الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:36 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

قومي سكان بالوادي الجديد يشارك في حملة ”هيئة الاستعلامات” لتوعية السيدات بالمشكلة السكانية

جانبا من المؤتمر
جانبا من المؤتمر

شارك فرع المجلس اقومي للسكان بالوادي الجديد" اليوم الثلاثاء 16 مايو 2017، في فعالية نظمها مجمع إعلام الوادي الجديد، بعنوان "الموروثات الاجتماعية وأثرها على المشكلة السكانية"، وذلك فى إطار حملة الإعلام السكانى للهيئة العامة للاستعلامات، والتى تتضمن التوعية بمواجهة المشكلة السكانية، وذلك بتوجيهات د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان، ود. طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان.
وعرضت غادة بصيط، مسئول الاعلام السكاني، معنى المشكلة السكانية وأبعادها ومخاطرها وأسبابها.
وقالت عبير متولي، مدير فرع المجلس القومي للسكان بالوادي الجديد، أن القضية السكانية مسئولية الجميع، وأكدت علي أن من أخطر الأسباب المسببة للمشكلة السكانية، هي الموروثات الاجتماعية الخاطئة، والكثير منها يمثل مظاهر لممارسة العنف ضد المرأة، وتم استهداف سيدات القرية لتوعيتهن بمخاطر هذه الموروثات المنتشرة خاصة فى القرى، ومنها تفضيل زواج الفتاة عن استكمال تعليمها، مما يتسبب فى كثير من المشكلات الاجتماعية والصحية للفتاة نفسها، وفى حالة إنجاب الأطفال، وخاصة في حالة كثرة الإنجاب باعتبار الأولاد عزوة للمساعدة في العمل وكسب العيش، والرغبة في إنجاب الذكور، وشيوع معتقدات دينية خاطئة عند بعض الفئات من المجتمع، وعدم الاقتناع بعدد صغير لكل أسرة.
بالإضافة إلى رغبة الأسرة في إنجاب طفل من كل نوع حتي ولو اضطرهم ذلك إلى إنجاب طفل آخر للحصول علي النوع المطلوب، وخاصة الذكر.
وأشارت إلى أن الزوجة والأم المتعلمة تكون أكثر جدارة فى تربية أولادها وترتيب شئون حياتها والتخطيط لمستقبلها ومستقبل أسرتها لمستوى معيشه أفضل، وتعليم أفضل للأبناء، كما أن عمل المرأة يساعدها علي حماية ومتابعة الأطفال وتعليمهم، وتم عرض مخاطر زواج القاصرات والتفكك الأسري، أن قضية الزواج المبكر تتسبب في زيادة السكان، كما أنه يحرم الفتيات من حقهن في التعليم، مما يؤدى إلى تدني الوضع الاجتماعي للمرأة فضلا عن تعرضها لمشاكل صحية واجتماعية نتيجة الإنجاب المبكر، فضلا عن عدم استطاعة الأسرة لمعرفة مشاكل الأبناء وعدم القدرة على تلبية الاحتياجات.
واستعرضت مدير فرع السكان بالوادي الجديد الوصف الديموجرافي لسكان مصر، من حيث معدل الفقر ونصيب الفرد من المياه والغذاء والفجوة الغذائية المتوقعة عام ٢٠٣٠ وأثر الزيادة علي اقتصاد الدولة كذلك معدل البطالة والأمية والمعدلات المرتفعة للمواليد، والأزمات المتوقعة في مجال الطاقة والإسكان، وتأثير الزيادة علي الخدمات التعليمية والصحية ومعدل التضخم ونصيب الفرد من الناتج القومي، وذلك في ضوء دراسة أعدها د. طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان.
واستعرضت الدكتورة وفاء السكري، أخصائي النساء والتوليد، وسائل تنظيم الأسرة ومميزاتها، والأعراض الجانبية لكل وسيلة، والطرق المثلي لاستخدامها، وردت علي كافة تساؤلات المشاركات في اللقاء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.