الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:48 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

وزير الصحة: توجيهات الرئيس عظمت الدور المصري خلال الازمة الاخيرة في فلسطين

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
قال الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة، إن الدور المصرى مهم خلال الأزمة الأخيرة في فلسطين وقطاع غزة، خاصة توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لفتح معبر رفح مباشرة بعد الأحداث وطوال شهر رمضان، وكذلك التوجيهات بإرسال سيارات الإسعاف إلى معبر رفح لنقل المصابين والجرحى للعلاج في مصر، بالاضافة إلى توجيه الرئيس بإرسال معونات فورية ومستلزمات طبية تم إرسالها خلال ساعات بعد الاعتداءات على قطاع غزة.
وأضاف وزير الصحة -في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مشاركته مندوبا عن رئيس الجمهورية في المؤتمر الذي تنظمه المنظمة الدولية الفرانكفونية بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز لمناقشة موضوع مكافحة الأدوية المغشوشة والمقلدة فى القارة الأفريقية - أن المؤتمر بحث سبل تعزيز جهود القارة الأفريقية فى مواجهة هذه الظاهرة، بالإضافة إلى تعزيز حصول سكان القارة الأفريقية على الأدوية عالية الجودة في ضوء ما تشهده القارة من حاليا من انتشار أسواق للأدوية منخفضة الجودة وغير المطابقة للمعايير الدولية في إطار أعمال الدورة الحادية والسبعين لجمعية الصحة العالمية المنعقدة حاليا في جنيف.
وأوضح أنه شارك على هامش أعمال جمعية الصحة العالمية في منتدى جمع وزراء صحة من جميع مناطق العالم لبحث موضوع الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي في إدارة المنظومة الصحية بالبلدان وهل يكون للقطاع الخاص دور في إدارة هذه المنظومة أم تدار فقط بالقطاع الحكومي.
ولفت الوزير إلى أن الحديث عن القطاع الخاص في هذا الإطار لا يعني حديثا عن القطاع الخاص الأصم، ولكن هو عن الدور الذي تقوم به شركات التأمين الخاصة وشركات الدواء الخاصة، وهما جزء من القطاع الخاص الذي يدير المنظومة الصحية.
ونوه بأن العالم الآن وفى قطاع الدواء لا يوجد دور حكومي في هذا القطاع، في حين أن القطاع الحكومي في مصر ما زال يلعب دورا في هذا القطاع من خلال الشركة القابضة للأدوية والتي تمثل 4% من التواجد فى قطاع الدواء وشركة "أجديما" وتمثل 9% أي أن القطاع الحكومي في مصر يشارك بحوالى 13% في منظومة الدواء، وأن ما وقف عليه في هذا المنتدى من خلال الدول الأخرى المشاركة هو أن القطاع الحكومي لم يعد متواجدا على الإطلاق في إدارة نظومة الدواء بتلك الدول.
وأوضح وزير الصحة أنه التقى على هامش اعمال جمعية الصحة العالمية في جنيف مع وزير الصحة المغربي الذي طلب تفعيل الاتفاقية المشتركة التي أرسلت للخارجية المصرية وإضافة بند تبادل الأطباء، كما طلب الوزير المغربي أن يسافر الأطباء المصريون إلى المغرب مع اهتمام الجانب المغربي بثلاث تخصصات هى صحة الأسرة وأمراض الكلى والأمراض النفسية.
وعن الاجتماعات التي شارك فيها، قال الوزير إن أهمها كان الاجتماع الخاص بالمكتب التنفيذى لوزراء الصحة العرب الذي ناقش العديد من الموضوعات الصحية، ومنها مكافحة التبغ ووضع دليل استرشادى لمكافحة التبغ يتم الالتزام به من قبل وزراء الصحة العرب، وذلك بعد إقراره من اجتماع الجامعة العربية القادم.
وأضاف أن الموضوع الثاني كان الموافقة على تشكيل لجنة تكون مسئولة عن وضع آليات لتسجيل الدواء بشكل موحد فى الدول العربية، حيث المعروف أن تسجيل الدواء فى الدول الأوروبية على سبيل المثال يكون من خلال مايعرف بـ"الايميا"، وهي المنظمة المسئولة عن تسجيل الدواء فى كل أوروبا واليابان بها كذلك منظمة مسئولة وأمريكا أيضا.
وأكد أن عدم وجود مثل تلك المنظمات فى الدول العربية كان وراء القرار بتشكيل اللجنة وبدء عملها لوضع آليات التسجيل وعرضها على مجلس وزراء الصحة العرب فى مارس 2019 لإقرارها ثم اعتمادها من جامعة الدول العربية كى تأخذ شكلا موحدا ومقرا من كل الدول العربية.
وأشار إلى أن الاجتماع اتفق كذلك على أن تعقد مصر دورة تدريبية تحت رعاية مجلس وزراء الصحة العرب في نهاية شهر يونيو المقبل وستكون فى التدريب على جراحات العظام، كما ستكون هناك دورة أخرى ستعقدها المغرب فى ديسمبر 2018 وأيضا برعاية مجلس وزراء الصحة العرب وهى عن دور القابلات في عملية الإنجاب، بالإضافة إلى دورة ثالثة ستعقدها الأردن وستكون عن الجودة الصناعية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.