الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 11:54 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

التحرير لاونج يدعم الهوية المصرية بتنظيم مهرجان أصيل للحرف التراثية

التحرير لاونج
التحرير لاونج
يطلق مشروع التحرير لاونج بالمشاركة مع مؤسسة القلم لنشر وتعليم فنون الخط العربي والزخرفة الإسلامية، النسخة الأولى من "مهرجان أصيل" للحرف التراثية في مقر مشروع التحرير لاونج جوته بوسط البلد.
وسيتضمن المهرجان جلسات نقاشية ثرية حول الحرف التقليدية في مصر يديرها المعماري محمد وهدان - المدير التنفيذي لمؤسسة القلم ويشارك بها كلاً من الأستاذة مني شاهين- مدير ومؤسس مشروع التحرير لاونج جوته، والسيد أسامة غزالي المدير التنفيذي لشركة يدوية، والسيد مصطفى كامل مؤسس مبادرة يلا على الورشة والباحث في الحرف التراثية.
يعقب ذلك العرض الأول لسلسلة أفلام "جميل جمال" الوثائقية، والذي يتضمن عرض 12 فيلم قصير مدة الفيلم الواحد 5 دقائق تقريبًا عن أنواع مختلفة من الحرف اليدوية وهي: "الكتابة على الجلد، النقش على النحاس، الخيامية، اللوحات الخطية، الأويما، الحفر على الرخام، الإبرو، الحصير السَّمار، صناعة الأحبار الخطية، الصدف، تجليد الكتب التراثية وحفر الأسماء عليها يدويًا بالزنكوغراف يدويًا، السيرما".
وفي ختام العرض سيتم فتح المناقشة حول ما تم عرضه بحضور الحرفيين نجوم العرض ثم تكريم الفنانين المشاركين بالسلسلة، على أن يفتتح الفنان الكبير خضير البورسعيدى - نقيب الخطاطين والمشرف الفني لمؤسسة القلم، معرض "جميل جمال" المقام ضمن فعاليات مهرجان أصيل لعرض منتجات الحرفيين والفنانين الخطاطين والتعريف بالصناعات الخطية، كما يقدم الفنانون عروضًا حيًا مباشرة للجمهور للتعريف بالحرف التقليدية والتراثية، على أن يمتد عرض اللوحات الخطية حتى 27 أغسطس لعام 2019 في مقر التحرير لاونج بوسط البلد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.