الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 09:32 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بشرى للمرضى.. وزارة الصحة تعتمد عقار جديد لعلاج قصور الغدة الدرقية بـ 8 جنيه شهريا

الشعور بالأرهاق الشديد، وتساقط الشعر، جفاف الجلد او تشققه، بالأضافة الى المعاناة من الشعور المفاجىء بالجوع وبشكل ملح، مع أختلال الوزن سواء بالزيادة او النقصان بشكل غير معتاد كلها تشكل أعراض محتملة للأصابة بمرض قصور الغدة الدرقية، التى تصيب السيدات بنسبة أكبر بكثير من الرجال، كما أنها تؤثر على النمو العقلى للطفل، وتعد أحد الأسباب الهامة للأصابة بالاعاقة الذهنية، و التأثير على نمو الطفل بشكل طبيعى.
وأمام خطورة المرض وتأثيراته السلبية أعتمدت وزارة الصحة عقارا جديدا يتم طرحه اليوم لعلاج قصور الغدة الدرقية يحتوى على مادة علمية تسمى " ليفوثيروكسين صوديوم" تتميز بإتاحة الفرصة لتوفير العقار بجرعات مختلفة ٢٥و ٥٠ و ١٠٠ ميكروجرام ، ويعد ذلك من أهم أساليب العلاج الحديثة لأعطاء الفرصة للمريض للحصول على جرعات دقيقة تناسب حالة الغدة حيث لا يجب أن تزيد او تنخفض جرعة العلاج، ويعد العقار هو الأول فى مصر الذى يتم توفيرة من أنتاج شركة المانية.
وأوضح الأطباء المتخصصين خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم لطرح العقار، أن أعتماد علاج جديد بتلك المواصفات فى مصر من شأنه ان يقضى على الأدوية المهربة فى السوق المصرية مما يجنب التأثيرات السلبيه غير المحسوبة، بالاضافة الى تجنب المبالغة فى السعر الذى يصل الى ١٠ أضعاف السعر الحالى بعد ترخيصة من وزارة الصحة.
وأشار الدكتور محمد خطاب استاد أمراض الباطنة و السكر بكلية طب جامعة القاهرة و رئيس الجمعية المصرية للسكر و دهينات الدم أن أمراض الغدة الدرقية، ومن بينها قصور وظائفها من الأمراض واسعة الإنتشار فى كثير من المجتمعات، ونسبتها أكبر بين السيدات و كبار السن، لافتا الى وظائف الغدة الهامة و التى تؤثر على جميع خلايا الجسم تقريبا، وبالتالى فإن الخلل فى افراز الغده الدرقية يؤثر سلبا على كثير من الوظائف الحيوية للجسم.
وأضاف بأن أعراض الأصابة بقصور الغدة الدرقية يترواح بين عدم الاحساس بخلل، الى الأصابة بالغيبوبة الكاملة، وقد يشكو المريض من الامساك و الضعف العام و جفاف الجلد، و قد تشكو السيدات من أضطراب الدورة الشهرية و تأخر الحمل و اختلال كهربة القلب.
وأوضح أن علاج قصور الغدة الدرقية يعتمد على تناول المريض عقار يعتمد على مادة طبيعية لهرمون ثيروكسين تسمى "ليفوثيروكسين" ويتم توفيره في ثلاث تركيزات 25 و 50 و 100 ميكروجرام، ويعمل ذلك على تحسين أعراض خمول الغدة الدرقية مثل نقص الطاقة و البطء في الكلام وزيادة الوزن، وفقدان الشعر ، وجفاف الجلد، والشعور بالبرد، مما يحافظ على النشاطات العقلية والبدنية.
كما قال الدكتور هشام الجياراستاذ الغدد الصماء بكلية الطب جامعة عين شمس أن كسل الغده الدرقيه ونقص افرازها مرض شائع وخاصة في السيدات وكبار السن ، ويؤثر تقريبا على كافة اجهزة الجسم ، وفى الاطفال يؤدى الى قصر القامه وتأخر في النمو الذهنى والتحصيل الدراسى ، ونسعى على المستوى القومى الى التشخيص المبكر للمرض وهو سهل مع توفير العلاج التعويضى رخيص الثمن ، ولكن في كثير من الاحيان يحدث نقص فى توفره ، ولذا فانه من الاهمية توفير شركات الادويه هذا الدواء الحيوى بكافة تركيزاته للمواطن لمصرى.
و من جانبها قالت الدكتورة هبه الصدفي أستاذة طب الأطفال و مديرة مركز الوراثة بكلية طب جامعة عين شمس أن أعراض قصور الغدة الدرقية تصيب الأطفال وتختلف أعراضها بإختلاف عمر الطفل.
وفى حالة أصابة الأطفال حديثى الولادة بقصور الغدة فتتركز الأعراض على النوم لفترات طويلة ، وأصابته بالصفراء الفسيولوجية لفترات طويلة، ومعاناة من إنسداد الأنف، وفى حالة ظهور تلك الأعراض على الطفل فيجب عرضه على طبيب الأطفال فورا ، مشيرةً الى أن نسبة الاصابة بنقص إفراز الغدة الدرقية للأطفال حديثى الولادة بناء عن احصاءيات قديمة تبلغ ١ لكل ٢٠٠٠ طفل ، ولذلك لابد من اجراء إحصائيات حديثة لمعرفة النسبة الحقيقة الحالية.
وأضافت بأن العلاج فى تلك الحالة يعتمد على جرعات قليلة من الدواء تبلغ ٥٠ميكرو جرام، وتزداد الجرعة بزيادة عمر الطفل، وكان يصعب ذلك على الأم بالنظر الى أضطرارها الى تقسيم حبة الدواء الصغيرة جدا الى جزئين متساويين فى حاله الاحتياج لاعطاؤه جرعة 62,5 ميكروجرام على سبيل المثال، لذلك توفير عقار جديد بجرعات مختلفة ٢٥ و ٥٠ و ١٠٠ ميكروجرام سهل تقسيمها.
وأوضحت الدكتورة هبة ان الخطورة الحقيقية لهذا المرض فى بداية الولادة تكمن فى تأثيره على النمو العقلى للطفل و هو من أسباب الإعاقة الذهنية التى يمكن تجنبها، كما تؤثر على نمو الطفل نظرا لأن هرمون الغدة الدرقية من أهم الهرمونات فى الجسم المتصلة بنمو كل شئ فى الجسم تقريبا، و لذلك من المهم متابعة نمو الطفل سواء من الأم او المدرسين، أو فى عيادات التأمين الصحى، و فى حالة ملاحظة تغير فى معدل نمو الطفل فيجب أجراء تحليل الغدة الدرقية للوقوف على التشخيص الدقيق للحالة.
فيما أوضح الدكتور عماد جريس المدير التنفيذي لشركه ميرك للأدويه أن للشركة دور هام فى مواجهة ‫الأدويه مجهولة المصدر عن طريق توفير الدواء الأصلى بأعلى جوده و بأقل سعر ممكن ، وبالتعاون مع كافة الجهات للعمل على حماية المرضى ، ولذلك‬ تتعهد الشركه ببذل قصارى جهدها لتوفير الدواء الأصلى بكميات كافية، كما ستقوم الشركة بتنظيم حملات توعيه عن مرض قصور الغدة الدرقية بالتعاون مع الجمعيات الطبية المختصه وذلك ضمن مسؤليتها إتجاه المرضى والمؤسسات الطبية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.