الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:07 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على كواليس اجتماع لجنة السياسات بوزارة الري

غ
غ
اجتمعت لجنة السياسات بوزارة الموارد المائية والري، برئاسة الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة، والمشرف على قطاع مكتب الوزير، وحضور رؤساء الهيئات والمصالح والقطاعات، وذلك لمناقشة عدد من القضايا والموضوعات التي تخص الشأن المائي على المستوى القومي .
تناول الإجتماع مناقشة موقف تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها خلال الإجتماع الماضي وفي مقدمتها مقترح قيام قطاع المياه الجوفية بتحصيل قيمة الخدمات والغرامات المقررة على مخالفة اشتراطات التراخيص للآبار الجوفية المستخدمة في ري المساحات الزراعية . كما تم خلال الإجتماع مناقشة الخطة الإستثمارية للعام المالي الحالي 2017 / 2018 والخطة المقررة للعام المالي 2018/2019 ، بالإضافة إلى عرض الموقف التنفيذي للأعمال الجاري تنفيذها تحت إشراف الوزارة بالوجهين القبلي والبحري وذلك بالتنسيق مع الجهات الممولة ، إلى جانب مناقشة إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالخطة الإستثمارية والتعاقدية للوزارة .
تناول الإجتماع مناقشة القرار الوزاري الخاص بتعديل فئات مقابل الإنتفاع لأملاك الري والصرف ( ترع – مصارف – حرم نهر النيل ) والتشاور بشأن إنشاء إدارة متكاملة بواحة سيوة لتحسين آلية العمل بالآبار الجوفية بتلك المنطقة ، والتوجيه بإدخال تكنولوجيا تشغيل الآبار بمنطقة سيوة من خلال استخدام الطاقة الشمسية لتعظيم الإستفادة من تشغيل تلك الآبار . ... كما تم استعراض الخطة البحثية للمركز القومي لبحوث المياه في إطار استراتيجية الوزارة لتحسين إدارة الموار د المائية والتوسع في حصاد مياه الأمطار والسيول علاوة على التوسع في تحلية مياه البحر والمياه المسوس ورفع كفاءة البنية التحيتة لشبكتي الترعه والمصارف والمنشئات المقامة عليها ، والمضي قدما في ترشيد استخدامات المياه ومشروعات التكيف مع التغيرات المناخية وحماية الشواطىء ومواجهة ارتفاع مستوى سطح البحر وتداخلها بمنطقة الدلتا ، والعمل على تحسين نوعية المياه وزيادة الإعتماد على مياه الصرف المعاد استخدامها بالقطاع الزراعي وتشجيع الإبتكارات ومنظومة البحث العلمي وبرامج زيادة القدرات ورفع الكفاءات .
و تم بحث ومناقشة سبل زيادة الموارد المالية الخاصة بالرعاية الصحية بالوزارة لتحسين منظومة الرعاية الصحية بحيث تمتد خدماتها لتشمل كافة العاملين بالوزارة على مستوى الجمهورية .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.