الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:21 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

نائب رئيس جامعة القاهرة يدعو لتكوين خطاب دينى بمفاهيم جديدة

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
قال الدكتورمحمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب وأستاذ فلسفة الأديان والمذاهب الحديثة والمعاصرة، أنه هو يجب تجديد فهم المسلمين للدين، عن طريق ثورة في التعليم والاعلام، حتي تحل الرؤية العلمية للدين والعالم محل الرؤية اللاهوتية السحرية القائمة علي النقل والحفظ والاتباع الأعمي، لافتآ إلى أن الاسلام اليوم هو ليس الاسلام الذي نعرفه، قائلآ: إننا نشهد اليوم من يحاولون تغيير مفهومنا عن الاسلام، ومن غير الممكن تأسيس عصر ديني جديد دون تفكيك بعقل الديني التقليدي.
جاء ذلك في ندوة حملت عنوان "نحو تأسيس خطاب ديني جديد" أقيمت بقاعة الفكر، ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب فى دورته الخامسة الثلاثين خلال الفترة من 2 إلى 12 نوفمبرالجارى والذى استضاف خلالها الدكتور محمد عثمان الخشت للمشاركة فى فعالياته الثقافية.
ورأي نائب رئيس جامعة القاهرة ، خلال الندوة التى شهدت تفاعلآ بين الحضور، أن تجديد الخطاب الديني التقليدي أشبه بعملية ترميم بناء قديم، والأجدي هو اقامة بناء جديد بمفاهيم ولغة ومفردات جديدة. ودعا الي ضرورة تكوين خطاب ديني من نوع مختلف، مؤكدا على أن المشكلة ليست في الاسلام، بل في عقول المسلمين وحالة الجمود الفقهي والفكري التي يعيشون فيها منذ أكثر من سبعة قرون.
ولفت الخشت الي أن تجديد التفكير الديني يتم من خلال تغيير طرق التفكير في الدين، وتغيير المرجعيات الفكرية والدينية، مؤكدا على الحاجة الي ثورة وعقلية علي طرق التفكير الحاكمة لحياتنا .
وتوقف الخشت عند الرؤية الأحادية للاسلام منها النظرة الي الإسلام من زاوية واحدة وضيقة، مبينا عددآ من الفئات التي تعتقد انها تحتكر الفهم الصحيح والأوحد للاسلام . ورأي أن تجديد المسلمين لذواتهم بات يقتدي بالدرجة الأولي تغيير رؤية العالم في مخيلاتهم، لأن هذه الرؤية هي الأساس النظري للفهم والتفكير، اضافة الي تغيير طرائق تفكير الناس العادية في الحياة اليومية وفي العمل والمجتمع والسياسة وتغيير طريقة ادراك المسلمين لمفهوم الدين.
وأكد الخشت على ضرورة تفكيك البنية العقلية التي ترقد وراء هذا النوع من الخطاب الديني عبرتفكيك العقل المغلق والعقل النقلي والفكر الانساني المتصلب المقنع بأقنعة دينية، فضلا على ضرورة تخليص الاسلام من الموروثات الاجتماعية.
وحول الخلق بين المقدس والبشري، قال: بدأت الكلمة الالهية في الاسلام ب(( اقرأ باسم ربك الذي خلق))، وانتهت ب((اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا))، فالدين اكتمل باعلان الهي، وهذه هي كلمته الأخيرة، وهنا انغلقت "دائرة الكلمات المقدسة "، اذا كل ما جاء بعد ذلك في التراث ليس "دينا"، بل هو مجرد اجتهادات بشرية في فهم الدين واستنباط الأحكام.
يشار إلى أن معرض الشارقة الدولي للكتاب فى دورته الخامسة الثلاثين نوفمبر 2016، شارك فى فعالياته أكثر من 1400 دار نشر من 60 دولة، ومئات المنظمات الحكومية وشبه الحكومية والجامعات والناشرين والمكتبات العامة ومراكز البحوث، وشهد أكثر من مليونى زائر. وسجلت مصر، خلاله، نسبة مشاركة عالية بعد دولة الامارات العربية المتحدة ب 163 مشاركة. وكانت جامعة القاهرة حاضرة فى المشاركة، ومثلها فى معرض الشارقة، مركز اللغات الأجنبية والترجمة، بجناح خاص ضم أكثر من 15 عنوان لمؤلفات عالمية مترجمة، ومجلات ودراسات علمية صادرة عن كليات الجامعة ومجلدات ثقافية ومعرفية، من بينها معجم الأديان للدكتورمحمد عثمان الخشت الصادرعن مشروع جامعة القاهرة للترجمة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.