الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:20 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالتفاصيل..خطة الزراعة لتشجيع الفلاحين علي زراعة القمح

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، أن المساحات المتوقع زراعتها بالقمح الموسم الجديد تصل إلى 3 ملايين و400 ألف فدان، بزيادة 200 ألف فدان عن العام الماضي، ضمن خطة لتشجيع الفلاحين على زراعة المحصول للاقتراب من تلبية احتياجات الاستهلاك المحلي، موضحا توفير 95 ألف طن تقاوي معتمدة ذات إنتاجية عالية تتحمل الظروف المناخية وتحقق أعلى إنتاجية، وتصل نسبة تغطية التقاوي المعتمدة من الوزارة 50% من الاحتياجات لأغراض زراعة المحصول، بينما يتم توفير باقي الكميات من الشركات الخاص أو تخزين حبوب الموسم الزراعي السابق.
وأوضحت الوزارة في تقرير لها أن الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي استلمت 404 آلاف و774 إردبا، من الفلاحين والحقول الإرشادية بمختلف المحافظات بالإضافة إلى رصيد التقاوي من الموسم الماضي، وتم الانتهاء من إعداد 396 ألفا و330 أردبا، مشيرا إلى توزيع كمية من تقاوي القمح منذ بدء موسم زراعة المحصول بلغت 294 ألف أردب بمختلف المحافظات.
وأوضح التقرير، أن الوزارة تستهدف زراعة 230 ألف فدان من الشعير لتلبية احتياجات إنتاج الأعلاف والإنتاج الحيواني، فضلا عن الاستخدامات الأخرى للشعير في صناعة المشروعات، موضحا توفير 469 طنا تقاوي بنسبة تصل إلى 10% من احتياجات زراعة الشعير بمختلف المناطق الجديدة، بينما يتم توفير باقي الاحتياجات من مصادر الإنتاج الزراعي للموسم الماضي، أو من خلال الشركات الخاصة والمراكز البحثية المعتمدة.
وأشار إلي استلام 1584 إردب شعير تمهيدا لإعدادها كتقاوي معتمدة، بالإضافة إلى إنتاج مركز البحوث الزراعية من تقاوي الشعير والبالغة 2213 أردب، مشيرا إلى توزيع 2130 أردبا من هذه الكميات من تقاوي الشعير المتميزة بتحمل درجات الحرارة العالية وملوحة التربة، وقليلة الاستهلاك للمياه.
وأضاف التقرير أن المساحات المتوقع زراعتها بمحصول البرسيم للموسم الجديد تصل إلى 1.5 مليون فدان، مشيرا إلى أن إجمالي التقاوي المعتمدة اللازمة لزراعة هذه المساحات تصل إلى 71 ألفا و880 طنا، يتم توفيرها من خلال المراكز البحثية المعتمدة، وشركات القطاع الخاص، والتي يتم الاستفادة من المحصول في الإنتاج الحيواني.
وأشار التقرير الرسمي، إلى أن المساحات المتوقع زراعتها بالفول البلدي تصل إلى 105 آلاف فدان، انتهت الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي من إعداد 2144 طنا كتقاوي معتمدة لزراعة الفول بنسبة تغطية تصل إلى 40%، ويتم توفير باقي التقاوي من الشركات الخاصة المعتمدة، مشيرا إلى أن خطة إنتاج البصل المصري تستهدف توفير 8 أطنان و553 كجم، من تقاوي البصل المعروفة بالحبة السوداء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.