الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:48 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

وزير الإسكان يتابع أعمال توسعات محطة معالجة مياه الصرف الصحى بالجبل الأصفر

وزير الإسكان يتابع أعمال توسعات محطة معالجة مياه الصرف الصحى بالجبل الأصفر
وزير الإسكان يتابع أعمال توسعات محطة معالجة مياه الصرف الصحى بالجبل الأصفر

قام الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بزيارة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحى بالجبل الأصفر، لمتابعة الموقف التنفيذى لأعمال توسعات المحطة، حيث يتم توسعة المحطة بطاقة استيعابية 500 ألف م3/يوم، لتصل الطاقة الاستيعابية الاجمالية للمحطة إلى 2.5 مليون م3/يوم.
وطالب مدبولى الشركة المنفذة بزيادة المعدات والعمالة فى الموقع، وضغط مدة التنفيذ، للانتهاء من المشروع بداية العام المقبل، بدلاً من نهاية يونيو المقبل، مؤكداً أن الشركة المنفذة انتهت من معظم الأعمال التى كانت تمثل تحدياً، ومن الممكن أن تنجز باقى المشروع فى الوقت المشار إليه.
وأكد وزير الإسكان أن هذا المشروع يُعد نقلة حضارية غير مسبوقة، نظراً للفوائد الكثيرة للاستثمار به، منها على سبيل المثال، الحفاظ على البيئة بعدم صرف مياه الصرف الصحى الخام على المجارى المائية، والاستفادة من غاز الميثان فى توليد جزء من الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المحطة، وكذا الاستفادة من إعادة استخدام المياه المنقاة فى أغراض الرى لبعض الزراعات لحوالى 50 ألف فدان، مع استخدام الحمأة بعد المعالجة والتجفيف كسماد آمن.
وقدم المهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى، شرحاً عن مراحل العمل بالمحطة، مشيراً إلى أن الهدف من المشروع بالدرجة الأولى استيعاب معظم تصرفات الضفة الشرقية للنيل من مياه الصرف الصحى، ومعالجتها لتكون صالحة لأغراض الرى، لحوالى 50 ألف فدان، وكذلك معالجة المخلفات الصلبة (الحمأة) لاستخدامها كسماد عضوى.
وأوضح المهندس حسن الفار أن المرحلة الأولى من مشروع محطة المعالجة بالجبل الأصفر تُعد من أكبر محطات معالجة الصرف الصحى بالشرق الأوسط، حيث يتم بها معالجة حوالى 1.2 مليون م3/يوم من مياه الصرف الصحى، وكذلك معالجة الحمأة الناتجة منها بأحدث الأساليب العلمية، مشيراً إلى أن الغاز الناتج من تخمير الحمأة، يستخدم فى تشغيل المولدات مزدوجة التغذية لينتج حوالى نصف الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المشروع.
وأكد رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى أن معالجة مياه الصرف الصحى بالمحطة تتم طبقاً للمواصفات العالمية، حيث تخرج المياه المعالجة من المحطة بأعلى درجات التنقية، لاستخدامها فى أغراض الرى لبعض الزراعات، ويتم معالجة الحمأة وتجفيفها آلياً لتخرج صالحة للاستخدام الآمن فى أغراض التسميد.
وأوضح أنه تم أيضاً منذ سنوات الانتهاء من تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الثانية من محطة المعالجة بالجبل الأصفر، لمعالجة حوالى نصف مليون م3/ يومياً من مياه الصرف الصحى، كما بدأ فى عام 2011 التشغيل الفعلى لمشروع تعظيم الاستفادة من المرحلة الأولى لمحطة الجبل الأصفر، والذى يهدف لمعالجة 300 ألف م3 يومياً من مياه الصرف الصحى، مشيراً إلى أنه يتم حالياً تنفيذ أعمال التوسعات بطاقة استيعابية 500 ألف م3 يومياً.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.