الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:41 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

اجتماع الشرق والغرب داخل جناح الأزهر بمعرض الكتاب

معرض الكتاب
معرض الكتاب
يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره كتاب "الشرق والغرب وهل يجتمعان"، للشيخ محمد عرفة، من كبار علماء الأزهر الشريف.
يشدد الكتاب على أن تعاون البشر جميعًا يجب ألا يكون تبعًا لمصلحة وقتية، يبرمه قوم متى شاءوا، ويُحلٌّونه متى شاءوا، بل يجب أن يكون تبعًا لمصلحة الإنسانية الخالدة في جميع عصورها، لافتًا إلى الإيمان بأن هذا التعاون ممكن، وأنه لا يقف في سبيله اختلاف بين الشرق والغرب، وأن الشرق والغرب يمكن أن يجتمعا وأن يلتقيا لخير الإنسانية الحاضرة والمستقبلة.
ويطالب الكاتب بوجوب أن يفهم الغربُ الإسلام، وأن يفهم الإسلامُ مدنية الغرب، إنهما إذا تفاهما زال ما بينهما من سوء ظن، وأمكن أن يعيشا معًا متعاونين، يؤدي كل منهما نصيبه من خدمة الإنسانية، مشيرًا إلى أن التعاون بين الشعوب أصبح أمرًا واقعًا، فالمرء في آسيا وأفريقيا ينتفع بمبتكرات العلماء في أوربا وأمريكا؛ يتداوى بأدويتهم، ويأخذ بطبهم، ويترف بما اخترعوه من أسباب الترف في الحياة؛ والمرء في أوربا ينتفع بما زرعه له الزُّراع في آسيا وأفريقيا، وما أخرجوه له من خضر وفواكه؛ فكيف ينتفع بعضهم من بعض، ثم من بعد ذلك يتعادون، مشددًا على أن الضرورة ملجئة إلى السلام والتعاون.
ويحوي الكتاب خمسة مباحث، الأول: “الشرق والغرب وهل يجتمعان”، المبحث الثاني: “ضرورة التعارف بين الإسلام والغرب”، فيما يسرد المبحث الثالث “المبادئ الإنسانية السامية في الإسلام”، أما المبحث الرابع فهو بعنوان: “الإسلام والسلام”، بينما يناقش المبحث الخامس والأخير “الأمم السعيدة والأمم الشقية”.
ويشارك الأزهر الشريف – للعام الثالث على التوالي – بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ وذلك انطلاقًا من مسئولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الراشد الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.