الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:04 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

”وزيرة التضامن”:الرئيس وضع ثقته في المرأة بتكليفها بملفات متنوعة

غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي
غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي
قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الله سبحانه وتعالى اختص المرأة وكرمها بأن خلقها قادرةً ومؤهلةً لتلعب عدة أدوارٍ أهمها وأكرمها دور الأم.
أضافت "والي" في الاحتفالية التي أقيمت بمناسبة يوم المرأة المصرية بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الأم ليست فقط من تنجب الأولاَد والبنات ولكنها كُل امرأةٍ اتسمت بالعطاء، قائلة: "قد تكون عمة أو خالة ترعي أبناء وبنات الإخوة أو جدة ترعى الأحفاد أو أما بديلة ترعي أبناء زوجهــــا وتراعي فيهم الله أو أما تكفل أيتامًا تبتغي بهم وجه الله، وقد تكون مُدرسة تبث في تلاميذها المبادَئ والأخلاَق وحب العلم والعمل والانتماءَ للوطن، وقد تكون ممرضة أو طبيبة تحنو حنو الأم على المرضى أو مديرة تدير منظومة عمل بكفاءةٍ فتكون قدوة تتبني شباب العاملين وتنقل لهم الخبرات والمهارات".
وأكدت أن المرأة هي رمزُ العطاءِ في كلِ موقعٍ وكلِ زمانٍ "فهي الوتد وهي السند وهي عمادُ الأسرة هي نصف المجتمع وهي الأم والأخت والابنة لنصفه الثاني".
وأوضحت والي، أن توجيهات الرئيس للحكومة واضحة ومحددة في برنامجه الرئاسي بأهمية تمكين المرأة في مختلف مجالات وخطط التنمية، مذكرة بالنقلة النوعية التي تتحقق على أرض الواقع وعلى محاور متعددة، حيث يشهد مجلس النواب أعلى تمثيل للمرأة في تاريخ مصر بوجود 90 نائبة مصرية يساهمن في صياغة التشـــريعات اللازمة لتحقيق التنمية بما يعكس طموحات المرأة ويســــــــتجيب لاحتياجاتها، وفي الحكومة.
وقالت "وزيرة التضامن" أن الرئيس وضع ثقته في المرأة بتكليفها بملفات متنوعة ومتعددة ومؤثرة وكلف الرئيسُ هذا العام ولأول مرة في تاريخ مصر امرأة محافظًا لأحد أكبر محافظات مصر، مضيفة: "الحكومة افتخر بأنها قد أعدت عدة تشريعات مهمة من شأنها حماية المرأة وتمكينها، منها قانون تغليظ عقوبة ختان الإناث والقانون الذي يغلظ العقوبة علي من يحرم المرأة من ميراثها، كما صدر قانون مضاعفة موارد صندوق تأمين الأسرة الذي سدد هذا العام النفقة لـ 262 ألف مطلقة".
وأكدت الوزيرة أن المرأة في القلب من خطط وبرامج الحماية الاجتماعيــــــــة مشيرة إلى برنامج تكافل وكرامة الذي أتاح الدعم النقدي المشروط لمليون ونصف مليون امرأة مصرية ليسـتفيد منه حتي الآن حــوالي 6 ملايين مواطــــــن مصري وقد تم صرف 6 مليارات و200 مليون جنيه من بداية البرنامج في عامين من مارس 2015 إلى مارس 2017 في 5630 قرية.
وأضافت أنه تم تطويُر مراكزَ استقبالِ المرأةَ المعنفَة وتدريب العاملين بها وتم إتاحة قروض متناهية في الصغر لزيادة دخل المرأة في 444 قرية بقيمة تجاوزت 40 مليون جنيه لعدد 20 ألف امرأة كما تعمل وزارة التضامن الاجتماعي علي تطوير الحضانات لتمكين مزيد من النساء للانضمام لسوق العمل.
وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي إن الرئيس أعاد تشكيل المجلس القومي للمرأة ليلعب دورًا فاعلًا ومؤثرًا باعتباره الآلية الوطنية التي تمثل مصر علي الصعيدين المحلي والدولي وليكون داعمًا لمؤسسات الدولة المختلفة في قضايا تمكين المرأة.
وأشارت إلي إن رئيس الجمهورية خصص عامًا للمرأة، موضحة أنه يرسل الإشارة تلو الأخرى ليعرب عن تقديره في كل مناسبة للمرأة المصرية "فهو من زار ضحية التحرش وقدم لها الأزهار والاعتذار نيابة عنا جميعًا، وهو من استقبل وأكرم "صيصة" السيدة التي عاشت متنكرة في زي الرجال هربًا من تقاليد قاسية في الأقصر، وهو من كرم سيدة العربة "مني" ابنة الإسكندرية إعلاء لقيمة العمل والكفاح، وهو من أعلى من قيمة احتفال مصر بعيد الأم فبعد أن كان يتم على مستوى كل محافظة وفي وزارة التضامن الاجتماعي صار احتفالًا رئاسيًا يشرف بحضور الرئيس الذي يســــتقبل الأمهات للعام الثالث ويشدُ على أيديهن ويمنحهن وسام الكمال.
ونوهت والي إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي وضعت هذا العام معايير جديدة تحتفي بالأسرة الصغيرة وبالأم العاملة والتي أكمل أولادها تعليمهم الجامعي.
وجددت الوزيرة تأكيدها أن الاحتفال اليوم يمثل تحية إعزاز واحترام وإكبار لكل أم مصرية واعترافا بفضلها وقدرها علي امتداد محافظات مصــــــر، مشيرة إلى تكريم الرئيس اليوم لأم لذوي إعاقة وأم بديلة وأم لشهيد من شهداء الشرطة وأم لشهيد من شهداء القوات المسلحة، موضحة: "نحن هنا اليوم بتكريمنا هذه الفئات نعبر عن شكر كل مصر لأمهات مصر ولأمهات شهدائِنا الأبرار..فأمهات الشهداء لسن ككل الأمهات، فكل أم تقدم عمرها لأبنائها، أما أم الشهيد فقدمت عمرها ثم قدمت ابنها فداء لنا وفداء لمصر".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.