الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 10:51 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعداديةالاسئلة الزمالك بطلا للكونفدرالية الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه علي حساب نهضة بركان لعنة مصر الموظفين.. عمرو أديب يهاجم موظفي القطاع الحكومي سامية الطرابلسي تنفي خبر زواجها وتعلق: والله مش متجوزة نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي بعد 75 دقيقة برلماني: نحذر وزارة التعليم من تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 ويجب مراقبة اللجان إرشادات ضرورية للحفاظ على السيارة في الحر كيفية الحصول على شقق الإسكان.. اعرف الأسعار والأوراق المطلوبة نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي في الشوط الأول تركهم أشلاء بشرية.. تفاصيل مصرع 6 أشخاص في حادث شبرا الخيمة محامي أسرة فريد الأطرش: غناء نانسي عجرم لأغنية ”أنا وأنت ولا حد تالتنا” غير قانوني بروح أفراح بدلا منه.. شبيه عمرو دياب يغني في لبنان

زى النهارده .. مولد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية

زى النهارده 19 نوفمبر عام 1954 بمحافظة القاهرة ولد الرئيس السادس لجمهورية مصر العربية عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي لأب يدعى "سعيد حسين السيسي" صاحب محل بازار، وأم تدعى "سعاد إبراهيم"،بدأ السيسي حياته العسكرية مبكراً كطالب في المدرسة الثانوية الجوية عام 1970ثم التحق بالكلية الحربية وتخرج منها عام 1977 حاصلا على درجة البكالوريوس‘حصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان عام 1987‘حصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992 بنفس التخصص‘حصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003‘حصل على زمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2006.
خلال حياته السياسية تدرج السيسي في العديد من المناصب بداية من عمله بسلاح المشاة وتوليه خلال رحلته العسكرية للعديد من الوظائف القيادية فكان رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع، وقائد كتيبة مشاة ميكانيكي، وملحق دفاع بالمملكة العربية السعودية، وقائد لواء مشاة ميكانيكي، قائد فرقة مشاة ميكانيكية)الفرقة الثانية(‘ كما كان رئيسا لأركان المنطقة الشمالية العسكرية، حتى أصبح قائد المنطقة الشمالية.
تولى السيسي أيضا منصب مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، وكان أصغر أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة حتى أصدر "المعزول" محمد مرسي في 12 أغسطس 2012 قرارًا بترقيته من رتبة لواء إلى رتبة فريق أول وتعيينه وزيرًا للدفاع وقائدًا عامًا للقوات المسلحة خلفًا للمشير محمد حسين طنطاوي.
دوام الحال من المحال فلم يدم الوصال بين السيسى والإخوان كثيراً فقد بدا واضحاً للجميع انحياز السيسي التام للشعب المصري وحرصه الشديد على كل ذرة تراب من ارض وطننا الغالي مصر وهذا بدوره وضعه في صدام مع مؤسسة الرئاسة والتي كانت محتلة من الإخوان إن جاز التعبير . لم يكن الصدام بين السيسى والإخوان فحسب ولكن امتد الصدام ليصبح بين الشعب والإخوان إلى أن انتفض الشعب بأكمله وثار عليهم في ثورة لم يشهد التاريخ مثلها فقد خرج ما يزيد عن 30 مليون مصري إلى الشارع يعلنون رغبتهم في التخلص من حكم الإخوان الفاشي ويطالبون قواتهم المسلحة وعلى رأسها الفريق السيسي بأن يكونوا سندا للشعب‘وقد كان . فلم تمض إلا ثلاث ليال إلا وخرجت القوات المسلحة ببيانها الذي أثلج صدور المصريين وفي ذلك اليوم الثالث من يوليو من عام 2013 أعلن "السيسي" بصفته قائداً عاما للقوات المسلحة خضوعه لرغبة الشعب المصري -الذي خرج في مظاهرات حاشدة يوم 30 يونيو 2013 لإعلان عدم رغبته في استمرار حكم الإخوان المسلمين‘وأعلن عن خارطة طريق عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013 وضعها المجلس الأعلى للقوات المسلحة في أعقاب الاحتجاجات الشعبية المطالِبة بعزل مرسي من منصبه، وتضمنت تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت؛ وتعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسا مؤقتا لمصر؛ وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة والتي نظمت بعد ذلك في مايو 2014.
