الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:00 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

إنعقاد الإحتفالية الختامية لبرنامج دعم ريادة الأعمال فى قطاع إدارة المخلفات ”ليهــا قيمــة”

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
أقيم اليوم فعاليات الإحتفالية الختامية لبرنامج دعم وتنمية ريادة الأعمال في مجال إدارة المخلفات "ليها قيمة"، والمُنفَذ في إطار مشروع "النمو الأخضر: إدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في مصر" الممول من صندوق التحول للشرق الأوسط وشمال أفريقا من خلال بنك التنمية الأفريقي بمنحة بمبلغ 2 مليون دولار، والقائم على تنفيذه مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والإبتكار بوزارة التجارة والصناعة.
هذا ويُعد برنامج "ليها قيمة" بمثابة فرصة للشركات الناشئة في مجال إدارة المخلفات، من مختلَف أنحاء الجمهورية، للنمو والتطور من خلال التركيز على تدوير وإعادة تصنيع المنتجات لتوفير موارد تسهم في زيادة القيمة المضافة. وقد قدم البرنامج الدعم ل 45 مشروعاً ناشئاً في مجال إدارة المخلفات، وذلك من خلال تقديم التدريب على ريادة الأعمال والتدريب الفنى على مدار سبعة أشهر، بالإضافة إلى إستشارات فنية وتسويقية ومالية، كما تم تصنيفهم إلى 20 شركة ناشئة فى قطاع تطوير الأعمال.
أقيمت الإحتفالية بحضور كل من الدكتورة/ شيرين الصباغ - رئيس وحدة السياسات ورئيس مجلس المشروعات التنموية، نيابة عن معالي السيد وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، والسيدة/ مالين بلومبرج - مدير مكتب بنك التنمية الأفريقي في مصر، إلى جانب تمثيل رفيع المستوى من البنك ولفيف من الخبراء في مجال إعادة تدوير المخلفات الصناعية وممثلين عن كل من وزارة البيئة والسفارة الكندية بالقاهرة وأكاديمية البحث العلمي بالإضافة إلى مجموعة من رواد الأعمال من أصحاب الشركات الصغيرة لإستعراض تجاربهم وقصص نجاح مشروعاتهم.
وقد أعربت "الصباغ"، خلال الكلمة الإفتتاحية التي ألقتها نيابة عن السيد الوزير، عن إشادة سيادته بدور بنك التنمية الإفريقي في مصر فى دعم وتهيئة المناخ لريادة الأعمال وتوفير الدعم والتدريب، وذلك بهدف الإستفادة من تجارب الشباب الرائدة في هذا المجال مع التركيز على توظيف كل ما يتميز به هذا الجيل من مزايا تنافسية في السوق المصري وتأهيلهم للمنافسة بالسوق العالمي. كما أضافت "الصباغ" أن التوجه نحو حلول لإدارة المخلفات وتوظيفها لدعم القطاع الصناعي أصبح عاملاً أساسياً لتحديث الصناعة والتعامل الفعال مع مستجدات وتحديات الثورة الصناعية الرابعة، مشيرةً إلى أن إستراتيجية الوزارة ترتكز على خمسة محاور رئيسية وهي التنمية الصناعية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال فضلاً عن تعزيز التجارة الخارجية وتنمية العمالة الفنية وتطوير الهيئات التابعة للوزارة.
كما أكدت "الصباغ" على إشادة معالي السيد الوزير بدور مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع للوزارة في خلق جيل جديد من رواد الأعمال قادر على صنع القرار والإسهام في تنمية القطاع الصناعي من خلال إيجاد حلول مبتكرة لإدارة المخلفات الصناعية وخلق فرص استثمارية صديقة للبيئة.
هذا وقد أشارت الدكتورة/ جيهان السكري - مسئول أول التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببنك التنمية الأفريقي - خلال الكلمة التي ألقتها إلى أن الهدف الرئيسي الذي يسعى البنك لتحقيقه هو تحفيز التنمية الاقتصادية والمجتمعية بما يسهم في الحد من الفقر في البلدان أعضاء البنك الاقليميين، ويقوم البنك على تحقيق هذا الهدف من خلال تخصيص الموارد المختلفة لدعم المشروعات الاستثمارية والتنموية في هذه البلدان، حيث أن بنك التنمية الافريقي يعمل في إطار التنمية المستدامة والنهوض وتنمية الدول الافريقية الأعضاء في البنك – وعددهم 54 دولة – ويركز البنك في المرحلة الراهنة على خمس محاور رئيسية تسمى بال "High Fives" وهي: الإكتفاء الذاتي من الغذاء وإمداد الدول بالبنية التحتية اللازمة لتوفير الكهرباء عبر القارة الافريقية والنهوض بالصناعة في القارة بالإضافة إلى إحداث التكامل بين الدول الافريقية وتحسين سبل المعيشة للمواطن الافريقي.
كما أكدت "السكري" على أن تمويل البنك لمشروع النمو الأخضر: إدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في مصر" يأتي تماشياً مع إستراتيجية البنك وإهتمامه بقضايا توظيف وتشغيل الشباب في القارة الأفريقية، حيث أنهم المصدر الرئيسي للقوة والثروة الحقيقية والدافع لإنطلاق القارة نحو التنمية في المستقبل.
هذا وقد مثلت الإحتفالية فرصة لإستكشاف العوائد الإقتصادية المتولدة عن معالجة وإعادة إستخدام المخلفات والتي تعتبر من أغنى الموارد الإقتصادية في مصر وأقلها إستغلالاً، مع التركيز على قدرة المشروعات الصغيرة على حل المشاكل البيئية والعمل على تحقيق الإستدامة في مصر من خلال إتاحة منصة لعرض قصص نجاح أصحاب المشروعات البيئية والتعرف على المستثمرين في مجالات الإستدامة وريادة الأعمال.
وقد تم خلال الإحتفالية إستعراض نتائج ومخرجات البرنامج بالإضافة إلى إقامة معرض مصغر لرواد الأعمال المتخرجين من البرنامج لتقديم أفكارهم التجارية الواعدة، وذلك بحضور مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجال إدارة المخلفات وريادة الأعمال الذين شاركوا على مدار اليوم بخبراتهم ومعلوماتهم. كما أتاحت الإحتفالية الفرصة للمهتمين من الحضور بالتواصل مع خبراء الإستدامة وريادة الأعمال والفرق المشاركة والمستثمرين.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن مصر لديها حوالي 28.000 مصدر للنفايات الصلبة في أنحاء الجمهورية يتركز معظمها في المناطق الصناعية، وبالتالي فإن هناك فرصة حقيقية لإنطلاق مجموعة من المشروعات المتوسطة والصغيرة في هذه المناطق الغير مستغلة لمخلفات المنشآت الصناعية في مصر. حيث يتركز في القاهرة الكبرى وحدها 50% من الأنشطة الصناعية في مصر. ولهذا فإن مشروع "النمو الأخضر: إدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في مصر" تم إطلاقه كمشروع مصمم خصيصاً لمعالجة مشكلة عدم وجود نظام فعال لإدارة المخلفات الصناعية في مصر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.