الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:22 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

خبير اقتصادي: زيارة الرئيس لآسيا لها أبعاد سياسية لمكافحة الإرهاب

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
قال الخبير الاقتصادي أبوبكر الديب أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدول آسيا تهدف إلي تكوين تحالفات اقتصادية دولية إذا ربطنا بين زيارات الرئيس السابقة للصين وروسيا، وبالتالي تكون لمصر شبكة دولية كبيرة يمكن أن يضاعف ذلك حركة التجارة في قناة السويس، مضيفاً أن زيارة الرئيس "السيسي"، لليابان وكوريا الجنوبية، وكازاخستان، نقطة تحول في مسار العلاقات الاقتصادية والتجارية، وتأتي تجسيدًا للانفتاح المصري تجاه تجارب التنمية الناجحة للدول الآسيوية التي أصبحت قاطرة لنمو الاقتصاد العالمي، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية بلغ خلال العام الماضي 2.3 مليار دولار.
وأوضح "الديب" أن إجمالي المشروعات الكورية بمصر بلغ نحو 106 مشروعات برأسمال بلغ 375 مليون دولار في نهاية سبتمبر الماضي.
وتمنى "الديب" أن تسهم زيارة الرئيس السيسي إلى طوكيو في التعريف بالفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة بالسوق المصرية وفي مقدمتها محور قناة السويس، وقناة السويس الجديدة، ومشروع استصلاح المليون ونصف فدان، ومشروع العاصمة الإدارية والمناطق التكنولوجية، من أجل زيادة معدلات التدفقات الاستثمارية المباشرة ونقل التكنولوجيا وخاصة في المجال الصناعي.
وقال "الديب":يجب أن نتعلم من الشخصية اليابانية، وما تتميز به من سمات إيجابية وسلوكيات رائعة تعكس قيم الإسلام النبيلة، والاستفادة من الخبرة اليابانية في مجال التعليم وتحقيق المزيد من التقارب الثقافي بين البلدين، فضلاً عن التعاون في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والتكنولوجيا، وجذب المزيد من الاستثمارات اليابانية إلى السوق المصرية.
وأضاف أن زيارة الرئيس تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين، كما تمثل فرصة لفتح آفاق جديدة أمام الصادرات المصرية للسوق اليابانية، ومن المقررأن يلتقي الرئيس خلال الزيارة كبار المسئولين اليابانيين، وعلى رأسهم رئيس الوزراء، وإمبراطور اليابان.
وأشار "الديب" إلى أن أرقام التجارة البينية مع اليابان لا تعكس عمق العلاقات التاريخية الطويلة التي تربط بين كل منهما.
وتوقع "الديب" إبرام اتفاقيات عدة في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة وقروضا ميسرةً لمصر، مطالباً بتنظيم مؤتمر اقتصادي مشترك مع اليابان، أثناء الزيارة التي تعد الأولي لرئيس جمهورية مصر العربية لليابان منذ 16 عاما.
وقال: إن زيارة الرئيس "السيسي" ستركز على 3 محاور أساسية، هى التعليم والدعم الاقتصادى والسياسة والأمن، كما أن الزياره لها أيضاً ابعاد سياسية منها تكوين شبكة دولية لمحاربة الإرهاب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.