الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:44 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تنظيم القاعدة فى اليمن يتحرك بخرائط قطرية

تنظيم القاعدة فى اليمن يتحرك بخرائط قطرية
تنظيم القاعدة فى اليمن يتحرك بخرائط قطرية
عادت خلايا تنظيم القاعدة للتحرّك في محافظات جنوب اليمن من خلال تنفيذ التفجيرات والاغتيالات، وذلك في ظلّ أجواء مشحونة تربطها مصادر محلّية بتحرّكات جماعة الإخوان المسلمين لإعادة التموضع في تلك المحافظات، ولا تفصلها في نفس الوقت عن مساعي دولة قطر لإعادة الأوضاع المتدرّجة نحو الاستقرار بالجنوب اليمني إلى مربّع الفوضى لعرقلة جهود التحالف العربي الداعم للشرعية اليمنية ونسف إنجازاته بعد أن تمّ طرد الدوحة منه بفعل سلوكها المريب وشبهة تواطؤها مع المتمرّدين الحوثيين.
واستهدف التنظيم الإثنين مقرّا لقوات الحزام الأمني بمحافظة أبين بجنوب اليمن في غمرة حملة إعلامية يشنّها الإعلام القطري على تلك القوات بالذات التي باتت تمثّل الذراع الضاربة لحفظ الأمن وبسط الاستقرار في مناطق الجنوب اليمني، كونها الأفضل تنظيما والأقوى تسليحا، حيث تدرّبت على يد التحالف العربي وبجهد خاص من القوات الإماراتية المشاركة في التحالف.
وهدفت الحملة إلى التحريض على تلك القوات وتشويه سمعتها باتهامها حينا بأنها “قوّات احتلال”، وحينا آخر بإدارة سجون سرّية وباختطاف الناس وتعذيبهم، وهو ما ينفيه سكان المناطق التي تعمل فيها قوات الحزام الأمني والمرحّبين بوجودها لفعاليتها في مواجهة الإرهاب والجريمة ما انعكس بشكل إيجابي على مستوى الأمن في العديد من المناطق.
وكانت لقوات الحزام الأمني مساهمتها الفاعلة في مواجهة تنظيم القاعدة ووقف زحفه مستغلا حالة الحرب، وفي استعادة مواقع بالغة الأهمية من سيطرته لا سيما مدينة المكلاّ مركز محافظة حضرموت إضافة إلى مناطق ومدن في محافظات شبوة وأبين والبيضاء، فضلا عن وقف موجة التفجيرات والاغتيالات التي كانت عدن قد شهدتها بعد تحريرها من الحوثيين.
وكثيرا ما تُتهم قطر بربط صلات بالمتشدّدين بما في ذلك تنظيم القاعدة في عدّة مناطق من بينها سوريا واستخدامهم لتنفيذ أجندتها ومقارعة خصومها.
وحاول تنظيم القاعدة، الإثنين، اقتحام مقرّ لقوات الحزام الأمني في أبين ما أسفر عن قتل ثلاثة جنود يمنيين وخمسة انتحاريين.
ونُقل عن مسؤول أمني محلّي قوله إنّ هجوما بسيارة مفخخة استهدف موقعا للقوات المدعومة من التحالف العربي في مديرية مودية بمحافظة أبين.
وشرح ذات المسؤول أنّ سيارة مفخخة يقودها انتحاري توجهت نحو المبنى الحكومي. وقبل انفجارها ترجّل منها أربعة انتحاريين للتوغل وسط القوات، لكن اثنين منهم قتلا قبل دخولهما المبنى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.