الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 01:30 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

انتصرنا .. وزارة الرى تكشف كواليس مفاوضات سد النهضة

وزارة الرى
وزارة الرى
قال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، المهندس محمد السباعي، إن المقترح المصري لملء سد النهضة الإثيوبي يعتمد على هيدرولوجيا النيل الأزرق (حجم الفيضان)، ومراعاة فترات الجفاف والجفاف الممتد، عدم إحداث ضرر جسيم على دولتي المصب.
وأضاف السباعي،، أن المقترح المصري تضمَّن كذلك الإدارة والتشغيل المشترك للسدود المقامة على نهر النيل، وهو أمر متبع عالميًا وتخضع له الأنهار الدولية كافة.
وتابع: "وهو الأمر المعمول به حاليا بين مصر والسودان لإدارة السدود في البلدين".
وأكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري أن المقترح المصري عادل ومتوازن ويحقق مصالح الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا).
وقال السباعي إن مصر تراعي وتؤكد حق إثيوبيا في التنمية مع الاحتفاظ بحق دولتي المصب في تلبية الاحتياجات المائية دون إضرار جسيم أو ملموس.
ونوَّه إلى أن المقترح المصري لملء وتشغيل سد النهضة يعتمد بالأساس على مخرجات اللجنة البحثية، المشكلة من الدول الثلاث، وكان من أهمهما: الالتزام بمواد إعلان المبادئ الموقع في عام 2015 بما في ذلك التعاون وحسن النية وعدم الإضرار.
كما تضمنّت مخرجات اللجنة البحثية: تأكيد حق إثيوبيا في توليد الكهرباء وملء السد بناءً على الظروف الهيدروليجية لنهر النيل الأزرق، وفقًا للسباعي.
وتابع: "وكذلك اتخاذ إجراءات لتقليل الآثار السلبية على مصر مع وجود آلية تنسيقية في إدارة الموارد الموجودة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.