الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:16 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

نائب وزير الصحة: إطلاق إستراتيجية قومية لحماية أطفال مصر من العنف والاستغلال قريبا

د مايسة
د مايسة

شاركت أ.د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان للسكان، مساء اليوم الأحد 4 يونيو في احتفالية اليوم العالمي لعمالة الأطفال، بأحد فنادق القاهرة، بمشاركة منظمة العمل الدولية، وخبراء في حقوق الطفل من المؤسسات والهيئات.
وألقت نائب وزير الصحة الضوء على أبرز القضايا والمستجدات والجهود المبذولة في مجال مناهضة عمل الأطفال، حيث تمثل تلك الظاهرة أحد أهم المشكلات التي يعاني منها الأطفال في مصر، حيث بلغ عددهم  1.59 مليون طفل علي مستوي الجمهورية، وذلك وفقا لنتائج المسح القومي لعمالة الأطفال 2010  الصادر عن  الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
وواصلت: مما لا شك فيه أن حضورنا هذا اللقاء هو تأكيد علي أن تلك الظاهرة تتداخل مع رفاهية الأطفال وحصولهم على كافة حقوقهم التي كفلتها لهم المعاهدات  القوانين  ذات الصلة المتعلقة بحقوق الطفل، مثل اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، وقانون الطفل المصري  رقم 126 لسنة 2008 واتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 138 بشأن الحد الأدنى لسن العمل، واتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 182 بشأن حظر أسوأ أشكال عمل الأطفال
وقالت د. مايسة شوقي: لقد أولي المجلس القومي للطفولة والأمومة  منذ إنشاءه الذي ينص علي أنه الجهة المنوطه بحماية الطفل من خلال التنسيق بين كافة الجهات والهيئات والمنظمات الحكومية والغير حكومية، أهمية قصوى لوجود قوانين وتشريعات عادلة لحماية الأطفال وضمان حقوقهم، معربين عن إيماننا العميق بأهمية مكافحة ظاهرة عمل الأطفال ، وضرورة تنسيق كافة الجهود والإمكانيات بين المؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات القطاع الخاص، بمشاركة الأطفال للحد من انتشار هذه الظاهرة  .
وكذلك العمل علي  توفير بيئة آمنة للأطفال الذين تدفعهم ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للعمل في سنوات مبكرة، وتجعلهم يتحملون أعباء تفوق إمكانياتهم وقدراتهم الجسدية والنفسية.
وفي هذا الإطار يقوم المجلس القومي للطفولة والامومة بالعديد من البرامج والمشروعات التجريبية  والتعديلات التشريعية التي توفر الرعاية والحماية من  كافة أنواع الإساءة والعنف والإيذاء والإهمال والاستغلال، ومنها علي سبيل المثال، الحماية القانونية من خلال مناقشة تشريعات قانون العمل الجديد في مجلس النواب والتعديلات التشريعية المطلوبه لتوفير سبل الحماية للاطفال العاملين ومنها خفض سن التدريب إلي 13 سنة.
إضافة إلى خط نجدة الطفل 16000 والذي يتلقي كافة الشكاوي الخاصة بانتهاكات الأطفال ويعمل علي مدار اليوم، ولجان حماية الطفولة علي مستوي الجمهورية  والتي تساهم في حل كافة المشكلات المتعلقة بالطفل بالإضافة إلي العمل علي مستوي السياسات والتعديلات التشريعية من خلال تصعيد المشكلات من اللجان الفرعية علي مستوي المراكز والمدن إلي اللجنة العامة علي مستوي المحافظة ومنها إلي المجلس القومي للطفولة والأمومة من خلال آلية عمل تم إعتمادها، ونشر الوعي باتفاقية حقوق الطفل وقانون الطفل المصري وتوعية أطفال المدارس وتعزيز أهمية التعليم.
كما يقوم المجلس بالعديد من المشروعات التجريبية التي تساهم في  الحد من ظاهرة عمل الاطفال ومنها (برنامج الحد من التسرب من التعليم – برنامج مبادرة تعليم الفتيات – برنامج مناهضة أسوأ أشكال عمل الاطفال والعديد من البرامج ذات الصلة  )  حيث يتم إعتماد تلك البرامج وتسليمها إلي الجهات التنفيذية.
وفي النهاية  أشارت إلي أن المجلس القومي للطفولة أعد إستراتيجية للطفولة والأمومة تتضمن مواجهة  كافة أشكال الإساءة والعنف والإيذاء والإهمال والاستغلال سوف يتم الإعلان عنها قريبا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.