الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:46 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

تعرف علي أنشطة وضيوف الشرف لجناح فرنسا في معرض القاهرة الدولي للكتاب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
يستقبل معرض القاهرة الدولي للكتابوعلى مدار ما يقرب من أسبوعين، أكثر من 800 عارض و2 مليون زائر. وبالإضافة إلى كونه معرضاً للناشرين والمكتبات الذين يأتي غالبيتهم من مصر ومن منطقة "العالم العربي" – حيث تتوزع أجنحتهم في قاعات أرض المعارض الرحبة وممراتها الشاسعة – فإن هذه التظاهرة التي تقوم بتنظيمها وزارة الثقافة / الهيئة المصرية العامة للكتاب تولي مكانةً متميزةً للأحداث واللقاءات التي تجمع المهنيين والأطراف الفاعلة المؤسسية في مجال الكتاب من المصريين ومن بلدان العالم قاطبة وكذلك الجمهور العريض.
ودعي المعهد الفرنسي بمصر والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO) ومعهد الأبحاث من أجل التنمية (IRD) ومركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (Cedej) ، من خلال الموقع الإلكتروني لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وطوال فترة انعقاد المعرض إلى زيارة جناح "فرنسا في مصر" الذي يقع في قلب الجناح الرئيس بأرض المعارض بمدينة نصر.
هذا، وقد جاء تصميم الجناح ليكون واجهة صغيرة لعرض أنشطة فرنسا في مجال التعاون كما تستعرض المستجدات بالمعهد الفرنسي وتفصح عن "الذوق الفرنسي" المعاصر، بالإضافة لعرض مختاراتنا من الإصدارات الحديثة، لاسيما بعض الكتابات الأدبية التي صدرت في خريف 2016 وشتاء 2017.
سيكون فريق فرنسا في استقبال الجمهور طوال فترة المعرض. وبإمكان الزوار احتساء القهوة في ظل أجواء ودية واكتشاف مصادر المكتبة الثقافية (كلتور تك) أو المكتبة الرقمية أو آخر إصدارات المعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO) ومعهد الأبحاث من أجل التنمية (IRD) ومركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (Cedej).
ضيوف الشرف في الجناح الفرنسي
جان-جي بوان وهو المدير العام للمكتب الدولي للنشر الفرنسي الذي يقوم بالترويج للنشر الفرنسي حول العالم من خلال مراقبة الأسواق وتحليلها وإقامة شبكة لربط الأطراف الفاعلة في مجال الكتاب على الصعيد الدولي.
وتزامنًّا مع برنامج اللقاءات مع الناشرين والمهنيين والأطراف الفاعلة المؤسسية المصرية في مجال الكتاب، يعقد جان-جي بوان حوارًا مع شريف جوزيف رزق مدير دار التنوير / مصر حول موضوع "تحديات سوق النشر في فرنسا ومصر". (الأحد 29 يناير، الساعة 11 ص – 1 بعد الظهر، قاعة "ضيف الشرف" الدور الأول بالجناح الرئيس بأرض المعارض الدولية)
برنامج الجمهور الصغير
يتناغم البرنامج على إيقاع موضوعين: "كتاب الطفل في عيد! ... بمناسبة معرض القاهرة الدولي للكتاب" من خلال عالم أشعار كل من: جاك بريفير الذي تحتفل فرنسا في عام 2017 بذكرى مرور 40 عامًا على رحيله و"إيجيبتومانيا"، ألبوم الطفل الساحر، لإيما جييولياني وكارول ساتورنو، الصادر في نوفمبر 2016 عن دار لي جراند بيرسون للنشر والذي كان مصدر إلهام للإبداعات الجرافيكية المصاحبة لهذا الحدث.
وتجدر الإشارة إلى أنه خلال الأسبوع الأول من معرض الكتاب، سنقدم ورش وأنشطة أخرى حول أشعار جاك بريفير بمكتبة المعهد بالمنيرة في ظل أجواء احتفالية، بالإضافة إلى عروض لمجموعة مختارة من الأفلام القصيرة المستلهمة من عالم الشاعر، قام بإخراجها شباب من مدرسة أفلام التحريك الفرنسية.
وتتصدر البرنامج قصة موسيقية بديعة من تأليف إيف باتوا، وهي معالجة حرة لـ"قصص من أجل الأطفال الأشقياء" لجاك بريفير.
ومن 29 يناير إلى 2 فبراير، ستتم يوميًّا دعوة مجموعات من تلاميذ المدارس التي تقوم بتدريس المناهج الفرنسية إلى حضور هذا البرنامج وهذا العرض "بعد انتهاء اليوم الدراسي"...
وعلى صعيد آخر، سنقدم أنشطة متاحة للجميع، لا سيما الأطفال والناشئة بدورات اللغة بالمعهد، يومي الجمعة 3 والجمعة 10 فبراير بدءً من 10 صباحاً.
أما بالنسبة إلى اللقاءات والأنشطة المقترحة حول ألبوم "إيجيبتومانيا" الساحر، فسوف تقوم بتقديمها المؤلفتان إيما جييولياني (الرسومات) وكارول ساتورنا (النصوص). وتجدر الإشارة إلى أن الضيفتين ستعقدان برنامجًا رائعًا من اللقاءات والورش لتلاميذ المدارس ذات المناهج الفرنسية في القاهرة. كما ستزوران مدارس كونكورديا وفولتير ومدارس مصر للغات.
وقد يلتقي الزوار بهما في أثناء التجول بممرات معرض الكتاب أو خلال جلسة التوقيعات التي ستنعقد يوم السبت الموافق 4 فبراير بعد الظهر بجناح "فرنسا في مصر"، أو حتى إبان جولاتهما التأملية للتعرف على كنوز التراث المصري الذي قامت إيما بتقديم رسوماته قبل أن تشهده على أرض الواقع

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.