الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:59 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

قلعة نيجو الشهيرة أيقونة تراثية مصنفة على لائحة منظمة اليونسكو للتراث العالمي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تحتضن مدينة كيوتو السياحية الشهيرة قلعة نيجو وهي واحدة من الآثار التاريخية العريقة، التي صنفت ضمن قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي. حيث تأسست في عام 1603 بأمر من توكوغاوا إيه-ياسو،الذي ترأس حكومة شوغونية في كيوتو عاصمة الإمبراطورية اليابانية القديمة. وقد تم الانتهاء من بناء القلعة في سنة 1626 في عهد الشاحون الثالث توكوغاوا إيميتسو، ويضم هذا الصرح حزمة من الأصول الثقافية بما في ذلك 6 من الكنوز الوطنية المسجلة وأكثر من 1000 خاصية تراثية هامة ومعترف بها رسميا في الهئيات السياحية للبلد، كما يعد مثالاً جميلاً على ما يسمى بأسلوب موموياما في الهندسة المعمارية.
وبعد مرور أكثر من 400 عام على تشييد القلعة التي تعتبر أحد الجواهر التاريخية، فإنها تشهد حاليًا أعمال تجديد مكثفة لضمان الحفاظ عليها لأجيال قادمة.وفي هذا الإطار أطلقت مدينة كيوتو حملة لجمع التبرعات للمساعدة في توفير الأموال لهذا المشروع الضخم،من جانب آخر سيحصل المساهمون على مكآفات مختلفة كرمز من التقدير والاحتفال.
وفي ذات الشأن خصصت دعوات للمساهمين للإطلاع على سير الأعمال القائمة ولذلك لمدة يوم واحد،فضلاً عن تزويدهم بشهادة تذكارية حصرية سعيا لتعميق الفهم بأهمية قلعة نيجو المعلم الذي يحظى بشعبية واسعة لدى اليابانيين والزوار الدوليين على حدٍ سواء.
ومن المعروف بأن أعمال إعادة الاصلاح الكبرى بدأت في 2011 ، وبتكلفة 10 مليارات ين ياباني (90 مليون دولار أمريكي) ولمدة تصل إلى 20 سنة لإكمالها، ورصدت كيوتو مبلغ 700 مليون ين ياباني كهدف للتبرعات التي تم تلقيها ليس فقط من مواطني المدينة ولكن أيضًا من جميع أنحاء اليابان ، ومن المأمول خلال هذه الفرصة والمبادرة الفريدة أن يتمكن العديد من المؤيدين الدوليين أن يشعروا بإحساس حقيقي بالملكية و بناء رابط متبادل مع القلعة كونها ليست فقط من الأصول الثقافية لليابان فحسب وإنما للبشرية جمعاء.
وتعيش كيوتو في كل عام بتاريخ 7 اغسطس أجواء بهجة احتفال بتاناباتا ،المعروف أيضًا باسم( Star Festival)، ويصادف هذا الحدث السنوي التقويم القمري مع تسليط الضوء على أسطورة اثنين من محبي الفلك وهما هيكوبوشي (نجمة ألتير) وأوريهيمي (نجم فيغا) اللذان يفصلهم درب التبانة أو "نهر السماوات".
وتقام في كيوتو أثناء بالمهرجان الممتد لعشرة أيام مع عدد من الفعاليات المسائية التي تجري في مختلف المواقع الشهيرة من أنحاء المدينة، بما في ذلك انشطة التركيبات البصرية السحرية لتاناباتا ، الإضاءات ، النوافذ الصوتية الفنية و البرامج الترفيهية العائلية وأكشاك الطعام على اختلاف أطباقها.
ويسارع زوار كيوتو إلى ملاحظة العديد من التماثيل الحجرية المنتشرة في المدينة المعروفة باسم جيزو. ويعتقد أن Jizo هي حراس الأطفال،وقد تم وضعها تقليديًا بالقرب من بوابات الحي والشوارع لحماية المجتمع والأطفال من الحريق والمرض. يقدم الناس الصلاة إلى جيزو كل يوم ،وتبلغ ذروتها في مهرجان جيزو بون المجتمعي.
يفتخر شعب "كيوتو" بأنهم حراس الفن والثقافة والتقاليد اليابانية ، وفي محاولة للحفاظ على مهرجان جيزو وجيزو-بون ، قامت حكومة مدينة كيوتو بتسجيل المهرجان وتقاليده باسم " Intangible Kyoto " وذلك لحماية وتعزيز التراث الثقافي بين سكانها من جهة وعلى المستويين الوطني والدولي من جهة آخرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.