسية – الألمانية – الإسبانية ) إلى اللغة العربية.
2- امتحانات اللغة العربية بمجموع درجات 100 درجة، وتضمن الورقة الامتحانية سؤالين في مادة التعبير بالإضافة إلى اختيار سؤال واحد من خلال قراءة المتقدم للروايات التالية ( الوعد الحق للدكتور طه حسين، وقصر الشوق للأديب نجيب محفوظ )، والسؤال الثانى كتابة مقال من ثلاث موضوعات مقدمة غير اقتصادية يتم الاختيار منهم.
3- امتحانات الاقتصاد الدولى والتجارة الدولية بمجموع درجات 100 درجة تتم يوم 16 ديسمبر 2015، وتتكون الورقة الامتحانية من 5 أسئلة يختار المتقدم ثلاثة أسئلة منهم للإجابة عنهم على أن يجيب عن سؤال منها باللغة الأجنبية الأولى في المجالات التالية:
تطورات أداء الاقتصاد العالمى.
مؤسسات النظام الاقتصادى والمالى الدولى ودورها في الاقتصاد العالمى وعلاقاتها مع مصر.
منظمة التجارة العالمية ودور مصر فيها.
تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ومختلف دول العالم على المستوى الثنائى والجماعى خاصة الولايات المتحدة الأمريكية – الاتحاد الأوروبي.
التعاون الاقتصادى والتكتلات الاقتصادية الإقليمية ودورها في تنمية التجارة الخارجية الدولية.
4- امتحانات الاقتصاديات وتجارة مصر الخارجية والدول العربية والأفريقية بمجموع درجات 100 درجة تتم في يوم 17 ديسمبر 2015، وتتكون الورقة الامتحانية من 6 أسئلة يجيب المتقدم على أربعة أسئلة منها في أحد الموضوعات التالية:
الإصلاح الاقتصادى والتنمية الاقتصادية في مصر والسياسات الأساسية في مجال التجارة الخارجية المصرية وتنمية السياسات المتعلقة بتنمية الصادرات المصرية وجذب الاستثمارات الخارجية وتطور سياسات مصر الاستثمارية وتطور السياسة النقدية والمالية في مصر ودور اتفاقيات إنشاء مناطق تجارة حرة في التجارة الخارجية لمصر واقتصاديات الدول العربية والأفريقية والتكتلات والاتفاقيات التجارية والاقتصادية ما بين مصر والدول العربية، والأفريقية على المستوى الثنائى والإقليمى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.