الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:54 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة تكتشف تأثير ألعاب الفيديو علي وظائف دماغ المدمنين

أظهرت نتائج تجربة مثيرة للاهتمام أن أدمغة المهوسين بألعاب الفيديو على الإنترنت لديها اختلافات بعضها جيدة وبعضها سيئة. تتعلق اختلافات الدماغ بسرعة الاتصالات والتي قد تكون مفيدة في التعامل مع المعلومات الجديدة، لكنها من ناحية أخرى تولّد التشتت وسوء التحكم في الدوافع.
نشرت الدراسة مجلة "أديكشن بيولوجي"، وأجرها فريق مشترك من جامعتي يوتا الأمريكية وتشونغ آنغ الكورية الجنوبية.
اعتمدت أبحاث الدراسة على تصوير أدمغة 78 شاباً بالرنين المغناطيسي، أعمارهم بين 10 و 19 عاماً، كلهم ممن يتلقون رعاية نتيجة اضطراب إدمان ألعاب الفيديو على الإنترنت. وتمت مقارنة صور أدمغتهم مع صور لأدمغة 73 شاباً لا يعانون من هذا الاضطراب.
يعرّف الأطباء اضطراب إدمان ألعاب الفيديو بأنه ميل قوي للعب على الإنترنت يؤدي إلى إهمال الصحة والأصدقاء والعائلة والدراسة، فتتأثر حياة الشخص سلباً، لكن الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي للاضطرابات النفسية اعتبرتها حالة تحتاج إلى مزيد من الأبحاث السريرية قبل اعتبارها مرضاً.
فحص الباحثون صور الرنين المغناطيسي لمدمني ألعاب الفيديو على الإنترنت لمراقبة 300 وصلة بالدماغ تصل بين 25 زوجاً من الهياكل الموجودة في هذا الجزء الهام من الدماغ، وبينت الصور درجة أعلى من الانسجام والتواصل بين هذه المناطق لدى مدمنى ألعاب الفيديو على الإنترنت.
اعتبر الباحثون أن مثل هذا التواصل بين أجزاء الدماغ خاصة شبكة خلايا الفص الجبهي والصدغي يحمل فوائد، لكنه يستدعي القلق، لأن مثل هذا التواصل يشبه ما يوجد لدى مرضى الفصام، والتوحد، ولدى من يعانون من سيطرة أقل على نزواتهم.
وجد الباحثون أيضاً انخفاضاً في بعض مستقبلات الدوبامين لدى أدمغة مدمني ألعاب الفيديو على الإنترنت، وتغيرات أيضاً في المادة الرمادية لقشرة الفص الجبهي. وسوف تقود هذه الملاحظات الأبحاث التالية، والتي ستدور حول سؤال: هل يغير هذا الإدمان من أسلاك الدماغ؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.