الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 12:18 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

قصة المخرج الشهير الذى اتهم زوجته بالتخلى عنه فى محنة مرضه

سالم
سالم
تحل اليوم ذكري وفاة المخرج عاطف سالم، والذي توفي في مثل هذا اليوم من عام 2002 عن عمر يناهز 81 عاما بعدما أثر الفن بالعديد من الأعمال الرائعة التي نالت على إعجاب الجمهور، وكانت حياة سالم مليئة بالانجازات ومن خلال هذا التقرير نستعرض بعض هذه الصورة الخطوات...
ولد عاطف سالم في 23 يوليو 1921 في السودان لابوين مصريين، وبدأ حياته الفنية ممثلا في فيلم "ماجدة "، ثم عمل مساعد مخرج للعديد من المخرجين ثم مخرجا.
كان أول فيلم يخرجه هو فيلم " الحرمان " ويعتمد على قصة سيكولوجية وكان كل العاملين في الفيلم أبطالاً، بطولة عماد حمدي وفيروز، وتالق مع فريد شوقي في فيلم "جعلونى مجرما"وهو قصة اجتماعية، وقد نجح الفيلم في رفع السابقة الأولى من الصحيفة الجنائية في مصر، ونال إشادة من الجميع عن فيلم "إحنا التلامذة" الذي أعطى صورة صادقة ومؤثرة عن انحراف الشباب.
ولم يهمل مناقشة الجزء الإجتماعي في أعماله حيث قدم فيلما "أم العروسة" و"الحفيد" اللذان نقلا لنا فكر وطموح وعادات وتقاليد الأسرة المصرية المتوسطة وعاداتها وتقاليدها ومعاناتها.
كان لسالم فضل كبير في اكتشاف الفنانة وفاء رحال والذي قام بتغيير اسمها ومنحها اسمها الثاني سالم لتصبح وفاء سالم، وقدمها من خلال فيلم " النمر الأسود" مع أحمد زكي.
تزوج من الفنانة نبيلة عبيد وكان فارق السن بينهما كبير ولكن هي كانت ترغب في تأمين مستقبلها الفني فوافقت علي الزواج، والتقى عاطف ونبيلة عندما كانت تلميذة فى الصف الأول الثانوي، في العباسية، وأخبرته بأنها تعرف شقيقته، وأنها تحب التمثيل، وقد حدث لقاء بينهما، وأخبرها بأنها ستقدم دورا صغيرا في أحد الأفلام
وبالفعل قدمت "عبيد"، أولى أدوارها السينمائية، أمام سعاد حسني في فيلم "مافيش تفاهم" من إخراج عاطف سالم، ثم تزواجا بعدها عام 1963، رغم فارق السن الكبير بينهما، الذي يصل إلى 25 عام، وتعاونت معه مجددا في فيلمين، هما، "زوجة من باريس" و"المماليك"، ووقع الطلاق بينهما في عام 1967، وفي هذا العام لم تقدم نبيلة أي أعمال، عرض لهما فيلم بعد الطلاق، هو "السيرك" من بطولة محمد عوض وحسن يوسف وهدى سلطان.
تبادل كل منهما الإتهامات واختلفت الروايات حول أسباب المشكلات بينهما والطلاق.
· قالت نبيلة عبيد في حوار تليفزيوني لها:" إن فارق السن أحدث معاناة شديدة، فضلا عن غيرته عليها، ومنعها من زيارة أمها، ومنعها من الرد على التليفون، وتغييره لرقم التليفون مع كل سفر له خارج البلاد".
اتهم عاطف سالم، نبيلة عبيد، بأنها تخلت عنه بعد زيادة شهرتها ونجوميتها، وأنها لم ترد له الجميل في مرضه الأخير.
كان يحلم"سالم" بتقديم فيلم عن حياة الفنان الراحل فريد الأطرش، وتوفي بعد دخوله في غيبوبة بسبب ارتفاع السكر في الدم، وجلطة في المخ عام 2002

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.