عملاً بخارطة الطريق تولى المستشار عدلي منصور رئاسة جمهورية مصر العربية بصفة مؤقتة وخلال تولية لهذه المهمة العظيمة قام بترقية السيسى لرتبة المشير وهى الرتبة الأخيرة التي حصل عليها قبل ترشحه لرئاسة الجمهورية ‘ أثناء فترة المستشار عدلي منصور لرئاسة الجمهورية ازدادت شعبية السيسى بشكل ملحوظ حتى انه لم يعد يخلو بيت من بيوت المصريين من صورة له علقت على احد جدرانه أو لم تخلو حافظة نقود الكثيرين من صورة للسيسى . هذه الشعبية الكبيرة دفعت الجماهير إلى مطالبته بالترشح لرئاسة الجمهورية، إلى أن أعلن يوم 26 مارس 2014 استقالته من منصبه كوزير للدفاع وترشحه للرئاسة وتقدم في أبريل من نفس العام بأوراق ترشحه رسميًا و الذي تضمن نحو 188 ألف توكيل من المواطنين، وبعد غلق باب الترشح أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن أن المنافسة ستكون بينه وبين وحمدين صباحي فقط وقد جاءت نتيجتها بفوز السيسي فوزا كاسحا ليصبح رئيسا للجمهورية بحصوله على 780104 23 أصوات بنسبة 96.9% من الأصوات الصحيحة .
في خلال مشواره العسكري نال الرئيس السيسي العديد من الميداليات والأنواط فقد حصل على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1998، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية 2005، ونوط الخدمة الممتازة 2007، وميدالية 25 يناير 2012، بالإضافة إلى نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولي 2012م.
أما فيما يختص بحياته العائلية فعائلته تتكون من
السيدة "انتصار السيسي" زوجة الرئيس وابنة خالته السيدة «انتصار»
سيدة مصرية أصيلة وبسيطة عاشت حياتها كلها من أجل الزوج والأبناء... الالتزام بالعادات والتقاليد والتعاليم الدينية أهم سماتها فهي المرأة المؤمنة بربها والمخلصة لربها ورغم أنها منذ اللحظة الأولي تدرك أنها «زوجة رجل مهم» إلا أنها دوماً تحب أن تكون في الظل. فلم تسع للشهرة في يوم من الأيام ولكنها تهتم دوماً أن يكون الأبناء والزوج نجوماً متلألئة في عنان السماء.. كل من رأي السيدة «انتصار» من المقربين من العائلة والأقارب يرسم لها صورة تبعث بمشاهد تشبه إلي حد كبير صورة السيدة «تحية» زوجة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر التي وقفت خلف الزعيم طوال مشواره الطويل. السيدة «انتصار» باختصار شديد هي زوجة رجل مهم بل هي زوجة أهم رجل في مصر إنها زوجة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية . زوجة الرجل الشرقي الملتزم والمتدين بالتأكيد ستكون سيدة فاضلة بمعني الكلمة.. لا تحب الظهور إلا للضرورة القصوى ولا تفضل حياة الصالونات وتؤمن دوماً بأن المكان الطبيعي للمرأة خلف زوجها وأبنائها وأن نجاح الزوج والأبناء هو أسمي آيات النجاح للمرأة. السيدة «انتصار» لها نصيب كبير من اسمها فقد نجحت في رسالتها بنجاح الأسرة بأكملها سواء الزوج عبدالفتاح السيسي أو الأبناء مصطفي ومحمود وحسن وآية. ومثلما كانت الحياة خلف رجل عسكري صعبة وعامرة بكثير من التحديات فقد كانت أيضاً عامرة بنجاحات لا حصر لها أولها عندما كانت تشارك الزوج كل نجاحاته وقصة صعوده. السيدة «انتصار» مازالت تكمل مشوار الكفاح ولكن مع الأحفاد وتبحث دوماً عنهم في كل وقت وتتمني أن يسير الأحفاد علي درب الآباء والأجداد ورغم أن مشاهد السياسة شديدة التعقيد إلا أن الأسرة مازالت تحتفظ ببساطتها ولم تحلم الزوجة الطيبة بالظهور أو الحديث لأي وسيلة إعلامية رغم سعي وسائل الإعلام العالمية للقائها فهي تؤمن بأن دورها خلف زوجها وليس العكس كما أنها تدرك جيداً طبيعة زوجها عبدالفتاح السيسي وشاركته رحلة الكفاح. ورغم أن الفرصة سنحت كثيراً للسيدة «انتصار» بأن تتقلد العديد من المناصب أو الحصول علي وظيفة مرموقة إلا أنها أبت وفضلت رعاية الأسرة والزوج.
أيضاً كان مصطفي ومحمود محطة نجاح مهمة في حياة الجنرال وزوجته المخلصة حيث تخرجا من الكلية الحربية فمصطفي الابن الأكبر يعمل بالرقابة الإدارية برتبة مقدم ومتزوج من ابنة عمته السيدة رضا.
أما الابن الأوسط محمود فهو رائد في المخابرات الحربية ومتزوج من السيدة نهي التهامي.
أما الابن الثالث حسن فيعمل مهندسا بإحدى شركات البترول، ومتزوج من السيدة داليا حجازي ابنة اللواء محمود حجازي رئيس أركان القوات المسلحة.
أما آخر عنقود العائلة فهي الابنة «آية» فقد تخرجت في الكلية البحرية وهى الفرحة المهمة والأخيرة لعائلة الرئيس السيسى بالإضافة إلي أنها الابنة الوحيدة وسط الأولاد الثلاثة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.