الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:06 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

10 أسرار وراء التقارب بين ”بوتين” و ”القزم القطرى”.. تعرف عليها

بوتين وأمير قطر
بوتين وأمير قطر
عملا بالمثل الإنجليزي " المال يتحدث".. تقوم قطر باستغلال أموالها لشراء وتغيير مواقف زعماء أكبر دول العالم لصالحها، أملا في تحويل أزمتها الأخيرة مع الدول العربية لصالحها، ويبدو أن خطة الأمير الشاب ناجحة حتى الآن، فلم يتخذ كل من إيمانويل ماكرون، أو فلاديمير بوتين، أو أنجيلا ميركل ،أو تيريزا ماي، وحتى دونالد ترامب ،أي مواقف ضد الدوحة خلال إعلانهم مواجهة الإرهاب، بل على العكس تحول موقفهم من رافض للدولة الصغيرة إلى مؤيد لها بسبب خوفهم على ضياع الاستثمارات القطرية من بلادهم.
بعد تصاعد الأزمة بين قطر والدول الأربعة المحاربة للإرهاب ،سعى تميم بن حمد إلى التقرب من روسيا بجميع السبل، ولم يتوان عن عقد الصفقات التي تقدر بمليارات الدولارات حتى لو لم يكن في حاجة إليها، فقط لاستمالة موسكو إلى بلاده.
وقبل أيام أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتصالا هاتفيا مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، بحثا خلاله القضايا الراهنة في الشرق الأوسط.
وقال الكرملين، في بيان صدر عنه بهذا الصدد، إن المحادثات تخللها تبادل للآراء بشأن القضايا المحورية في الشرق الأوسط، بما في ذلك منطقة الخليج، بالإضافة إلى الوضع في سوريا أخذا بعين الاعتبار النجاحات الأخيرة في محاربة التنظيمات الإرهابية وآفاق التسوية السياسية في هذه البلاد.
وأضاف البيان أن بوتين أطلع أمير قطر على سير التحضير للقمة الثلاثية في سوتشي لقادة الدول الضامنة لعملية أستانا، وهي روسيا، وإيران، وتركيا.
ووفقا للبيان أعطى الجانبان تقييما إيجابيا للتعاون الروسي القطري، مشددين على المصلحة المشتركة في تعميقه لاحقا في مختلف المجالات.
كما زادت زيارات المسئولين الروس للدولة الخليجية الصغيرة خلال الشهور القليلة الماضية ، وكان آخرها تلك الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو خلال شهر أكتوبر الماضي ، في إطار زيارة عمل يقوم بها الأخير إلى العاصمة القطرية، حيث وقع الجانبان القطري والروسي اتفاقيات للتعاون العسكري.
وأوضحت المصادر، أن مباحثات الوزير الروسي مع أمير قطر ووزير الدولة القطري لشئون للدفاع خالد بن محمد العطية، تناولت تعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين، والأمن الإقليمي وخاصة الوضع في سوريا
وعقب المباحثات، جرى التوقيع على جملة من الاتفاقيات، ومنها اتفاقية التعاون العسكري التقني بين قطر وروسيا، ومذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع القطرية وشركة روسو بورون أكسبورت الروسية في مجال التعاون العسكري.
وكان الوزيران شويجو والعطية قد أجريا مباحثات في أغسطس الماضي بروسيا على هامش معرض عسكري، وناقشا العلاقات الثنائية في مجال الدفاع وتطوير القدرات في جميع المجالات، وعلى وجه الخصوص مجال الدفاع الجوي.
وأشارت المصادر حينها أن زيارة العطية لموسكو كانت من أجل إتمام صفقة سلاح القرن لشراء صواريخ إس-400 و بانتسير-إس التابعة للدفاع الجوي من روسيا
ولم يكشف الوزير القطري حينها عن أنواع معينة من هذه الأسلحة التي تم الاتفاق على شرائها، وامتنع عن الإجابة عن سؤال حول وجود عقود موقعة بين روسيا وقطر في المجال العسكري، قائلا: "حتى إذا كانت هناك عقود، فلن أتحدث عنها حاليا، واصفا العلاقات مع الأصدقاء في روسيا حسب تعبيره بأنها جيدة.
ووفقا للمتابعين تشهد العلاقات الروسية القطرية تطورا كبيرا على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية والثقافية، إلى جانب التوجه للتعاون التقني العسكري.
