الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:39 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

التعليم تعرض الخطة القومية لمعالجة التسرب من التعليم بالتعاون مع وزارة التضامن

التعليم تعرض الخطة القومية لمعالجة التسرب من التعليم بالتعاون مع وزارة التضامن
التعليم تعرض الخطة القومية لمعالجة التسرب من التعليم بالتعاون مع وزارة التضامن
فى ضوء تدشين الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى الخطة القومية لمعالجة التسرب من التعليم، والتى يتم تنفيذها بالتعاون بين الوزارتين.
أكدت راندا حلاوة رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب من التعليم أن التسرب هو إهدار تربوى هائل، وضياع لثروات المجتمع المادية والمعنوية، وتخلف ثقافى لدى شريحة من المجتمع قد تقل، وقد تتسع وفقًا لطبيعة ومكونات المجتمع الثقافية.
وأوضحت أنه تم تشكيل فريق معالجة التسرب من التعليم على مستوى ديوان عام الوزارة، والمديريات، والإدارات التعليمية، بالإضافة إلى وضع خطة إجرائية تمهد للتدخل العلاجى السليم لظاهرة التسرب، مشيرة إلى أنه إذا كان العامل الاقتصادى يمثل سبب رئيسى للتسرب يتم التواصل فورًا مع مديرية التضامن الاجتماعى بكل محافظه لاتخاذ الإجراءات اللازمة، على أن تكون نسبة الحضور (80%) عن الشهر الواحد.
وأضافت: أنه يتم التواصل مع جمعيات ومؤسسات أهلية تتولى توفير المستلزمات المدرسيه للطلاب، أما إذا تبين لنا أن التسرب سببه عوامل دراسية مثل: ضعف القراءة والكتابة التى تبقى الطالب داخل الفصل منعزل عن أقرانه، فعلى فريق البحث النفسى والاجتماعى وضع خطط تدخلية علاجية مباشرة لكافة الأنساق كالأسرة والمدرسة والطالب وأقرانه، والتواصل مع فريق عمل القرائية بالإدارات والمديريات لضم الطالب لبرامج تحسين القراءة والكتابة، مشيرة إلى أن الخطة ستتضمن ورش عمل ينفذها برنامج مبادرة تعليم البنات، وبرنامج منع التسرب بالمجلس القومى للأمومة والطفولة.
ومن جانبه، أكد أحمد رمضان مدير برنامج الحد من التسرب بالمجلس القومى للطفولة والأمومة، على أهمية دور المجلس خلال الفترة السابقة فى بناء قدرات المتعاملين مع الطفل المعرض للتسرب من التعليم من المعلمين والإخصائيين النفسين والاجتماعين ومديرى مدارس المدارس فى محافظات: (الفيوم، وأسيوط، وسوهاج)، كما ينوى المجلس المساهمة مع الوزارة فى استكمال البرنامج فى الأماكن الأكثر احتياجًا.
ومن جهتها، أكدت أمل نبيل محمد عثمان مدير برنامج مبادرة تعليم البنات على أن خطة المجلس تتضمن عدة محاور منها: (استمرار تشغيل مدارس مبادرة تعليم البنات، وبناء قدرات موجهى التعليم المجتمعى ، وبناء قدرات معلمات مدارس الصديقة للفتيات، وإعادة تشكيل الفرق التطوعية من المجتمع المدنى المحيط بالمدارس، والتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية ودورها فى معالجة التسرب التعليمى)، وقد قام برنامج المبادرة بإنشاء عدد (1167) مدرسة صديقة فى محافظات: (سوهاج، والمنيا، وبنى سويف، والفيوم، والجيزة، و البحيرة، وشمال سيناء).

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.