الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:03 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

انطلاق المؤتمر السنوي الخامس عشر لدراسة العلاقة بين مرض السكر و الجهاز الهضمي و الكبد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ينطلق غدا الاربعاء الموتمر السنوي الخامس عشر لدراسه العلاقه بين السكر والجهاز الهضمي والكبد ويرأس المؤتمر أ.د عبد الخالق حامد استشارى امراض الكبد والسكر بالأكاديمية الطبية العسكرية، ويناقش المؤتمر العلاقة بين امراض السكر و الجهاز الهضمي و الكبد و علاقته بامراض اخري ، كما يركز المؤتمر الهام علي السمنة و الكبد المصري- الكبد الدهني، حيث انتشرت السمنة في السنوات الأخيرة في جميع أنحاء العالم و مرجع هذا أساسا هو الحياة العصرية بما فيها من أغذية مستحدثة و قلة الحركة عموما و في مصر تصل نسبة زيادة الوزن و السمنة المفرطة إلى حوالي 40% .
و أهم نوع يؤدى للأمراض هو السمنة المركزية اى منطقة البطن ( الكرش) و يعتبر هذا النوع من السمنة تجميعة من الإمراض تميزه بشكل خاص و تتكون من:
1- السمنة المركزية.
2- المناعة للأنسولين.
3- مرض السكر.
4- ارتفاع ضغط الدم.
5- حدوث ارتفاع و تغير في دهنيات الدم المؤدية إلى تصلب الشرايين
6- و حديثا اضيف إليهم مرض تشحم الكبد او الكبد الدهني ( نسبه حدوثه في مصر حوالي 30%)
ويطلق المؤتمر بيانات ومعلومات هامه ويطرق الي اسباب حدوث السمنة المفرطة في الأطفال تستطيع ان تؤدي الي نفس هذه المجموعة من الامراض كي نتنبة الى تجنب حدوث السمنة فى أطفالنا.
وفي السنوات الاخيره ظهرت علاقه وطيده بين وجود مرض تشحم الكبد مع السكر وزياده مضاعفات السكر من امراض القلب والكلي وبعض انواع السراطانات.
كما يهدف المؤتمر إلي التعرف علي العلاقة بين مرض السكر و امراض الكبد حيث ان امراض الكبد تتواجد في مصر باعلي نسبة في العالم و خاصا فيروس سي و بالتالي فهذه مشكلة مصرية اولا مع العلم ان التعرف علي وجود السكر مع امراض الكبد و علاجه بالاسلوب السليم يؤدي الي ابطاء تدهور حالة الكبد وازدياد السن العمري لمرضي الكبد حال علاج السكر.وسهولة علاج الكبد من فيروسات والاقلال من حدوث الورم الكبدي بعد الشفاء من فيروس س بالادويه الحديثه، وعن إمكانية الشفاء من مرض السكر الناتج عن الإصابة بفيروس سى.
أما المرضى المصابين من الأساس بالسكر، فإن علاجهم من فيروس سى يؤدى إلى تحسن فى تنظيم السكروبالتالي سيقل عدد المصابين بالسكر فى مصر فى السنوات القليلة القادمة.
كما ترتفع دهنيات الدم وتتغير طبيعتها (كانت منخفضه اثناء نشاط المرض) بشكل يؤدي الي احتماليه زياده الاصابه بامراض الاوعيه الدمويه والقلب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.