الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 28 مايو 2024 01:05 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

لواء بريطاني يحذر من انسحاب القوات البريطانية من أفغانستان

حذر العميد باتريك ساندرز قائد اللواء المدرع 20 المدرع في الجيش البريطاني حكومة بلاده من الخروج المتسرع من أفغانستان، قبل الموعد النهائي المقرر لسحب القوات البريطانية بنهاية العام 2014.
ونسبت صحيفة ديلي تليغراف إلى العميد ساندرز قوله اليوم الأربعاء إن قوات الأمن الأفغانية "صارت تتولى وبشكل متزايد مسئولية منطقة العمليات البريطانية في وسط ولاية هلمند، لكن المكاسب التي تم تحقيقها لا يمكن المحافظة عليها وتحتاج حتى نهاية العام 2014 المقرر لاستكمال مهمة القوات الدولية في أفغانستان".
وأضاف العميد ساندرز "اعتقد أن علينا أن نكون حذرين من الاندفاع للخروج من أفغانستان، وشهدنا على مدى الأشهر الستة الماضية دليلا حقيقيا على تنامي الثقة والقدرة المتزايدة لقوات الأمن الأفغانية، لكن هذا لا يعني أن لا رجعة فيها".
وشدد على "ضرورة تسليم وضع مستقر في أفغانستان لمرحلة ما بعد 2014، إذا ما قررت الحكومة البريطانية التمسك بالموعد النهائي للانسحاب، والمحافظة على التزامنا بهذا البلد خلال هذه المرحلة ومن ثم إقامة شراكة إستراتيجية أبعد من عام 2014".
وتستعد بريطانيا لسحب 500 جندي من أفغانستان هذا العام، فيما يصر رئيس وزرائها ديفيد كاميرون على إنهاء العمليات القتالية لقوات بلاده هناك بحلول نهاية عام 2014.
وقال العميد ساندرز "يجب أن تستمر بريطانيا بمهمتها في أفغانستان بأكبر وقع ممكن على مدى العامين المقبلين لضمان أن يكون الأفغان في وضع يمكنهم من تولي مسئولية العمليات الخاصة بهم اعتباراً من العام 2015".
وينتشر في أفغانستان نحو 9500 جندي بريطاني معظمهم في ولاية هلمند، قتل منهم 409 جنود منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2001.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.