الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:23 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

خبير اقتصادي: مصر تحتاج 30 مليار دولار لسد الفجوة التمويلية الحالية

صورأرشيفية
صورأرشيفية
قال الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي ومستشار صندوق النقد الدولي،أن مصر لديها برنامج وطنى للإصلاح الإقتصادى والإجتماعى يبدأ من 2016 إلى 2019 ، موضحاً أن البرنامج مهمته معالجة الإختلالات المالية فى الاقتصاد المصرى سواء كانت موازنة عامة أو ضبط الأسواق المالية والاقتصادية أو ميزان المدفوعات ، بالإضافة إلى علاج الإختلالات الهيكلية مثل قطاع الأعمال العام، منظومة الأجور، قطاع التعليم وقطاع الصحة.
وأضاف الفقي،خلال لقائه مع الإعلامي "ماجد علي" في برنامجه لقمة عيش والمُذاع علي قناة العاصمة، أن البرنامج الاقتصادى المصرى يشتمل
أيضاً على إصلاح أهم الملفات وهو منظومة البُعد الإجتماعى "شبكة الحماية الإجتماعية"، مشيراً إلى أن حكومة المهندس إبراهيم محلب هى من وضعت هذا البرنامج ولم يتدخل أياً من المؤسسات الخارجية أو صندوق النقد الدولى فى وضع أي توصيات ، بالإضافة إلى أن الاقتصاد المصرى لن يتعافى إلا بتطبيق برنامج إصلاحى شامل.
وأشار الفقى ، إلى أن نجاح البرنامج يعتمد أولاً على التأكد من أن البرنامج مُصمم باحتراف لضمان تعافى الاقتصاد بجانب سداد ديون البرنامج، ثانياً ألا يضيف البرنامج أعباء أخرى على الفقراء ومحدودى الدخل والطبقة المتوسطة، ثالثاً توفير التمويل اللازم لتطبيق الإصلاح الاجتماعى وسد الفجوة التمويلية ، مؤكداً أن مصر تحتاج تمويل للبرنامج يصل إلى 30 مليار دولار حيث أن مدخرات مصر حالياً تصل إلى 13%من الناتج المحلى والبرنامج الاقتصادى يهدف إلى تحقيق استثمارات تصل إلى 18% من الناتج المحلى ، هذا الفرق بين الاستثمارات الطموحة وتحقيق نمو فى الاقتصاد بنسبة 5% .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.