الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:05 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالتفاصيل..وفد لجنة النقل بالبرلمان يتفقد مشروعات الطرق بالوادي الجديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
واصل وفد لجنة النقل بمجلس النواب، والذى يضم 15 نائبًا برئاسة هشام عبد الواحد، زيارته بمحافظة الوادى الجديد، بهدف التعرف على خطة الدولة لدعم مشروعات النقل والمواصلات والطرق بالمحافظة.
وتفقد الوفد مشروع إنشاء طريق تنيدة / منفلوط بطول 285 كم، والذى ينفذه الجهاز المركزى للتعمير، بتكلفة إجمالية مليار و850 مليون جنيه، وتم طرح وترسيه المرحلة الاولى من المشروع ناحية مركز بلاط بمدينه الداخلة بطول 55 كم، وبتكلفة تقديرية 189 مليون جنيه.
وأوضح اللواء محمد سلمان الزملوط، محافظ الوادى الجديد، أن الجدوى الاقتصادية للمشروع، تتمثل فى تقليل المسافة بين مركزى بلاط ومنفلوط، من 450 كم إلى 250 كم، حيث يساهم الطريق بشكل مباشر فى تنمية المحافظة عن طريق ربطها بوادى النيل، مما يساهم فى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة، وخلق آفاق للتنمية وجذب المواطنين للمحافظة، وتفعيل إقامة مشروعات استثمارية، واستغلال مقومات المحافظة فى مجالات الاستصلاح الزراعى والثروات المعدنية، وكذلك دفع عجلة التنمية السياحية بالمنطقة، وزيادة الرحلات السياحية الصحراوية، وسهولة التنقل وتوفير استهلاك الوقود.
كما تفقد الوفد، الطريق الدائرى (تنيده/ بلاط/ مطار الداخلة)، الذى يصل بين مركز بلاط حتى مطار الداخلة، متصلا بطريق الداخلة العوينات بطول 30 كم، وأوضح الزملوط، أن الطريق يساهم فى القضاء على التكدس المرورى داخل المدينة، ويقلل من الخسائر الناجمة من مرور النقل الثقيل داخل المدينة، كما يعمل على تخفيف أعباء نقل المحاصيل، مما يساعد على التوسع فى الإستثمارات الزراعية بالمنطقة.
وأجرى الوفد، جولة تفقدية جمعية تنمية المجتمع بالبشندى وانشطتها، والحضانة التابعة لها، وخلال الجولة، أشار محافظ الوادى الجديد، إلى أن جمعية تنمية المجتمع المحلى بالبشندى، تعتبر أكبر منظومة للصناعات الحرفية المتميزة فى إنتاج السجاد المصنوع من الصوف، بداية من أول مراحله بتربية الأغنام والاستفادة من أصوافها، وتصنيعها بالطرق اليدوية عالية الجودة، وكذلك إنشاء مشروعات للإنتاج الحيوانى، وصناعة الخوص ومنتجات النخيل بكفاءة عالية.
ونجحت قرية البشندى، فى غزو الأسواق الأوروبية من خلال الصناعات الصغيرة، التى تميزت بها مثل الكليم والسجاد اليدوى الجيد الصنع، وأطلع المحافظ ووفد الزيارة، على مراحل تصنيع الكليم والسجاد، بدءا من جمع الصوف، وحتى ظهور المنتج النهائى.
وأكد الزملوط، على أن تصنيع السجاد والكليم بالجمعية يستوعب المئات من شباب القرية كعمالة فى المشروع، مما ساهم فى القضاء على مشكلة البطالة فى القرية بعيدا عن المؤسسات الحكومية .
وأبدى وفد الزيارة إعجابه، بما شاهده من أعمال يدوية تستحق العالمية، وكذلك حرص القائمين على الجمعية والعاملين بها على الإرتقاء بمنتجاتها.
كما تفقد وفد اللجنة، المركز الاستكشافى للعلوم، حيث إطلع محافظ الوادى الجديد ووفد الزيارة، على ابتكارات المخترع الصغير بالمركز الاستكشافى للعلوم، وقام أحد الطلاب المخترعين بعرض فكرة مشروعه.
أكد اللواء الزملوط، حرص المحافظة على تكوين جيل من المبدعين والمبتكرين والمخترعين، يساهمون بأفكارهم فى النهوض بالوطن، ومواجهة المشكلات المجتمعية، وتطوير الفكر المجتمعى والانطلاق بالتعليم إلى آفاق أكثر رحابة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.