الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:10 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ياكوف عميتاي.. قصة أول سفير للكيان الصهيوني بعد ثورة 25 يناير

 ياكوف عميتاي
ياكوف عميتاي

ياكوف عميتاي هو دبلوماسي إسرائيلي، شغل منصب سفير إسرائيل بالقاهرة فى الفترة من ديسمبر 2011 إلى 2014، وهو أول سفير إسرائيلي بلا سفارة، وأول سفير لتل أبيب بالقاهرة بعد ثورة 25 يناير.
عمل "عميتاي" في السفارة الإسرائيلية بالقاهرة منذ منتصف الثمانينات لسنوات في مهمات بحثية تابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، ثم عمل في الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 1989 و1993، ثم سفيرًا لإسرائيل في كينيا، ومسئولًا عن مصالح إسرائيل في دول شرق أفريقيا، ثم شغل منصب سفير إسرائيل في إثيوبيا لثلاث سنوات، ثم أصبح نائبًا لرئيس مركز الأبحاث السياسية بوزارة الخارجية الإسرائيلية، ويعد واحدًا من أفضل الخبراء فى العالم العربي بإسرائيل.
وقدم "عميتاي" أوراق اعتماده في القاهرة إلى رئيس المجلس العسكري المشير محمد حسين طنطاوي، وظل يعمل من منزله بسبب عدم وجود سفارة، وفي عهده قررت لجنة الشئون العربية بالبرلمان المصري مطالبة الحكومة باستدعاء السفير المصري من تل أبيب، وطرد السفير الصهيوني من القاهرة، احتجاجًا على الهجمات التي استهدفت قطاع غزة عام 2012، وتم استدعاؤه من قبل الخارجية المصرية للاحتجاج على العدوان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.