وتعليقا على هذه الصفقات رأى الخبير العسكري الروسي، فيكتور مورتاخوفسكي، أنه نظرا لصغر حجم الجيش القطري، فإن أي صفقات شراء الأسلحة من روسيا، لن يكون لها طابع عملي، بل سياسي، لأن هذه الدولة الغنية يمكنها أن تشتري منظومة صواريخ إس-400 فقط لاعتبارات تحسين العلاقات مع روسيا.
وقال موراخوفسكي إن الجيش القطري حجمه رمزي بشكل بحت، ولكن هذه الدولة بفضل ثروتها، يمكن أن تشتري لها ما يسمى بالفيل الأبيض، على سبيل المثال، سيشترون كتيبة إس-400 مقابل 500 مليون دولار.
وفي التطرق إلى موضوع جدلية التعاون العسكري والتقني مع قطر، التي أدينت مرارا في تمويل التنظيمات الإرهابية، لفت موراخوفسكي إلى أنه أيا من دول العالم لم تلتزم على مدار وجودها بنهج سياسي ثابت، وموسكو لديها خبرة لبناء علاقات التعاون العسكري التقني مع الدول التي كانت خصومها في السابق.
وأوضح قائلا إن التعاون العسكري التقني مع دول مثل قطر هو مسألة لعبة طويلة الأمد، على سبيل المثال، قمنا أيضا بتصدير الأسلحة إلى بلدان أخرى لم يكن لديها في السابق ولاء كبير لموسكو، مثل باكستان التي كانت تدعم المجاهدين في أفغانستان، فسياسة الدول تتغير ،ولا يوجد شيء أزلي فيها.
وكان مدير مركز تحليل التجارة العالمية للسلاح، إيجور كوروتشينكو، قد اعتبر أيضا، أن قطر قد تكون مهتمة بشراء منظمة الصواريخ إس-400 لأن شراؤها أصبح في الأونة الأخيرة مسألة هيبة وضمان الأمن لعدد من دول العالم ذات طموحات سياسية وعسكرية.
وكان أيضا من أبرز زيارات المسئولين الروس إلى الدوحة، تلك التي قام بها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في نهاية أغسطس الماضي ، حيث شدد على تعزيز روابط البلدين التجارية في خضم الازمة الدبلوماسية في الخليج والعقوبات الاقتصادية التي تواجهها الامارة الغنية بالغاز.
وقال لافروف للصحفيين بعد لقاء مع أمير قطر تميم بن حمد ال ثاني "نحن ملتزمون بتعزيز الروابط التجارية والاقتصادية”، مضيفا ان موسكو تولي أهمية كبرى للتعاون مع قطر في مجال الطاقة بشكل خاص ،علما بأن قطر وروسيا من بين أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في العالم، كما انها دولتان منتجتان للنفط".
جدير بالذكر أن قطر تمتلك استثمارات ضخمة في روسيا تجعلها قوة ضاغطة يمكنها أن تشكل سياسة موسكو ،لاسيما فيما يتعلق بالأزمة الأخيرة مع الدول العربية الأربعة
حيث تمتلك قطر محفظة استثمارية لا يستهان بها في روسيا ، على شكل عقارات وأسهم ومشاريع في مجال الطرق والطاقة.
فعلى سبيل المثال ،تستثمر شركة بريميوم كونستراكشن القطرية ببناء مجمع فندقي كبير في شبه جزيرة القرم الروسية بقيمة 100 مليون دولار, كما أن جهاز قطر للاستثمار دفع 239 مليون يورو مقابل 24.99% من أسهم الشركة المشغلة لمطار بولكوفو الواقع في سانت بطرسبورج بشمال روسيا.
ويعتزم جهاز قطر للاستثمار تشغيل 500 مليون دولار بالإشتراك مع شركة جازبروم الروسية في قطاع العقارات الروسي ولا سيما في العاصمة موسكو
كذلك أبرم جهاز قطر للاستثمار في إطار تحالف مع شركة جلينكور العملاقة لتجارة السلع الأولية، صفقة مع روس نفط في نهاية العام الماضي اشترى بموجبها التحالف حصة في الشركة الروسية بلغت نسبتها 19.5%، مقابل 10.5 مليار يورو أي نحو 11.3 مليار دولار، ووصفت الصفقة بالأكبر في عام 2016, وسيشتري جهاز قطر للاستثمار وشركة جلينكور لتجارة السلع والخدمات، ثلث حصة شركة لوك أويل، من محطات الوقود في روسيا, كما قدمت شركة قطر القابضة طلبا لمصرف "في تي بي" الروسي، لشراء أسهم فيه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.