الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:41 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

فرنسا تثري الدورة الـ47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بلقاءات لكبار المؤلفين وحفلات لعشرات الكتب

بعد نجاح مشاركة فرنسا تحت رعاية المعهد الفرنسي بمصر في الدورة الـ46 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في عام 2015 - بعد سنوات طوال من غياب التمثيل الفرنسي في هذه التظاهرة الكبرى ضمن البرنامج الثقافي المصري – يسعد المعهد الفرنسي بمصر بمعاوده المشاركه هذا العام.
مشاركة فرنسا في هذه التظاهرة تحت رعاية المعهد الفرنسي بمصر تعد مناسبة فريدة ليس فقط للترويج للكتاب الفرنسي وتقديم مجموعة من الأعمال الملبية لاهتمامات القراء المحبين للغة الفرنسية والفرانكفونيين المصريين، بل أيضًا فرصة للتحاور مع شركائنا المصريين حول التحديات القائمة ومستقبل تعاوننا في قطاع الكتاب والكتابة والترجمة.
الجناح الفرنسي
في إطار الدورة الـ47 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، سيُمثل الجناح الفرنسي في قلب جناح إيطاليا حيث يتجمع العارضون الدوليون. وقد قام بتصميم الجناح الفرنسي – كما في عام 2015 – مكتب كلاستر (Cairo Lab for Urban Studies) الذي أولي عناية مميزة بتصميم الجناح.
وسوف يتم تمثيل خمس مؤسسات تعاونية ومراكز بحثية فرنسية في مصر:
المعهد الفرنسي بمصر والوكالة الفرنسية للتنمية ومركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية ومعهد البحوث من أجل التنمية، وذلك إلى جانب أربع مكتبات فرانكفونية:
Les Amis du livre، Librairie francophone، Librairie franco-égyptienne، Librairies Renaissance
كما يتميز الجناح الفرنسي هذا العام بتقديم المكتبة الرقمية (Culturethèque) التي قام بتطويرها المعهد الفرنسي (باريس) وتسمح للمتصفح بالوصول إلى مئات الآلاف من الوثائق والمصادر باللغة الفرنسية والتي تحظى باهتمام قاعدة عريضة من القراء.
اللقاءات الفكرية و المهنية
سيسعد الجناح بأستقبال الضيوف الفرنسيين والشخصيات والممثلين عن قطاع الكتاب من خلال سلسلة من اللقاءات العامة والطاولات المستديرة المهنية والتي ستتيح لهم تبادل الحوار مع الجمهور ومع الكتاب والمفكرين والناشرين والمحترفين في مجال الكتاب في مصر.
سيتشرف الجناح الفرنسي هذا العام في أطار اللقاءات الفكرية بأستقبال :
- باتريك دوفيل كاتب ومدير بيت الكتّاب الأجانب والمترجمين (Maison des écrivains étrangers et traducteurs) بسان-نازير وقد تقلد منصب الملحق الثقافي في الخليج العربي وهو في الثالثة والعشرين ربيعًا بعد دراسات في الأدب الفرنسي والفلسفة.
- جان-بيير فيليو، مؤرخ وأستاذ جامعي متخصص في العالم العربي
جان-بيير فيليو أستاذ جامعي ومؤرخ ومستعرب ومتخصص في الإسلام المعاصر. عمل كمستشار في الشؤون الخارجية في الأردن وسوريا وتونس والولايات المتحدة الأمريكية. أستاذ جامعي في تاريخ الشرق الأوسط المعاصر بكلية العلوم السياسية (باريس). كما عمل كأستاذ زائر بجامعات كولومبيا (نيويورك) وجورج تاون (واشنطن).
سلسلة من اللقاءات المهنية الفرنسية المصرية والموجهة لإعادة إحياء المبادلات حول الترجمة والتنازل عن الحقوق وشرائها في قطاع النشر بين ناشري الكتاب المصري والفرنسي و ايضاً حول المبادلات الفرنسية المصرية في هذا القطاع الرئيس.كما سيلتقي ضيوفنا ناشرين مصريين وعرب على هامش المعرض.
في أطار اللقاءات المهنية سيتشرف الجناح الفرنسي أيضاً بأستقبال:
- جان-جي بوان، مدير عام المكتب الدولي للنشر الفرنسي (BIEF)
متخصص في الاقتصاد وعلم الاجتماع ومدير عام المكتب الدولي للنشر الفرنسي (BIEF)، وهو هيئة لترويج النشر الفرنسي في العالم.
- سابين لوالي مسؤولة التنازل عن الحقوق بدار جراند بيرسون للأطفال
سابين لوالي مسؤولة التنازل عن الحقوق بدور نشر Grandes Personnes منذ عام 2010 وهو تاريخ إنشاء هذه الدار المتخصصة في كتاب الطفل والتي أقامتها بالاشتراك مع الناشرة بياتريس موريل.
- آن-سولانج نوبل مديرة الحقوق الأجنبية بدار جاليمار للنشر
آن-سولانج نوبل مديرة الحقوق الاجنبية بدار جاليمار للنشر منذ عام 1992. ستقوم آن-سولانج نوبل بتقديم مداخلة تحت عنوان "مهنة المسؤول عن الحقوق الأجنبية".
- توماس جابيسون مدير ومؤسس مشارك لمجموعة أكت سود القصص المصورة
عمل أولا رسامًا جرافيكيًّا حرًّا لدار أكت سود لنشر كتب الأطفال. أنشأ توماس جابيسون في عام 2004 مع ميشيل بارفينوف مجموعة أكت سود للقصص المصورة، وهي مجموعة مخصصة للروايات الجرافيكية والقصص المصورة.
و أخيراً البرنامج الخاص بأنشطة الأطفال
جديد في جناح "فرنسا في مصر" لعام 2016، الحيز المخصص للأطفال. من خلال الجناح المخصص لبرنامج الطفل، نقدم ست فعاليات حول القصة: قراءة ممسرحة للقصة بصوتين (فرنسي وعربي)، يعقبها ورشات للرسم أو لعب الأدوار. ويقوم بإحياء هذه الجلسات الراوي إيف باتوا والمؤلفين والرسامين صلاح المر وسعاد عبد الرسول ووليد طاهر.ويقدم المعهد الفرنسي بمصر هذا البرنامج الذي سينعقد حول القصة بالاشتراك مع دار " Le Port a jauni " للنشر (مارسيليا) ومكتبة بلسم للطفل (القاهرة).

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.